التعليموظائف و تعليم

مطوية كيف نكون قدوة

منشور: كيف نصبح قدوة؟ غالبا ما نشعر بالإعجاب تجاه شخص مشهور في مجالات مختلفة، أو نشعر بالإعجاب تجاه شخص قريب منا، أو من أفراد عائلتنا، أو من أصدقائنا، أو حتى من شخصيات تاريخية مذهلة، فلم نشعر بالإعجاب تجاههم؟ ولم نرغب في أن نقتدي بهم؟ وما الذي يميزهم عن معظم الناس الذين نتعامل معهم يوميا في حياتنا، على الرغم من أن لكل شخص خصوصيته الفريدة وفكره الخاص الذي يؤمن به تماما، وكل منا له مبادئه وقناعاته الصعبة تغييرها؟ هل يشبه هؤلاء الأشخاص الذين نشعر بالإعجاب تماما، أم أنهم يتميزون عنا؟ هل وصلوا إلى الأحلام التي نتمناها نحن؟ وما هي الصفات التي تميزهم إلى هذا الحد الذي يجعلنا نشعر بالإعجاب تجاههم؟ سنعرض ذلك في هذا المقال من خلال موسوعتنا.

مطوية كيف نكون قدوة

الشخص الناجح والشخص السعيد هما أكبر قدوة يعتبرها الناس، فما هي الصفات التي يمكن أن تتمتع بها لنكون ناجحين وسعداء.

أهم صفات الشخص القدوة

الحكمة

يجب أن يكون هذا الشخص حكيما ويتصرف بحسن، فهذه من أهم النعم التي يمنحها الله لعباده.

التريث

يتميز هذا الشخص بالتردد وعدم الاندفاع أو التسرع، وهذا يشير إلى صدق أحلامه.

الطموح

من أبرز صفاته الطموح والسعي لتحقيق أحلامه وأمنياته الكثيرة التي لا تنتهي إلا بنهاية حياته.

المثابرة

يجب أن يتمتع بالصبر وعدم اليأس، حيث يتعرض للتحطيم من قبل العديد من الأشخاص المحيطين به الذين يشعرون بالحقد تجاهه أو الأشخاص المتكبرين، حيث يعملون على إحباطه ويرغبون في أن ينهزم نفسيا لكي لا يتمكن من تحقيق أي شيء، حتى لا يصبح أفضل منهم أو أفضل من أولئك الذين يتطلعون إلى تحقيق أقل منه في الطموح، فهؤلاء الأشخاص لا يرغبون في نجاحه بل يتمنون أن يبقى مثلهم.

الثقة بالنفس

يتميز بالثقة بالنفس، وثقته بالله تعالى هي التي تنتصر في نهاية الأحلام، وتحليها بالحد المعقول هي سبب النجاح.

الصدق

الإنسان يختار أفضل الأساليب التي يتعامل بها مع الآخرين، وهي الصدق والصراحة التي تعكس نقاء قلبه، فالكذب والخداع واختيار الأساليب الملتوية في التعامل مع الناس ليست صفات للقدوة في أي شيء، بل هي صفات للشخص الفاسد الذي يعتقد أن الغاية تبرر الوسيلة، وكلمة تبرر تشير إلى وسيلة غير صحيحة، لأن الطريق الصحيح لا يحتاج إلى تبرير.

الأخلاق الحميدة

هذا الشخص يتميز بأخلاقه العالية والتي يجب أن يتحلى بها الجميع، مثل تجنب الغيبة والنميمة وأن يكون صادقا وأمينا، بالإضافة إلى تجنب جميع سلبيات الأخلاق التي تفسد الروح.

الأمانة

أن يكون الشخص صادق في جميع تعاملاته، فهذه من أهم الصفات التي يتميز بها أعظم قائد في التاريخ، وهو سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فالأمانة تكون في كل شيء، سواء في العمل، أو العلم، أو الحكم، أو التبليغ.

الشعور بالمسئولية

شعوره المستمر بالمسئولية يجعله يقدم أداء أفضل ليحافظ على عمله ونجاحه الذي حققه، فلا يمكنه التراجع عن التقدم الذي حققه.

البعد عن الأنانية

الأنانية من أهم الصفات التي تدمر الشخص الناجح. فالطموح والنجاح أمران مهمان جدا، ولكن هناك الكثير من النواحي الأخرى التي يجب علينا أن نهتم بها، مثل العائلة والأصدقاء وكل المقربين إلينا. فالأنانية في العمل أو في أي عمل يجعلك لا ترى غير ما تريده أنت، غير مكترث إذا كان ما تريده سوف يسبب الضرر لأحد أم لا. فالأهم هو أنت، وهذه من أسوأ الصفات التي يجب بأن نبتعد عنها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى