الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

كم على رمضان

مع انتهاء شهر شعبان، يبدأ المسلمون في التساؤل عن متى يبدأ رمضان. ينتظر المؤمنون هذا الشهر المبارك من عام إلى آخر ليقربوا من الله ويطهروا أنفسهم من الذنوب والخطايا التي يرتكبونها يوميا. النفس البشرية، يا عزيزي القارئ، تميل إلى الشر، وقد وصفها الله تعالى في كتابه العزيز بأنها “نفس وما سواها، فألهمها فجورها وتقواها”. غالبا ما يقع الإنسان في الخطايا والمعاصي، ويحتاج إلى دافع يساعده على العودة إلى الله، ولا يوجد دافع أفضل من رمضان. هو الشهر الذي يفتح فيه أبواب الجنة ويغلق فيه أبواب النار وتصفد فيه الشياطين، لذا يجب على الإنسان أن ينتصر على شيطان نفسه فقط. في السطور التالية على هذا الموقع، سنتعرف على المدة المتبقية حتى شهر رمضان.

كم على رمضان

وفقا للحسابات الفلكية في العديد من الدول العربية، يكون الخامس من مايو 2019 هو المكمل لشهر شعبان، وبالتالي ستكون غرة شهر رمضان في الاثنين السادس من نفس الشهر. وبالتالي، نحن نفصلنا عن رمضان بضع ساعات فقط، وتبدأ الشعائر الرمضانية الأولى بعد صلاة العشاء، حيث يجتمع المسلمون لأداء صلاة التراويح في المساجد.

وقد يكون السبب الرئيسي لاستمرار التساؤل حول بداية شهر رمضان المبارك هو رغبة المسلم الشديدة في العثور على بداية الشهر ليبدأ صفحة جديدة في علاقته مع الله تعالى، وذلك للاعتقاد بالرحمة والمغفرة التي تكون حاضرة في تلك الليالي المباركة. فإنها تمثل فرصة كبيرة للمسلم لأن يستفيد منها وأن يخرج منها وكأنه ولد من جديد.

ولا تستهين بهذا العاصي، الذي يقترب من الله في شهر رمضان، فهذا ليس نفاقا أو رياءا كما يزعم البعض، بل هو ثقة بأن الله سيغفر ويعفو عن جميع الذنوب مهما بلغت. فقد يكون رمضان سببا في تغيير حياته وتحويل طريقه ليجعل مرضاة الله هي هدفه الأساسي. ولذلك، يجب علينا أن نستعد الآن لشهر الرحمة، حتى نستقبله بأفضل استقبال بإذن الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى