الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

فضل وثواب اليوم 21 من رمضان

تعرف على أعمال اليوم الحادي والعشرين من رمضان من خلال مقال اليوم على الموسوعة، وانتشرت العديد من الشائعات حول أعمال تلك الليلة باعتبارها الأولى من العشر الأواخر. فهل هناك أعمال محددة لهذا اليوم؟ وهل ذكر عن الرسول صلى الله عليه وسلم أي دعاء محدد في هذا اليوم عن غيره من أيام الشهر المبارك؟ هذا ما سنتعرف عليه من خلال السطور التالية، فتابعونا.

اليوم 21 من رمضان

انتشرت الشائعات حول بعض الأعمال المستحبة في هذا اليوم، بسبب أنه من أوائل أيام العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك. يقال أنه هو اليوم الذي استشهد فيه أمير المؤمنين، وتنصح بزيارة قبره.

وقد لم يقتصر الأمر على ذلك، بل ذكر البعض حديثا عن ابن عباس نقلا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “اللهم اجعل لي في هذا الشهر دليلا إلى مرضاتك، ولا تجعل للشيطان سبيلا، يا قاضي حوائج السائلين”، وذكر عن فضل هذا الدعاء أنه يجعل قبره مضيئا ووجهه مشرقا، ويجعله يجتاز الصراط بسرعة.

بخصوص صحة هذا الحديث، اتفق الفقهاء على أنه حديث مزيف، لم يذكره النبي صلى الله عليه وسلم، وذلك لأنه لم يحدد دعاء محددا لهذا اليوم بخلاف الأيام الأخرى. وبالتالي، فإن ربط مثل هذه الأحاديث بالنبي خاطئ، ويجب على المسلمين أن يكونوا حذرين في نشر الأحاديث النبوية لكي لا يقعوا في الخطأ.

فيما يتعلق بالكلام الحسن الذي يحمله، يمكن أن ندعو به لأنه لا يحتوي على أي شر. دون النظر إلى كونه حديث نبوي. ويجب أن نكون على يقين بأنه لا يوجد فضل لأي يوم أو ليلة من شهر رمضان الكريم إلا ليلة القدر، والتي أخفاها الله عز وجل عنا لنستمر في الاجتهاد طوال أيام رمضان دون ضعف. جعلنا الله وإياكم من أهل الحق وهدينا إلى سبيل الصواب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى