الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

حكم تاخير الاغتسال في رمضان

اعرف حكم تأخير الاغتسال من الجنابة في رمضان من خلال مقال اليوم على الموسوعة. غالبا ما يصعب على المسلم أن يتوضأ بسرعة قبل طلوع الفجر، خاصة بعد انشغاله في تحضير السحور، وهذا يجعله يتساءل عما إذا كان صيامه صحيحا إذا لم يتوضأ قبل طلوع الفجر، أم إنه يجب عليه قضاء ذلك اليوم؟ وإذا صام فعلا، هل يثم بسبب ذلك؟.

حكم تأخير الاغتسال من الجنابة في رمضان

تعتبر العلاقة الزوجية هي أساس المودة التي ذكرها الله عز وجل في كتابه، وأحلها في شهر رمضان المبارك ولكن ليس في وقت الصيام. وبالتالي، يسمح للمسلم بممارسة الجماع من وقت الإفطار وحتى آذان الفجر لليوم التالي. وقد اتفق أهل العلم على جواز تأخير الاغتسال حتى آذان الفجر، والدليل على ذلك هو قول السيدة عائشة رضي الله عنها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: “كان النبي صلى الله عليه وسلم يصبح جنبا من جماع ثم يغتسل ويصوم”. ولكن يجب ألا يتأخر هذا حتى بعد طلوع الشمس، حتى لا ينتهي وقت الصلاة.

إذا كان المسلم أو المسلمة ينوي الصيام ويغتسل بعد آذان الفجر، يعتبر صيامه صحيحا تماما ولا يوجد عليه أي شيء. وإذا تأخر الغسل حتى بعد طلوع الشمس، لا يحتاج إلى قضاء الصيام، ولكنه يعاقب بالإثم بسبب تأخير وقت الصلاة. إذا حدث النوم حتى وقت الظهيرة أو تغافل عن الاغتسال، فإن صيامه لن يتأثر أبدا، ولكنه يجب ألا يهمل الصلاة ويتساهل في وقتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى