صحةصحة المرأة

كيفية حساب ايام الاباضة للحمل

عزيزتي المرأة نقدم لك اليوم مقالا هاما، حول أيام الإباضة للحمل، ونعتقد أن ذلك الأمر يشغل تفكير كل سيدة متزوجة، لذا نجدها تبدأ في البحث عن كيفية حساب تلك الأيام، على أمل حدوث الإنجاب.

لذا سنتعرف معا على أيام التبويض وكيفية حسابها، فهذا الأمر يمكن أن يسبب مشاكل نفسية كثيرة بين الزوج والزوجة عندما يحدث تأخر في الحمل، ويمكن أن يكون السبب في ذلك أن السيدة لا تعرف الأيام المناسبة للإباضة، لذا سنشرح ذلك بالتفصيل في الفقرات القادمة على الموسوعة.

عملية الاباضة

في البداية دعونا نقول للسيدة العزيزة أن عملية الإباضة تحدث عندما تخرج بويضة جديدة من المبيض، وتسلك القناة الفالوبية، أي تمر من خلال أنبوبها، وفي هذه الحالة تكون في وضعية التجهيز والاستعداد للتخصيب، ففي كل شهر تنتج المرأة عدة بويضات، ولكن في النهاية لا يتم تخرج سوى بويضتين ناضجتين من المبايض.

تبدأ بطانة الرحم في زيادة سمكها لتكون مستعدة لتخصيب البويضة. إذا لم يحدث تخصيب بسبب عدم وجود حيوانات منوية، فإن البويضة تموت وتمتص في بطانة الرحم، مما يؤدي إلى نزول الدماء وحدوث الدورة الشهرية.

كيف يمكن حساب ايام الاباضة للحمل

عزيزتي المرأة، يجب أن تكوني على علم بأن عملية الإباضة قد تحدث في الفترة الممتدة من اليوم الحادي عشر إلى اليوم الحادي والعشرين من بداية الدورة الشهرية. لذا، يجب عليك حساب الأيام منذ اليوم الأول لنزول الدورة الشهرية. وعادة ما يكون الموعد المتوسط للدورة الطمثية بين 28 و32 يوما، ولكن يمكن أن تختلف فترة الدورة عند بعض النساء.

يمكنك أيضا حساب فترة الاباضة من اليوم الأول حتى نهاية الدورة الشهرية، ولكن إذا كنت ترغب في معرفة أفضل فرصة للحمل، يجب حسابها من 12 إلى 16 يوما قبل بداية الدورة الشهرية التالية.

حساب أيام التبويض بطريقة سهلة

إذا كنت ترغبين في حساب أيام التبويض بسهولة، فمن الضروري أن تعرفي ما إذا كانت الدورة الشهرية منتظمة أم لا، فإذا كانت تأتي كل شهر في موعدها بانتظام، فيجب عليك أن تقللي أربعة عشر يوما من تاريخ الدورة الشهرية الحالية، علما بأن أيام التبويض ستكون في اليوم الرابع عشر، وذلك في حالة حدوث الدورة كل ثمانية وعشرين يوما. لذا يا سيدتي، إذا كنت ترغبين في زيادة فرصة الحمل، فيجب أن تعلمي أن فترة التبويض لا تقتصر فقط على اليوم الرابع عشر، بل يمكن أيضا أن تشمل اليوم الثاني عشر والثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر والسادس عشر.

أيام التبويض للإنجاب بعد الدورة الشهرية

يمكننا تقسيم الفترة التي تحدث فيها الاباضة إلى جزئين

الجزء الأول: تسمى هذه المرحلة بالمرحلة الحبيبية وتبدأ في اليوم الأول بعد انتهاء فترة الحيض، وتستمر حتى حدوث الاباضة، وتختلف هذه المرحلة من امرأة إلى أخرى، وذلك وفقا لعدد أيام الاباضة لديها.

الجزء الثاني: ويطلق على هذه المرحلة اسم “الجسم الأصفر”، وتتأثر بعدة أعراض مثل حدوث مرض أو التعب والإرهاق، وبالتالي فإن كل ذلك قد يؤدي إلى تغيير موعد فترة الاباضة. تبدأ هذه المرحلة في أيام الاباضة وتستمر حتى بداية الدورة الطمثية التالية، والعامل المحدد لفترة الاباضة هو مخاط عنق الرحم لدى المرأة، وبالتالي ستلاحظ وجود إفرازات مهبلية ذات لزوجة عالية تشبه إفرازات بياض البيض تحدث خلال فترة الاباضة.

جدول تحديد فترة الاباضة

يمكن للمرأة العزيزة إعداد جدول يساعدها على معرفة أيام التبويض وتحديدها، وذلك من أجل زيادة فرصة الحمل بسرعة. ولكن يجب أن تعرفي إذا كان الشهر يحتوي على 30 يوما أم 31 يوما، وأحيانا 28 يوما. لذا، يجب عليك حساب الأمور بدقة وتنظيما.

طرق تحديد أيام الإباضة

هناك طرق عديدة لمعرفة أيام التبويض، منها

  •  حاسبة الإباضة
  • اختبارات التحري: عندما يزيد مستوى هرمون الملوتن في البول، يجب إجراء اختبارات وفحوصات للكشف عن ذلك، ويمكن الحصول على هذه الاختبارات من الصيدليات المختلفة. في هذه الحالة، يتم استخدام مجموعة متنوعة من الشرائط التي تظهر التغييرات في مستوى هذا الهرمون، ويمكن إجراء هذا الاختبار قبل يومين من توقع موعد التبويض.
  • الفحوصات الدموية: تستخدم لقياس مستويات الهرمونات والتأكد من نضج الجريب في موعد التبويض، وسنوضح لك عزيزتي المرأة كيفية ذلك في المقال التالي.

هذا كان مقالنا اليوم إليك، وأرجو أن تنتبهي عند حدوث أعراض شديدة أو نزيف أن تذهب إلى طبيب متخصص وتأخذ العلاج اللازم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى