الصحة الإنجابيةصحة

كيفية معرفة يوم الاباضة

كيفية معرفة يوم الاباضة لدى المرأة عند الاستعداد للزواج هي أحد أهم الأمور التي تشغل بالها، حيث تبدأ بالتساؤل عن أيام تكون فيها فرصة الحمل أعلى. هل هناك علامات خاصة بتلك الأيام؟ يوفر هذا الكتاب الشامل إجابات على جميع تساؤلات المرأة حول أيام الاباضة المناسبة.

كيفية معرفة يوم الاباضة

تحسب أيام الإباضة حسب دورة الشهرية التي تأتي لكل امرأة، لأن جسم المرأة يختلف من أخرى، ولكن هناك بعض الأعراض وتغيرات في انتظام الدورة الشهرية التي يجب عليك ملاحظتها.

ما هي الإباضة

تحدث الإباضة نتيجة إفراز هرمون الإستروجين من أحد المبيضين داخل جسم المرأة، وهذا الهرمون يساهم في إنتاج بويضة أو أكثر. تتجه البويضة إلى قناة فلوب مباشرة حيث تلتقي بالحيوانات المنوية للرجل وتحدث عملية التلقيح. يعتاد المبيض على إنتاج 12 إلى 20 بويضة، وتعيش كل بويضة لمدة 24 ساعة فقط قبل أن تموت إذا لم تتلقح. أما الحيوان المنوي فإنه يعيش في قناة فلوب لمدة يومين أو ثلاثة أيام داخل جسم المرأة. لذلك، ينصح بممارسة الجماع بين الرجل والمرأة كل يومين لزيادة فرصة الحمل، والتي تصل إلى 30% شهريا، مع الاستمرار في العلاقة الزوجية.

أيام الإباضة مع انتظام الدورة الشهرية

إذا كنت من السيدات اللواتي يتمتعن بانتظام شهري في مواعيد الدورة الشهرية، فإنها تأتي كل ٢٨ أو ٣٠ يوما، بإمكانك حساب أيام التبويض عن طريق طرح ١٤ يوما من تاريخ آخر دورة لك، وعادة ما يفترض أن أيام التبويض تكون في اليوم ١٤ من الشهر إذا كانت الدورة منتظمة كل ٢٨ يوما، وللتأكد وزيادة فرص التبويض يمكن الاعتماد على الفترة بين اليوم ١٣ واليوم ١٦.

أيام الإباضة مع عدم انتظام الدورة الشهرية

يجب على المرأة أن تدون يوم وصول دورتها الشهرية لمدة 6 أشهر متواصلة، وتلاحظ أقصر فترة بين دورتين وتطرح 18 يوما منها. أيضا، تطرح أطول فترة بين دورتين وتخصم 11 يوما منها. الأيام التي تحدث فيها الإباضة هي الفترة بين النتيجة الأولى والثانية.

أعراض أيام الإباضة

ارتفاع درجة الحرارة

تقوم المبايض بإفراز هرمون الاستروجين، والذي يزداد تدريجيا في الجسم حتى يتم إنتاج البويضة، ثم يقوم الجسم بإفراز البروجسترون بعد إنتاج البويضة، وهو المسبب الرئيسي لارتفاع درجة حرارة جسم المرأة، والتي ترتفع بنسبة خلال 24 ساعة فقط ثم تعود إلى درجتها الطبيعية.

مخاط عنق الرحم

عادة ما يحدث تفرزات من عنق الرحم خلال الشهر، ولكن أثناء فترة الإباضة، يتغير لونها وكميتها وتصبح لزجة، وتزيد كمية هذه التفرزات وتكون أكثر من أي وقت آخر، وتصبح أكثر نعومة في ملمسها ولونها يميل إلى الشفافية، وتعرف أيضا باسم زلال البيض،

تغيرات في اللعاب

قد يؤدي الاستروجين والبروجسترون إلى تغيير في كمية اللعاب أثناء فترة الإباضة، وقد يتسبب في جفاف اللعاب. قد لا تلاحظ هذه الأعراض بسبب عملية الأكل والشرب أو حتى بسبب غسل الأسنان. هذا يجعلها أعراضا ضعيفة وغير ملحوظة مقارنة بالأعراض الأخرى.

شرائط اختبار التبويض

يتوفر في الصيدليات شرائط اختبار التبويض التي تساعدك على معرفة أيام التبويض، حيث تقوم بقياس نسبة الهرمونات المنشطة للجسم الأصفر المتواجدة في البول، والتي تزيد من نسبة التبويض لمدة 24 إلى 36 ساعة، يمكنك تكرارها في الأيام التي تشعرين فيها بأنها وقت التبويض، وعندما تكون النسبة عالية فهذا هو يوم الإباضة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى