الحالات المرضيةصحة

tb اسباب المرض

في هذه المقالة نتحدث عن أسباب مرض السل، حيث يعد السل مرضا خطيرا معديا يؤثر على وظيفة الرئتين، ويحدث هذا المرض بسبب فيروس نقص المناعة البشرية، مما يضعف جهاز المناعة ويجعله غير قادر على مقاومة الأمراض، خاصة بكتيريا السل.

ينتقل مرض السل من شخص إلى آخر عن طريق الرذاذ المنبعث من العطس أو السعال، وبذلك تنتشر هذه الجراثيم في الهواء، ومن ثم تنتقل إلى الأشخاص، ومن خلال هذه المقالة سنتعرف على أسباب مرض السل.

tb اسباب المرض

تنتقل عدوى السل عن طريق البكتيريا المنتشرة من المريض إلى الأشخاص الآخرين، سواء عن طريق الرذاذ الناجم عن البصق أو التحدث أو العطس أو السعال أو الضحك.

  • انخفاض المناعة يجعل الأشخاص عرضة للإصابة بالسل.
  • الفقر، وسوء الرعاية الصحية.
  • يؤدي تعاطي التبغ بكثرة إلى الإصابة بالسل ويسبب أيضا الوفاة.
  • في الأماكن مثل السجون ودور المسنين حيث يزداد انتشار العدوى بين العاملين في المناطق المكتظة بسهولة.
  • تزداد حالات الإصابة بين اللاجئين بسبب ضعف البنية الجسمانية، وسوء التغذية، وعدم النظافة، وتدهور الصحة بسبب الظروف التي يعيشون فيها.

قد يؤدي مرض السل إلى الموت إذا تأخرت الحالة ولم تستجب العقاقير لتقليل خطره.

للوقاية من ذلك المرض، عليك تهوية الغرفة باستمرار وتغطية الفم عند العطس أو السعال، وينصح بارتداء كمامة عندما يجتمع المصاب مع الناس حتى لا ينتقل العدوى إليهم، ويجب أيضا أن يبقى المريض منفردا حتى يتعافى تماما.

_ وهناك دول يزيد فيها نسبة المرض بالسل مثل: في أفريقيا وأوروبا الشمالية وآسيا وروسيا وأمريكا اللاتينية، يتم تطعيم الأطفال بلقاح لمنع إصابتهم بهذا المرض وتقليل انتشاره، ولكن هذا اللقاح غير فعال مع البالغين.

ترك هذا المرض وإهماله بدون علاج يجعله مرضا مميتا حيث يسبب اضطرابات ومشاكل في القلب والكبد، كما يتلف الأعصاب ويسبب آلاما قاتلة في العمود الفقري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى