الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

موضوع عن الزكاة

في مقالنا اليوم ، سنتناول موضوع الزكاة. إن الزكاة هي أحد أركان الإسلام الخمسة ، وفرضها الله على عباده بعد الصلاة ، مما يشير إلى أهمية أدائها. قال الله تعالى في سورة النور: “وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة وأطيعوا الرسول لعلكم ترحمون” ، إنها حق الفقراء في أموال الأغنياء. وفرضها الله على الأغنياء لتطهير نفوس الفقراء من الحقد والغل باتجاه الأغنياء. من خلال مقالنا اليوم ، سنتعرف بالتفصيل على كل ما يتعلق بركن الزكاة.

جدول المحتويات

موضوع عن الزكاة

الزكاة في اللغة : تعني النماء، والبركة، والزيادة، وطهارة الشيء.

الزكاة اصطلاحًا : الصدقة هي ما يتصدق به الشخص من أمواله ليرضي بها ربه، ويؤدي حق الله في أمواله، فهي كمية من المال يأخذه الأغنياء ويعطونه للفقراء.

الزكاة في الإسلام : هو المال الذي يجب إنفاقه في الأماكن الثمانية التي ذكرها الله في كتابه العزيز، حيث قال في سورة التوبة: “إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل، فريضة من الله، والله عليم حكيم” (60).

تاريخ فريضة الزكاة

الزكاة هي فريضة في جميع الديانات، وفرضها الله تعالى على المسلمين لتحسين شؤون العباد والبلاد، وتم فرض الزكاة بعد بعثة النبوة في مكة، ثم جاءت الأحكام الخاصة بها وتحديد مقدارها ومصارفها بعد الهجرة.

كما حددت الدولة مستحقي الزكاة، فالزكاة ليست مجرد التصدق بالمال، بل هي نظام شرعي أقره الله في حياة كل شخص غني ليطهر بها أمواله وممتلكاته ولتحقيق العدالة بين الأغنياء والفقراء، حيث قال الله عز وجل في سورة التوبة: “خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها وصل عليهم، إن صلاتك ستكون قرة عين لهم، والله سميع عليم (103)”.

أنواع الزكاة

تتعدد أنواع الزكاة، فمن الواجب على كل مسلم بالغ إخراج الزكاة المفروضة عليه بحيث ينتقل هذا المال بالكامل، ومن بين هذه الأنواع:

زكاة الذهب والفضة

يجب دفع الزكاة في كلا الحالتين إذا تجاوز المال النصاب، ونصاب الذهب هو ( 58 جرام )، أما نصاب الفضة فهو ( 426 جرام )، ونسبة الزكاة فيهما تكون (5.2 %) أي ربع العشر.

ومن لا يخرج زكاته فإنه يرتكب خطيئة كبيرة ويعد الله له عقابا شديدا كما قال في كتابه الشريف في سورة التوبة: “والذين يكنزون الذهب والفضة ولا ينفقونها في سبيل الله فبشرهم بعذاب أليم (34).” .

زكاة النقود

يتوجب على الشخص أن يخرج زكاة ماله إذا وصلت قيمتها إلى نصاب الذهب أو الفضة، وإذا مر عليها حول كامل، فيجب عليه أن يخرج 5.2% من ماله كزكاة، ومن الأفضل أن يأخذ النصاب من الذهب بسبب انخفاض قيمة الفضة في الآونة الأخيرة.

زكاة التجارة

يجب على التاجر تحديد وقيمة بضاعته وعندما تصل إلى الحد الأدنى المطلوب، سواء كانت قيمة هذه البضاعة قيمة ذهب أو فضة، ومر عام كامل على حيازتها، فإنه يجب عليه أن يدفع زكاتها بنسبة 5.2% .

زكاة الزروع

تكون زكاة الزروع عند وقت الحصاد، وليس بمجرد المرور حولها بالكامل، وتقدر بمقدار خمسة أوسق، والوسق يعادل 122 كيلوجرام.

حيث قال الله تعالى في سورة الأنعام : اكلوا من ثماره عندما تنضج وأدوا حقها يوم حصادها ولا تسرفوا، فإنه لا يحب المبذرين (141).

أهمية الزكاة

فرض الله عز وجل الزكاة على عباده لحكمة جليلة تتجسد في:

  • الاقتراب من الله عز وجل والرغبة في رضاه وطاعته، من خلال تنفيذ أوامره لكسب الأجر والثواب في الدنيا والآخرة.
  • تعمل الزكاة على النهوض بالمجتمع وتحقيق المساواة فيه.
  • توثيق الزكاة للعلاقة بين الأغنياء والفقراء ونشر الحب والمودة والرحمة بينهم بدلا من الغل والحقد.
  • يجب تطهير نفوس الأغنياء من البخل والشح وزرع الرحمة في قلوبهم تجاه المحتاجين.

للمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع، يمكنك زيارة هذا المقال للبحث عن الزكاة وكيفية حسابها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى