العلاقات و التعارفالناس و المجتمع

امثال عربية وقصصها ومعانيها

سنقدم اليوم أشهر الأمثال العربية وقصصها ومعانيها، فهناك الكثير من الأمثال العربية التي يتم تداولها يوميا لتوضيح معنى معين أو التحذير والتنبيه وغيرها، ولكن الكثير منا لا يعرف قصص تلك الأمثال والحكم، وهذا ما سيقدمه لنا موقع موسوعة في هذه المقالة .

امثال عربية وقصصها

إنك لا تجني من الشوك العنب

  • يروى أن صبيا شاهد والده وهو يزرع شتلة في الأرض، وبعد مرور بعض الوقت قرر الصبي أن يجرب نفس التجربة وزرع شتلة من نبات الشوكة، وانتظر حتى تكبر ويقطف منها العنب مثلما قطف والده، ولكنه لم يجني سوى الشوك، وعندما سأل والده عن السبب، أجاب الأب: “إنك لا تجني العنب من الشوكة .
  • يستخدم هذا المثل العربي للإشارة إلى العلاقة بين الأسباب والنتائج، ويقول: “اللي بيزرع بيحصد” .

اللي اختشوا ماتوا

في القرن الأربعين، انتشرت الحمامات العامة داخل مصر. يتم ذلك عن طريق وضع طابق واحد في منتصف البراح يسمى مستوقد، ويتم وضع الفحم أسفله. تمرر الأنابيب المخصصة للمياه والمتصلة بالحمامات على الفحم المشتعل، وتصب في مغطس في منتصف المبنى. كان هناك يوم مخصص للنساء في الأسبوع. في إحدى الأيام، اندلعت النار داخل حمام النساء، فخرجن دون أن يبحثن عن أي شيء يستر عوراتهن، ولم يشغلهن الخشية. وفي حينها، النساء الأخريات اللاتي منعهن الحياء، لم يخرجن وتوفين نتيجة الحريق في الحمام. ومنذ ذلك الوقت، انتشر هذا المثل .

جوع كلبك يتبعك

الملك الأول الذي نطق بهذه العبارة كان ملكا لحمير، ومنذ ذلك الحين أصبحت هذه العبارة قاعدة سياسية أساسية يستخدمها العديد من الملوك، إذ كان هذا الملك يقمع الناس وينهب أموالهم ويتركهم يعيشون في فقر شديد، وعلى الرغم من التوصيات التي تلقاها من مستشاريه، إلا أنه لم يستجب لها، وعندما استيقظت زوجته لظروف الناس، جاءت إليه وقالت له: “أنت أقسى الناس على الناس، وأنا أخشى أن يتحولوا من أتباعك إلى أشياع بسبب المعاناة التي يعانونها ونحن نعيش في الثراء.” فأجاب الملك قائلا: “ليجوع كلبك يتبك.” ومن هناعتبر هذا الملك متجاهلا تماما لمعاناة الناس ولم يأخذ بنصائح زوجته، ومن هنا انتشر هذا المثل .

الحيطان لها آذان

يقال إن ملكة بريطانيا، كارين، قامت ببناء عدة قصور ونصبت فيها أدوات للتجسس موجهة نحو المطابخ والقاعات لتتمكن من سماع ما يتم تداوله في المطابخ وما يتحدث عنه الناس في القاعات، وبناء على ذلك، قال وزير حكومتها أبيدبلايتون إن الجدران لديها آذان .

عصفور في اليد خير من عشرة على الشجرة

  • كان هناك شخص يحمل عصفورا في يده، وأثناء سيره وجد مجموعة من العصافير على شجرة. زاد طمعه وترك العصفور الذي بيده ليطير وصعد إلى الشجرة ليمسك بالعصافير الأخرى. ولكن فور صعوده، قامت العصافير بالطير بسرعة، وتركه وحيدا حزينا يجني نتائج طمعه .
  • يتم استخدام هذا المثل للأشخاص الطماعين، والهدف من هذه النصيحة هو الرضا بما لديك وعدم الاهتمام بما لدى الآخرين، حتى لا تفقد كل شيء .

حراماً يركب من لا حلال له

  • تروى القصص أن لجرية بن أوس بن عامر إبلا تمتلكها جبيلة بن عبد الله أغاغر وكانت بين تلك الإبل ناقة محرمة على العرب في الجاهلية من ركوبها، مما جعل المغيرون يتركوها ولا يأخذوها، وكان راعي الإبل ابن أخت صاحبها، مما دفعه للجري بسرعة إلى خاله حتى يقول له: أعد لي تلك الناقة لأركبها، فأجاب الراعي: هي حرام يا خال، فرد جرية: حرام أن يركب من لا يحل له .
  • ومن هنا أقوم بنشر هذا المثل، وأصبح يقال عندما يجد الإنسان نفسه مضطرا لفعل شيء ولا يوجد أي خيار آخر، مثل سرقة الطعام ليتناوله ويقول حرام عليه أن يأكل غير حلاله .

اختلط الحابل بالنابل

  • القصة تقول إن الشخص الذي يلقي السهام هو نابل، بينما الشخص الذي يلقي الرماح في الحرب هو الحابل، وقد يختلطا بعضهما مع بعض، وهناك من يقول إن الحابل هو الشخص الذي يمسك بحبال الجمال والخيول .
  • يقال هذا المثل عندما لا يكون لديك القدرة على التمييز بين الشيء المفيد والشيء الضار، ويتم اتهام الشيء المفيد بذنب الشيء الضار .

لا ناقة لي فيها ولا جمل

  • تأتي هذه القصة من حكاية الحارث بن عباد، الذي رفض المشاركة في حرب البسوس التي وقعت بين ربيعة وتغلب. والسبب وراء الحرب كان قتل كليبا لناقة البسوس، الأمر الذي دفع جساس لقتل جمل كليب. ولكن المفاجأة الكبيرة كانت أن كليب هو من قتل، وهنا بدأت الحرب بين أفراد العائلة الموسعة. ولكن اعتبر ابن عباد أن الحرب لن تكون مجدية لأي طرف، سواء كان ابن ربيعة أبو القاتل جساس أو أخو المقتول، فرفض الانخراط وقال: “ليس لدي ناقة ولا جمل في هذا الأمر .
  • منذ ذلك اليوم أصبح المثال يستخدم عندما يرغب الشخص في التخلص والانسحاب من أمر معين .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى