أسأل الخبراءالمراجع

إعداد الأعمال في دبي

تجهيز الأعمال في دبي، إحدى المدن العالمية ومركز الأعمال في الشرق الأوسط، حيث تعتبر أكثر المدن اكتظاظا بالسكان في الإمارات العربية المتحدة، وتقع في الجزء الشمالي الشرقي من البلاد، وتعد دبي من أسرع الاقتصادات نموا في العالم، حيث تساهم صناعات التجارة والصناعة والسياحة والخدمات المالية بشكل كبير في زيادة الناتج المحلي الإجمالي، وفي هذا المقال نقدم لكم بعض المعلومات الهامة حول تجهيز الأعمال في دبي.

إعداد الأعمال في دبي

على الرغم من أن الهيكل التحتي لإمارة دبي تم بناؤه على صادرات النفط منذ أكثر من ثلاثة عقود، إلا أن النفط والغاز الطبيعي يسهمان الآن بنسبة أقل من 5٪ من الناتج المحلي الإجمالي.

اكتسبت دبي سمعتها كمركز تجاري رائد في دولة الإمارات العربية المتحدة؛ وذلك بسبب المواقع التجارية الرائدة والبيئة غير المحددة؛ الأمر الذي يوفر لرجال الأعمال أكثر ظروف العمل، والاستثمار، والإعفاءات الضريبية، وحماية الأصول، والخصوصية الكاملة، والمسؤولية المحددة في تأسيس شركة في دبي.

كما تقدم أيضًا وعدًا هائلًا للشركات الأجنبية؛ من حيث: مسار نمو ممتاز؛ حيث زادت الواردات بشكل مضاعف منذ عام 1990، وتم تنفيذ سياسات تحرير فريدة.

تعد سوقا تقع في واحدة من أغنى مناطق العالم والتي تتميز بالتنوع، وتوفر فرصا واسعة للتجار بدون حواجز تجارية، أو حصص، أو ضوابط على الصراف، السوق المفتوح به حوالي 90 شركة طيارة وما يقرب من 170 نوعا من أنواع الشركات الأخرى.

أنواع تشكيل الشركات في دبي

يجب عليك أن تكون على دراية بقوانين ولوائح تشكيل الشركة في إمارة دبي، ومعرفة جميع التراخيص المطلوبة، مثل: رخصة صناعية، رخصة خدمة، رخصة تجارية خاصة، ورخصة تجارية عامة. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك اختيار منطقة حرة أو شركة برية أو شركة خارجية في دبي.

يسيطر القطاع البري والقطاع البحري على الاقتصاد الإماراتي؛ الفرق بين هاتين الفئتين هو أن القطاع الخارجي يحتوي على مناطق حرة تسمح بالاستثمار الأجنبي، بينما القطاع البري يفرض قيودا على الملكية الأجنبية ويهتم بمصالح العمل التجارية المحلية.

فيما يلي ملخص بسيط للأنواع الثلاثة لتكوين الشركات في دبي:

أولًا شركة المنطقة الحرة

تعد المناطق الحرة في دبي من أكثر المناطق المرغوبة للأعمال التجارية العالمية، وتجذب الاستثمار الأجنبي المباشر بسبب سياساتها التي تولد فرص العمل مع دعم الإصلاحات الاقتصادية.

بصفتك تعد إعداد العمل الخاص بك في المنطقة الحرة خيارا مربحا جدا لاستثمار المؤسسات؛ بسبب الحوافز، مثل: امتلاك أجنبي بنسبة 100٪، وإعفاء من الضرائب، وامتيازات الجمارك، وإمكانيات نمو أكبر بسبب الموقع الاستراتيجي، وشبكة نقل متينة، واتصال الطرق بالقرب من قاعدة عملاء كبيرة بتكلفة معقولة للعمالة عالية الجودة.

ثانيًا شركة في الخارج

تفضل العديد من الشركات إنشاء شركة خارجية، وتعرف أيضا بشركة غير مقيمة في دبي، حيث أن الدخل المحقق من الشركة القابضة (الشركة الخارجية) غير خاضع للضريبة، وهذا يختلف عن المدخرات الضريبية.

يفضل الناس امتلاك شركة خارجية كشركة قابضة للحفاظ عليها، ولمصلحة الشركات الأخرى في ولاية قضائية منفصلة بالتراخيص وحقوق الملكية الفكرية، مثل براءات الاختراع والعلامات التجارية وحقوق التأليف والنشر.

ثالثًا شركة البر الرئيسي

يعرف أنه كيان تجاري يندرج ضمن مناطق تجارية جغرافية ويتم تسجيله مباشرة تحت حكومة دولة الإمارات، وتعتبرها سلطاتها شركة تابعة للبر الرئيسي.

إحدى شركات البر الرئيسي في دبي تستطيع ممارسة الأعمال التجارية في جميع أنحاء الإمارات العربية المتحدة، لكنها تسمح للمساهمين الأجانب بحقوق تصل إلى 49 في المائة فقط، ويعتبر البر الرئيسي أكثر الاقتصادات تطورا؛ حيث يتم إعداده بناء على الهياكل القانونية وسياسات الحكومة.

تأسيس الشركة في دبي وفقًا للقانون الاتحادي

من الضروري ألا تقل نسبة الشركات المحلية في دبي عن 51٪ من الأسهم بمشاركة مواطني الإمارات العربية المتحدة.

تحدد القانون أيضا 7 فئات من مؤسسات الأعمال المسموح بتأسيسها في دبي، وتلك الفئات هي: شركة المالك الحصري، شركة الشراكة العامة، الشراكة في شركة تجارية محدودة المسؤولية (ذ.م.م)، الشركة المشتركة للمشروع، شركة مساهمة عامة، شركة مساهمة خاصة، شركة محترفة.

بالإضافة إلى ذلك، تشارك 51٪ من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة في الشركات السبعة كقاعدة عامة، باستثناء الحالات التالية:

  • تحتاج المناطق التجارية الحرة إلى ملكية محلية بنسبة ١٠٠٪.
  • يسمح بامتلاك الأجانب بنسبة 100٪ في الأنشطة التي يمتلكها مجلس التعاون الخليجي بنسبة 100٪.
  • تعمل شركات AGCC المملوكة بالكامل بالتعاون مع المواطنين الإماراتيين، حيث تقوم الشركات الأجنبية بتسجيل مكتب تمثيلي أو فرع في دبي.
  • الشركات المهنية التي يسمح لها بامتلاك نسبة 100٪ من الملكية الأجنبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى