ألعابألغاز و بازل

حكمة من أمثال شعبية مضحكة

نقدم لك اليوم موضوعنا عن حكمة من أمثال شعبية مضحكة من موسوعة، فقديما كانت هناك العديد من الحكم التي تعبر عنها تلك الأمثال، فالكلمات كانت بسيطة ولكنها تعبر عن فكرة مهمة أو واقعة حدثت، وبالطبع الأمثال المضحكة لم تأتي من العدم، بل جاءت من تجربة الواقع أو الحدث، ولكن بطريقة ذكية ومميزة بالسخرية.

اليوم سنتناول بعض الأمثال الشعبية المضحكة التي كانت منتشرة في الماضي، وسنتعرف على الحكمة وراء قولها في السطور التالية، فتابعونا.

الأمثال الشعبية

هذه هي الأقوال المنتشرة التي تعكس الثقافة المسيطرة في فترة زمنية معينة، وهي المرآة التي نرى من خلالها معتقدات وعادات وثقافة الناس؛ لأنها تأتي من جوانب مختلفة من حياتهم في العصور القديمة.

لقد اهتم العديد من الباحثين والعلماء بدراسة تلك الثقافة الشعبية، وأصلها، وهناك العديد من الأمثال المعروفة في جميع البلدان العربية.

أمثال شعبية مضحكة والحكمة منها

هناك أمثال شعبية تنتشر من خلال قصة مضحكة أو نكتة، ويستخدم الناس هذه الأمثال دون معرفة مصدرها، ونجد أن الأغاني الشعبية والكتب التي تعنى بالتراث الأدبي تستمد من هذه الأمثال، فهي تجمع لتجارب وأنشطة الأفراد.

ومن بينها:-

ابنك على ما تربيه وجوزك على ما تعوديه

يكون الهدف من الزواج في البداية أن الزوجة تعيد زوجها إلى العادات الجديدة وتحافظ عليها، فهو يحتاج إلى التعليم والتوجيه من قبل المرأة مثل الابن، لكي يتعلم.

الجوز رحمة و لو كان فحمة

السبب وراء ذلك هو أن الزواج أمر هام، وأن يكون معك شريك حياة، بغض النظر عن أي عيوب قد يتمتع بها، حتى إذا كان الزوج لديه العديد من السلبيات.

إذا أنت أمير وأنا أمير، من سيقود الحمير؟؟

السبب وراء ذلك هو أن هناك اختلافات بين الأشخاص، فهناك شخص أمير وآخر موظف وآخر سائق وهكذا، ويجب على كل شخص أن يعرف مكانته وأن يتعامل وفقا لها دون تعالي.

الطول طول نخلة والعقل عقل سخلة

الحكمة وراء ذلك هي أن الشخص لا يتميز بمظهره الخارجي أو طوله وعرضه، بل بعقله الحكيم والمتفتح، فمن الممكن أن يكون الشخص طويلا وعريضا، ولكن عقله لا يفهم شيئا، يكاد يكون مثل عقل النملة.

عندك عيش وعندي عيش وفراغة العين ليش؟

الحكمة من ذلك هي أن كل شخص ينظر إلى ما بين يديه دون النظر إلى رزق الآخرين، والمقصود من ذلك أن الشخص لا يتعالى على الآخرين فنحن جميعا متساوون.

عاشر المصلي بتصلي وعاشر المغني بتغني

هذا يعني أنه إذا كان الشخص يتعامل مع شخص جيد، فسيكون لديه أخلاق حميدة، وسيصبح شخصا جيدا مثله، وإذا كنت تتعامل مع شخص يصلي إلى الله، فسوف تصبح مثله، وإذا كنت ترافق شخصا غنيا وتعب لكسب أمواله، فسوف تصبح شخصا غنيا مثله بعد ذلك، لذا اقترب من أن تكون من الأشخاص الصالحين.

النساء هن بعد الصحافة أفضل وسيلة لنقل الأخبار

الحكمة وراء ذلك هي أن النساء على مر العصور قادرات على معرفة أي معلومة يشتهينها، ويحتفظن بها في داخل قلوبهن، وينقلنها للآخرين على غرار شبكة الأخبار.

إذا فات القوت، ما ينفع الصوت

الحكمة وراء ذلك هي أن القدر عندما يأتي، لا يتوقف عند أي شيء، ولا يفيد معه أي استغاثة أو صوت أو نداء أو حديث.

الحيطان لها أذن

والفكرة هنا هي أن كل شيء قابل للتنصت عليه، وهذا المثل نشأ عندما قامت ملكة بريطانيا كاثرين ببناء القصور ووضع أدوات التنصت في كل مكان، حتى في المطبخ والقاعات، لتعرف كل ما يتحدثه الخدم والجمهور، وبعد ذلك تفاجأهم بمعرفتها لكل شيء، مما جعل الوزير أنيدبلايتون يسميها بحكمة الحيطان.

شر البالية ما يضحك

والهدف من ذلك هو أنه في بعض الأحيان يتعرض الإنسان لكارثة أو صدمة، وبدلا من الحزن، يجده يضحك.

ترتر وحرير على غطاء زير

الغرض من ذلك هو أن هناك بعض الأشخاص الذين يشغلون مناصب ومواقع عالية ولا يستحقون أي مكانة أو تقدير.

كلمة يا ريت ما بتعمر بيت

الهدف هو أن يعمل الشخص ويبذل جهوده، ولا يستسلم لليأس أو الكسل، بل يسعى للخروج من الأزمة أو المشكلة التي يواجهها.

بالإضافة إلى عدد من الأمثال الشعبية الضاحكة الأخرى التي تحتوي على حكمة كبيرة ومنها:-

  • قد النملة ويعمل عملة.
  • هم يضحك، وهم يبكي.
  • تيتي تيتي زي ما رحتي زي ما جيتي.
  • أعزب دهر، ولا أرمل شهر.
  • علمناهم الشحاتة سبقونا على الأبواب.
  • من يتعرض لحروق من الشوربة، يهبط في الزبادي.
  • مو كل من صف الصواني صار حلواني.
  • حبك في قلبي يا بهية مثل حب الأقرع للكوفية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى