أسأل الخبراءالمراجع

ما هي البورصة

ما هي البورصة؟ تعرض لنا الأفلام صورة البورصة كمكان كبير مليء بالسماسرة القلقين وحولهم شاشات عرض ضخمة تعرض أرقاما تتحرك بين الصعود والهبوط. ولكن ما هي البورصة في الواقع ولماذا يشعر الجميع بالقلق والانتظار أمام الشاشات؟ وما هي أهميتها؟ هذا ما سنتعرف عليه في مقال اليوم على موقعنا، تابعونا.

ما هي البورصة

تعني البورصة السوق المالية، وإذا قلنا سوق نفكر في عملية البيع والشراء، فالبورصة هي سوق يتم فيه تداول الأوراق المالية مثل الأسهم والسندات، وحركة البيع والشراء في البورصة تخضع لقوانين لا يمكن تجاوزها، وهذا يجعلها مختلفة وآمنة عن الأماكن غير المنظمة حيث يتم التداول فيها.

لماذا سُميت البورصة بهذا الاسم

يعود أصل التسمية إلى عائلة بورصن البلجيكية التي كانت رائدة في مجال البنوك، حيث كان التجار المحليون يجتمعون في فندق عائلة بورصن لممارسة أعمالهم التجارية من البيع والشراء، ومن هنا جاءت فكرة تسمية البورصة.

لماذا البورصة مهمة

سوق تداول الأوراق المالية يعتبر مهما بشكل خاص للاقتصاد الوطني، والسبب يعود إلى أن البورصة تلعب دورا مركزيا في نهضة التجارة والصناعة، وإذا كنت تتساءل لماذا، سأجيبك بإيجاز كالتالي:

  • يعمل البورصة في الأساس كسوق لتبادل الأوراق المالية، أي يتم فيها البيع والشراء.
  • إذا كانت الشركة أو المصنع ترغب في توسيع نشاطها، فبإمكانها طرح أسهمها في البورصة بعد استيفاء الشروط المقررة من قبل البورصة.
  • سبب طرح تلك الأسهم هو زيادة رأس المال، والذي يزيد بدوره من نشاط وتوسعة الشركة.
  • عندما يطرح سهم شركة لأول مرة، أو حتى إذا كانت لديها سهم في البورصة وتم طرح المزيد.
  • وبالتالي، تعد البورصة بيئة مثالية لجذب المستثمرين لشراء الأسهم المعروضة.
  • هذا النشاط سيكون له تأثير إيجابي على الشركة، حيث توسعت حركة تجارتها، وعلى المستثمر الذي اشترى الأسهم حيث يحقق ربحا مضاعفا لنفسه، وكل ذلك في النهاية يخدم اقتصاد الدولة، حيث تكون حركة الصناعة والتجارة والبيع والشراء نشطة وفعالة ومرغوبة.
  • ومن هنا، يجب على الدول أن تولي اهتماما خاصا بالبورصة ونشاطها.

من هو سمسار البورصة

يتعامل المستثمرون في البورصة غير مباشرة، حيث لا يقومون بشراء أو بيع الأسهم بأنفسهم، بل يتم ذلك من خلال وسيط يعرف بالسمسار.

دور الوسيط الحيوي يتمثل في تنفيذ أوامر البيع والشراء وتسوية الصفقات، وهذا يثير سؤالا آخر، أيها أنواع شركات الوساطة؟

  • النوع الأول: تعمل في مجال الشركات العضوية الكاملة، وتقوم بعمليات البيع والشراء وعمليات التسوية والمقاصة، وتفعل ذلك إما بالنيابة عن نفسها أو عن عملائها.
  • النوع الثاني: تعرف بشركات الوساطة، وتقوم بعمليات الشراء والبيع، ولا يمكنها القيام بعمليات التسوية أو المقاصة. يعود ذلك لأنها تقوم بعملها نيابة عن عملائها فقط وليس بنيابة عن نفسها.

 ما هي المضاربة في البورصة

كثيرا ما نشاهد في التلفزيون ذلك الرجل الذي فقد كل أمواله عندما دخل في تداول الأوراق المالية، أو ذلك الرجل الذي أصبح ثريا بفضل تداوله في البورصة أيضا، وهذا يطرح سؤالا هاما في عقولنا، أي ما هي التداول؟.

  • المضاربة هي توقع السعر في المستقبل، فمن يتوقع ارتفاع السعر يقوم بشراء الأسهم، ومن يتوقع انخفاضه يقوم ببيع الأسهم.
  • وببساطة شديدة نقول إن البورصة هي سوق نشطة وسريعة لا يمكن لأحد أن يتوقعها، فبين الفانية والأخرى يحدث جديد ولهذا فإنها سوق ديناميكية تتقلب فيها الأحوال بسرعة. ولكن لنكون أكثر حيادية، نقول أن التوقع بارتفاع السعر أو انخفاضه لا يكون عشوائيا أو ضربة حظ كما يعتقد البعض، بل يكون مبنيا على تحليلات السماسرة لموقف الشركات المالية. ومن هنا يأتي التوقع الصحيح المرتكز على أسس علمية وتجارية. ومع ذلك، لا يمنع ذلك وجود درجة معينة من المخاطرة في الأمر.
  • ومع ذلك، يكون لدى الأشخاص الذين يتداولون بدون وعي في تلك التحليلات مواقف متباينة بين الربح والخسارة.

ما هي أهم الأسواق المالية حول العالم

تضم هذه القائمة أهم 10 أسواق مالية بناءً على  القيمة السوقية في مارس 2018 وهي:

  1. بورصة نيويورك
  2. NASDAQ
  3. بورصة طوكيو
  4. بورصة شنجاهاى
  5. بورصة هونج كونج
  6. بورصة لندن
  7. يورونكست
  8. بورصة شنتشن
  9. بورصة تورونتو
  10. البورصة الألمانية

وكما رأينا أن عالم البورصة كبير ومعقد ولا يمكننا تغطية كل جانب منه بالتفاصيل، لذا أطلب منكم الرجوع إلى المصادر التي اعتمدت عليها في كتابة المقالة، لمعرفة المزيد والمزيد عن هذا العالم الغامض والمثير أيضا.

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى