الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

قصة النبي عيسى

قصة النبي عيسى تعتبر واحدة من معجزات الله سبحانه وتعالى في الأرض، حيث ولد بدون أب وكانت أمه مريم مختارة ومطهرة. قصة مليئة بالتحولات والأحداث المدهشة التي لم يؤمن بها قومه وظلوا على كفرهم. ستجدون القصة بالتفصيل في هذا المقال الدقيق من موسوعة اليوم.

جدول المحتويات

قصة النبي عيسى

بعد أن عنا ذكريا بالسيدة مريم، ووضعها في المحراب بمفردها. ولم ينساها الله يوما فكلما دخل عليها وجد عندها جميع الخيرات، ويسألها من أين لك هذا يا مريم؟. تقول هو من عند ربي.

حتى وصل اليوم الذي وجدت فيه أن جبريل يقترب منها وهو يخفي نفسه في شكل إنسان. وأخبرها أنه جاء ليبشرها وأنه ليس هناك داع للخوف منه، وأخبرها أنها ستلد طفلا يكون أحد أنبياء الله. لكنها ارتعبت وقالت “كيف يكون لي طفل ولم يمسسني أحد ولم أكن غير مطهرة؟” قال جبريل “هكذا قال ربك، إنه أمر سهل وسنجعله آية للناس ورحمة منا، وهذا أمر مقدر.” ثم حملت الطفل واختبأت به في مكان ضيق.” – سورة مريم. وبالفعل حملته ومر الحمل حتى وصلت إلى وقت الولادة، فاختبأت وراء جذع نخلة للتستتر من أعين الناس وتمنت أن تموت قبل أن يحدث لها ذلك. وذكر في كتاب الله العزيز “ثم جاءته المخاض إلى جذع النخلة، قائلة: يا ليتني مت قبل هذا وكنت نسيا منسيا.” ثم بدأت المعجزة ووجدت أن طفلها في المهد يتكلم معها ويطمئنها، يقول لها أن لا تخاف ولا تحزن، وأن تهز جذع النخلة حتى يسقط عليها تمرة ندية.

في تلك اللحظة، استيقظت مريم وأخذت طفلها معها وهي صامتة عن الحديث مع الناس، وذهبت إلى أسرتها. ولكن رد فعلهم كان الإنكار واتهامها بالزنا، وقالوا لها: يا مريم، والدك كان رجلا صالحا وأمك لم تكن زانية. ولكنها لا تزال صامتة وقامت فقط بالتشاور مع الطفل في المهد وقالت (قال إني عبد الله، أعطاني الله الكتاب وجعلني نبيا وجعلني مباركا أينما كنت، وأوصاني بأداء الصلاة والزكاة ما دمت حيا، وبر الوالدين ولم يجعلني ظالما مشقوقا. والسلام علي يوم ولدت ويوم أموت ويوم أبعث حيا).

قصة سيدنا عيسى في مرحلة الشباب

الناس بدأوا يتجمعون حول سيدنا عيسى عليه السلام بسبب العديد من معجزاته في الحياة. كان قادرا على شفاء الأكمة والأبرص، وانتهت الأمور بأنهم جعلوه إلها لهم. ولكنهم لم يقتنعوا بأنه من عند الله، بل اعتقدوا أنها قدرته الخاصة فقط التي أتاحت له بعض المعجزات.

ذكر الله تعالى في كتابه الكريم (المسيح ابن مريم ليس إلا رسولا قد مضى قبله الرسل، وأمه صديقة، وكانا يأكلان الطعام. انظر كيف نوضح لهم الآيات، ثم انظر كيف يؤفكون).

دعا قومه مرارا ولكنهم كانوا في غفلة عما يفعلون وقالوا إن عيسى ابن الله (لا يجوز لله أن يتخذ ولدا، سبحانه، إذا أمر بشيء يقول كن فيكون)، فكلاهما بأمر من الله.

وفاة سيدنا عيسى

كانت تلك آخر معجزات الله في سيدنا عيسى عليه السلام، فقومه لم يؤمنوا بدعوته سوى التلاميذ. وتعمد اليهود قتله ولكن الله عز وجل رفعه إلى السماء. ووضع مكانه رجل يشبههم بأنه سيدنا عيسى، فقتلوه وصلبوه، وقيل (وقولهم إنا قتلنا المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وما قتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم ۚ وإن الذين اختلفوا فيه لفي شك منه ۚ ما لهم به من علم إلا اتباع الظن ۚ وما قتلوه يقينا).

أهم معجزات سيدنا عيسى

  1. بواسطة إرادة الله، أنا قادر على صنع طائر من الطين ونفخ الروح فيه ليصبح حقيقيا.
  2. كان يشفي الأكمة والأبرص.
  3. كان بإمكانه أن يخبر الناس عن محتويات منازلهم قبل أن يدخلها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى