أسأل الخبراءالمراجع

مهارات التفكير العليا في التعلم النشط

التفكير النشط والتفكير العليا في التعلم هما مهارتان مرغوبتان وتساعدان على تحقيق النجاح في مختلف جوانب الحياة. على الرغم من أن الجميع يمتلكون القدرة على التفكير، إلا أن القليل فقط يستطيعون تطوير هذه المهارة إلى أقصى حدها وتميزهم في العمل وحل المشاكل وبناء العلاقات الاجتماعية الناجحة وغيرها. في هذا المقال، سنتناول كيفية تطوير مهارة التفكير وأنواعها.

مهارات التفكير العليا في التعلم النشط

هناك العديد من جوانب التفكير، ولكي تتمكن من تطويرها، يجب تحديد الجانب الذي يشكل نقطة ضعف لك، وفيما يلي نقدم لكم جوانب التفكير وهي:

القدرة على وضع الأهداف

  • من لا يحدد الهدف الذي يسعى لتحقيقه، لن يتمكن من تحقيق أي تقدم في الحياة، لأنه لن يكون لديه الدافع اللازم لاتخاذ أي خطوة للأمام، وهذه مهارة أساسية لمن يرغب في التميز وتطوير نفسه للأفضل.
  • هذه المهارة تساعد في اكتساب جميع المهارات الأخرى بشكل تلقائي. لا يكفي تحديد الهدف وحده، بل يجب امتلاك عدة مهارات تمكنكم من التخطيط الجيد لأهدافكم وتنفيذها بأفضل الطرق لتحقيق مسعاكم.
  • القدرة على تحديد هدف تساعد في اختيار الأهداف بشكل ذكي وبسيط عن طريق تقسيم الأهداف الكبيرة إلى مجموعة من الأهداف الصغيرة قصيرة المدى، حيث يتقدمون نحو الهدف الكبير بسهولة ويسر عند تحقيقهم تباعا.

القدرة على رصد المشكلة

  • من أجل تحقيق النجاح، يجب علينا مواجهة الصعوبات والمشكلات في طريقنا، ولا يمكن لنا أن نجني ثمار النجاح إلا بذلك. من يعتقد أن طريق النجاح سهل وخالي من الأزمات والصعوبات يكون مخطئا تماما، وإلا لتفوق الجميع واختفت الفروق بينهم.
  • لذلك، من القدرات الهامة التي يجب امتلاكها هي القدرة على فهم المشكلة وتحديد أسبابها بدقة، حتى تتمكنوا من إيجاد أفضل حل يخلصكم منها بأقل خسائر.

القدرة على الوصول للمعلومات

  • المعرفة هي أساس القدرة على التفكير الإبداعي، وكلما زادت وكانت صحيحة، زاد تميز الشخص في قدرته على التفكير الإبداعي.
  • المعلومات متوفرة بكثرة وسهولة اليوم عبر مختلف الوسائل، ويمكن للجميع الوصول إليها، ولكن ما يميز الأشخاص هو قدرتهم على الحصول على المعلومات التي تضيف لهم وتفيدهم.
  • بالإضافة إلى التأكد من مصدر المعلومات، يجب أن تكون المصادر موثوقة حتى لا تبنى الأفكار على أوهام.

القدرة على التنظيم

  • مهارة التنظيم تتضمن عدة جوانب، مثل تنظيم الأفكار والمعلومات والأهداف، وهي سمة تميز الناجحين حول العالم. فإذا لم تتمتع بمهارة التنظيم، فلن تتمكن من تحقيق أهدافك برغم امتلاكك لمهارات التفكير الأخرى.
  • والقدرة على التنظيم هي فكرة شاملة لكيفية تنفيذ الخطة المحددة، بدءا من مكان البدء وانتهاء بخطوات ثابتة تتكامل مع بعضها البعض.

تنمية مهارات التفكير العليا

هنا سنوضح لكم بعض الطرق التي تساعدكم على تطوير مهارات التفكير، فهي ليست صعبة كما يعتقد الكثيرون، ولا مجرد موهبة خاصة ببعض الأشخاص دون غيرهم.

  • ما تدخله ذهنك من معلومات هو ما تعتمد عليه أساسا عندما تفكر، ولذا فإن القراءة في العديد من المجالات أمر بغاية الأهمية، فالقراءة تجربة فريدة تمكنك من خوض العديد من المغامرات والتجارب دون الحاجة للتحرك.
  • قضاء الكثير من الوقت مع الأشخاص الناجحين من حولك، والحرص على التعلم منهم قدر المستطاع، وعدم التردد في طرح أي سؤال لهم في حالة مواجهة مشكلة، بالإضافة إلى طلب نصيحتهم في كل خطوة جديدة في الحياة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى