أسأل الخبراءالمراجع

ما هو الرمز البريدي

ما هو رمز البريد؟ سؤال قد لا يطرح في عقلك من البداية، فعند الرغبة في الحصول على خدمة من مكتب البريد، تتوجه إليه على الفور لإرسال رسالتك سواء كانت نصية أو عبارة عن منتجات، لتصل إلى المستلم في أي مكان بأسرع وقت ممكن، سواء داخل المملكة أو خارجها. فماذا يحدث للرسالة لكي تصل، وما هي الطريقة التي يتبعها البريد لتنفيذ هذه العملية بسهولة وسرعة فائقة، وهذا ما سنتعرف عليه من خلال هذا المقال على موسوعة. سنوضح لك مفهوم رمز البريد، وسنعرض لك جميع رموز البريد في العديد من مدن المملكة، فتابعنا.

ما هو الرمز البريدي

يتكون الرمز البريدي من مجموعة من الأرقام التي تساعد في توصيل الرسالة بأسرع وقت ممكن. حيث يتم تقسيم الدولة إلى مجموعة من المناطق، يحمل كل منها رمزا مختلفا، وداخل تلك المناطق توجد قطاعات أخرى تميز الأحياء الموجودة داخلها من خلال أرقام إضافية.
يختلف الرمز البريدي في كل دولة عن الأخرى. ويختلف أيضا في المدينة وفقا للأحياء التي تتضمنها، وذلك لتمييز كل منها عن الأخرى وتسهيل عملية الإرسال،
وبالتالي، يمكننا أن نرى أن الرمز البريدي هو مجموعة من الأرقام التي يمكن من خلالها التعبير عن المنطقة التي نرغب في التواصل معها. يسهل الرمز البريدي وصول الرسائل، ويتيح لك التواصل مع العديد من الأشخاص حول العالم، مما يساعدك على تجاوز حاجز المسافة.

الرمز البريدي السعودي

فتحت المملكة العربية السعودية عددا من الرموز البريدية، وذلك بعد اتساع نطاق المملكة وزيادة حاجة أفرادها في التواصل مع بعضهم البعض سواء عن طريق إرسال الرسائل النصية أو غيرها من الحوالات البريدية.

ذلك جاء بفضل نظام مدروس وآلية فرز سهلة، ومكن البريد من تحديد موقع الإرسال بدقة في وقت قصير جدا، بحيث أصبحت المملكة كلها قرية صغيرة يتواصل أفرادها بشكل فعال دون أن تكون المسافات عائقا أمامهم.

وفقا لهذا النظام، تم تقسيم المملكة العربية السعودية إلى ثمانية مناطق بريدية. وتم تقسيم كل منطقة إلى مجموعة من القطاعات الأصغر داخلها، حيث يحتوي الرمز البريدي على مجموعة من الخانات، ويساهم كل خانة في تحديد الموقع بدقة أكبر. وجاء ذلك على النحو التالي:

تحتل منطقة الرياض المرتبة الأولى في الرمز البريدي الخاص بها بالرقم 1. تليها مكة المكرمة بالرقم 2، وتحمل المنطقة الشرقية الرمز 3. أما المدينة المنورة وتبوك، فيحملان الرمز 4. وتحمل حائل والقصيم الرقم 5، فيما تحمل منطقة الجوف والحدود الشمالية الرقم 7. أما جازان فتحمل الرقم 8.

لا يقتصر الرمز البريدي على الرقم الأول فقط، فكما ذكرنا سابقا، الرقم البريدي الأول يحدد المنطقة فقط، وبعده يأتي أربعة أرقام أخرى تحدد رقم المنطقة، ثم القطاع، ثم الفرع، ثم القسم، حيث يمثل الرقم الخامس مكان السكن أو الشركة التي يتم إرسالها إليه.

هناك بعض المواقع والتطبيقات التي لا يمكن للمستخدمين التسجيل فيها بدون إدخال الرمز البريدي، وذلك لضمان استمرارية العملية بنجاح وللحصول على البضائع واستلام الرسائل، حيث يساعد الرمز البريدي في تحديد مكان السكن بدقة.

كيف أعرف الرمز البريدي الخاص بي

هناك خطوات يمكن اتباعها للحصول على الرمز البريدي الخاص بك

  • أولا، قم بزيارة موقع المحدد، والذي يتيح لك تحديد موقعك للحصول على رقم بريدك الخاص.
  • ستجد خريطة ويتعين عليك اختيار بحث متقدم على يمين الصفحة.
  • ستظهر أمامكم مجموعة من الفراغات، عليكم ملئها بالبيانات، ثم الضغط على بحث.
  • الآن عليك تكبير الخريطة لاختيار منزل أو شركة ومعرفة الرمز البريدي الخاص بها.
  • اختر المنزل أو الشركة المطلوبة عن طريق النقر عليها ثم الضغط على علامة “!” الموجودة على يمين النافذة.

يمكنك أيضا معرفة الرمز البريدي الخاص بكل منطقة أو مدينة عن طريق زيارة موقع العنوان الوطني واختيار المنطقة المراد البحث فيها، حيث ستظهر لك قائمة بالمدن التي تتبع تلك المنطقة المحددة. ثم يمكنك تحديد المدينة والحصول على الرمز البريدي الخاص بها.

إذا كنت ترغب في الاطلاع على تلك الرموز مباشرة، يجب عليك الرجوع إلى مقالنا في الموسوعة، لتتعرف على رموز كل مدينة في المملكة بشكل فردي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى