الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

قصة قابيل وهابيل

قصة قابيل وهابيل تروي لنا كيف يمكن للشيطان أحيانا أن يسيطر على عقل الإنسان بشكل كامل فيجعله لا يرى ما هو أمامه، وكانت جريمة القتل هي أول جريمة تم ارتكابها على وجه الأرض. منذ ذلك الوقت الذي نزل فيه سيدنا آدم على الأرض وبدأ في تعميرها، لعب الشيطان دوره بالمكائد والحيل. تكتب موسوعة اليوم مقالا عن أول جريمة قتل حدثت في تاريخ البشرية؛ قصة قابيل وهابيل. وقد تم ذكرها في القرآن. ها هي القصة بأكملها.

جدول المحتويات

قصة قابيل وهابيل

هما ابنان لسيدنا آدم عليه السلام وللسيدة حواء. وكان من المعروف أنها تلد في كل مرة ابنا وابنة. وفي الأزمنة القديمة، كان يسمح بزواج ابن البطن الأول بابنة البطن الثاني.

أراد هابيل أن يتزوج من أخت قابيل ولكنها رفضت، لأنه كان يريد أن يتزوجها هو، لأنها كانت أجمل من أخت هابيل.

وعندما علم سيدنا آدم عليه السلام بهذا الأمر، طلب من كل منهما أن يقدما قربانا لله. فبدأ هابيل في اختيار أفضل الأغنام التي كان يرعاها، وقدم قابيل زرعا من أرضه ولكن كان ضعيفا.

قبل الله قربان هابيل ولم يقبل قربان قابيل، ونزلت الآية الكريمة في سورة المائدة (واتل عليهم نبأ ابني آدم بالحق إذ قربا قربانا فتقبل من أحدهما ولم يتقبل من الآخر قال لأقتلنك ۖ قال إنما يتقبل الله من المتقين).

فغضب قابيل كثيرا وأراد قتل أخيه وهدده، ولكن رد هابيل كان بأن الله يتقبل من المتقين فقط. وقال إنه لا يمد يده ليقتله، فهو يخشى الله رب العالمين ويرغب في أن يحمل هابيل وقابيل ذنبهما ويكونا من أهل النار كعقاب للظالمين. ثم ابتعد قابيل عن وجه أخيه ولكنه ما زال يشعر بالحقد والكراهية والبغضاء.

طريقة قتل قابيل لهابيل

تختلف الأحاديث كثيرا حول قتل الأخ لأخيه، حيث يقول أحدهما أن قابيل انتظر حتى نام أخوه ثم رماه بالصخرة على رأسه.

ووجهة نظر أخرى هي أن قابيل ذهب إلى أخيه وهو يرعى الغنم وضربه بقطعة حديدية.

ورأي ثالث قال؛ أنه خنقه خنقا شديدا، وعضه كما تعض السباع.

في حين سقوط جثة هابيل ووفاته، جلس أخوه أمامه وكان في حيرة حول ما يجب عليه فعله، وهو أول شخص يقتل على وجه الأرض. بقي واقفا ويحمل جثة أخيه حتى شاهد غرابا حيا يدفن جثة آخر ميت (فبعث الله غرابا ليبحث في الأرض ويعرض عليه كيفية دفن سوءة أخيه، وقال: يا ويلتا لي، هل أنا غرابا ضعيفا لا أستطيع أن أفعل مثل هذا؟ فوضع الجثة في الأرض وسوى أجنحته، ثم حفر كثيرا بمنقاره حتى دفنه بلطف).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى