التاريخالناس و المجتمع

قصة الزير سالم

قصة الزير سالم تحتوي على العديد من الأحداث المتشابكة والتي تتعلق ببطل القصة، فهو من أبرز الشعراء في عصره واسمه عدي بن حارث بن ربيعة بن تغلب، وحصل على هذا اللقب نظرا لاستمراره في جلسات النساء

كما كان يفضل أن يسمى بأبي ليلى ويرجع ذلك إلى حلمه بأنه سيتجنب امرأة تحمل اسم ليلى، حيث أنه جد إمرؤ القيس وعمرو بن كلثوم، وقد ملأت قصة حياته بالعديد من الأحداث المتشابكة والتي تضمنت العديد من الصراعات، فلنتعرف على قصة الزير سالم من خلال هذا المقال الذي نقدمه لكم بواسطة الموسوعة، تابعونا.

قصة الزير سالم

تبدأ هذه القصة عندما وقع كليب أخو الزير سالم لابن عمه الذي يدعى جليلة، ولكنه لم يتزوجها لأن زوج والدها كان ملك التبع وقد أهداهم صناديق من الذهب.

قصة الزير سالة حقيقية كتاب

وقد قرر كليب أنه لن يبقى صامتا على أفعال والدها، فجمع كليب الشباب واختبأ في الصناديق التي تصل إلى العروس في غرفة الملك، وعندما وصلت المتعة إلى القصر، خرجوا من الصناديق وهاجموا الملك وقتلوه، ثم عاد كليب بجليلة وتزوجها.

حرب البسوس

عندما شعر جساس، أخو جليلة، بالغيرة تجاه كليب، قام بإيذائه، ثم جاءت أختهما البسوس، وهي خالة جساس وأخت جليلة، وقامت بربط الناقة بشكل غير محكم عند جساس، وعندما رأى كليب الناقة، قام بقتلها عن طريق الخطأ أثناء تجولها في اتجاه القبيلة، وهذا أدى إلى حدوث خلاف كبير بين البسوس وكليب بشأن تعويضها بمئة ناقة بدلا من الناقة التي قتلها، حيث رفض كليب تقديم فدية الناقة التي قتلها.

ثأر الزير سالم لأخيه

أثناء الحرب، جساس قتل كليب وانتشرت أخبار وفاة أخيه إلى مسمع الزير سالم. وفي ذلك الوقت، كان سكيرا سكيرا يجلس في الحانة مع النساء في جو مليء بالمجون والفسق، والله لا يرضى به. وقرر حينها أن يتوقف عن أفعاله الحمقاء في زيارة الحانات وجلساته مع النساء حتى ينتقم من أخيه.

بينما كانت تحمل جليلة كليب وتزوجت من رجل عجوز ، أخبرته بأن والده الحقيقي هو كليب وذهب إلى عمه الزير سالم للانضمام إليه في حرب البسوس التي استمرت لمدة أربعين عاما بين قبيلة تغلب بن وائل وقبيلة بني شيبان.

فيما استعاد الزير سالم حق أخيه ونجحت قبيلة تغلب، التي ينتمي إليها كليب والزير سالم، في السيطرة على قبيلة بكر، وكانت الخسائر كبيرة إلى حد بعيد.

من الجدير بالذكر أن هذه الرواية وقعت قبل ظهور الإسلام، تحديدا في عام ٤٩٤ قبل الميلاد، واستمرت حتى عام ٥٣٤ قبل الميلاد.

شخصيات القصة

وكذلك نجد أن شخصيات القصة تدور حول كليب بن ربيعة الملك، وأخيه الزير سالم الذي كان مولعا بحبه، وجساس بن مرة الذي عرف بكرهه نحو كليب، وخالته البسوس بنت منقذ صاحبة الناقة التي انفلت عقدها وأدت إلى حرب البسوس، جليلة ابنة عم كليب وزوجته التي أنجبت منه ولدا.

زير سالم هو شخص مغوار وشجاع شاعر وزير نساء، تركيبه فريدة من نوعها خلقها الله بإرادة وعزيمة لم يشعلها إلا فتيل المحبة الذي بينه وبين أخيه كليب رغم أنه قد لم يحبه مثلما احبه زير سالم، لكي يتوب من اللهو ويكبح شهواته ويتوجه إلى الحرب لكي يثأر لأخيه، حقا إنه لشخص فريد من نوعه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى