أسأل الخبراءالمراجع

ما هو مشروع نيوم

مشروع نيوم هو مشروع طموح يهدف إلى جعل المملكة العربية السعودية نموذجا رائدا في جميع المجالات، وذلك من خلال الاهتمام بالمشروعات الطموحة التي ستحدث طفرة كبيرة في حياة الناس في المملكة. تم إطلاق مشروع نيوم الاستثماري الاقتصادي من قبل ولي العهد الأمير محمد بن سلمان آل سعود في عام 2017، ويهدف إلى إنشاء مدينة عابرة للحدود تمتد على مساحة تزيد عن 26 ألف كيلومتر مربع بدعم من صندوق الاستثمارات العامة السعودي. إذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن هذا المشروع بشكل مفصل، فقط اتبعنا في مقال اليوم على موسوعة.

ما هو مشروع نيوم

يعتبر هذا واحدا من أهم المشروعات الاقتصادية التي أطلقتها المملكة تنفيذا لرؤيتها المستقبلية لعام 2030 في شمال غرب المملكة، بالتحديد في منطقة تبوك. تعتبر هذه المدينة العاصمة الأولى في العالم التي تجمع بين ثلاثة دول عربية، وهي المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية والمملكة الأردنية. تضم مساحة كبيرة من أراضي سيناء في مصر وجزءا كبيرا من الحدود الأردنية. من المتوقع أن تكون واحدة من أكبر المدن الاقتصادية في العالم، مما يسمح للجميع بزيارتها من جميع أنحاء العالم في زمن لا يتجاوز الثماني ساعات فقط.

السر في تسمية NEOM

السبب الرئيسي وراء تسمية تلك المدينة بهذا الاسم يعود إلى وجود تلك الحروف الإغريقية، حيث تعني كلمة “نيو” باللغة الإنجليزية “جديد”، والحرف “M” يرمز في اللغة العربية إلى المستقبل. وبذلك يكون اسم نيوم يعني “المستقبل الجديد”.

أهداف مشروع نيوم

يهدف مشروع نيوم إلى التركيز على عدة محاور رئيسية في مختلف المجالات، وذلك للمساهمة في زيادة الناتج المحلي الإجمالي بحوالي 100 مليار دولار بحلول عام 2030، من خلال الاهتمام بمجموعة من المشروعات المستقبلية التالية:

قطاع السياحة

من المتوقع أن تحتوي على العديد من المناظر الطبيعية الحيوية، بالإضافة إلى تلك الصحاري الشاسعة الممتدة عبر أراضيها، والتي تحتوي على جبال عالية وطقس معتدل.

القطاع التقني

سيشهد تطورا كبيرا من خلال الاعتماد على المصادر المفتوحة للمعلومات، حيث يمكن للعلماء الاستفادة منها للوصول إلى أفضل الدراسات والأبحاث التي تدعم الابتكارات.

هذا بالإضافة إلى التقدم التقني في الهندسة الحيوية، وعلوم الجينات، والنانو، وغيرها من الأبحاث العلمية الدقيقة.

قطاع الإعلام

من المؤكد أن هذه الإنجازات ستحتاج إلى دعم وتسويق من خلال وسائل الإعلام.

تهدف المملكة إلى تخصيص مساحات مؤهلة للإنتاج الإعلامي الضخم.

قطاع الطاقة

الطاقة النظيفة هي الهدف الجديد الذي تسعى جميع دول العالم لتحقيقه من أجل الوصول إلى أدنى مستوى استهلاك وتلوث. وبناء على ذلك، تسعى المملكة من خلال هذا المشروع إلى الاعتماد على الطاقة الشمسية وابتكار وسائل جديدة للحفاظ على الطاقة.

قطاع النقل

تهدف إلى توفير شبكة واسعة من وسائل النقل، سواء جوية أو برية أو بحرية، ليتمكن أي فرد من الوصول إلى هذا المشروع من أي مكان في العالم في غضون ثمان ساعات فقط.

قطاع الغذاء

لأن الماء ثروة قومية وجب الحفاظ عليها، وحمايتها من الندرة، فسعت المملكة عبر هذا المشروع إلى خلق طرق جديدة تساعد على إنتاج الأغذية دون الحاجة إلى الماء، وكذلك الاعتماد على تنقية وتحلية مياة البحر كمصدر أساسي لمياه الشرب.

قطاع الصناعات المتطورة

لا نقصد بالصناعات المتطورة فقط تلك التي ذكرناها في مجال الأبحاث وتقنية النانو والروبوت، ولكن من المحتمل أن يشهد هذا المشروع تطور صناعي لم يسبق له مثيل، من خلال استحداث المركبات ذاتية القيادة سواء في البر أو في الجو.

قطاع الترفيه

بعد أن تناولنا جميع تلك القطاعات، كان من الضروري وجود الترفيه لتحقيق التكامل بين جميع القطاعات. يتمثل الترفيه في الاهتمام بالطاقات الإبداعية وتشجيعها من خلال إنشاء عدد من المسارح والملاعب الرياضية بالإضافة إلى المجمعات التجارية العالمية والمطاعم الشهيرة.

يجدر بالذكر أنه من المتوقع أن يتم تسليم المرحلة الأولى من هذا المشروع في عام 2025، ليكون بداية تنفيذ مشروع نيوم في الواقع، لنشهد تطوراتنا الجديدة والمتقدمة بقيادة الملك سلمان والأمير محمد، وتكون هذه خطوة واحدة من عدة خطوات لتنفيذ رؤيتنا الطموحة لعام 2030.

المراجع

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى