التعليموظائف و تعليم

موضوع عن الاسرة

مقال عن أهمية الأسرة، فهي الأساس للمجتمعات. تشبه الأسرة الزهرة، فإذا تم وضعها في المكان المناسب وترويتها ورعايتها، ستنمو أجمل الزهور. وإذا تم إهمالها، ستذبل وتموت وتؤثر سلبا على من حولها. الأسرة تتكون من الأب والأم والأبناء، وترتبط بأشخاص آخرين من خلال صلة الرحم والقرابة. مقال مثير من موسوعتنا يظهر أهمية عائلتك، سواء كنت شابا تنوي تأسيس أسرة أو لديك أسرة بالفعل.

جدول المحتويات

موضوع عن الاسرة

مقدمة عن الاسرة

  • هي الهيكلية الأساسية التي تقوم عليها المجتمعات والمصدر المستدام لتلاحمها وتعزيزها. فهي تتألف من أفراد مرتبطين بصلة قرابة ببعضهم البعض. ومن خلال ربط أكثر من شخص، ستجد أن العالم بأكمله يشكل عائلة واحدة.
  • تقوم الأسرة بجميع الأنشطة المتاحة من نشاطات اجتماعية واقتصادية وتأدية الشعائر الدينية والروحانية وغيرها، وبالتالي هي الأساس في نشر كل شيء.
  • كما أنها تحمل حقوقا مثل التعليم واللغة ونقل التراث للأجيال، حيث تعتبر العامل الرئيسي الذي يعتمد عليه العالم بأكمله. عندما تكون سليمة، يكون المجتمع سليما، وعندما تفسد، يتدهور ويبدأ في الانهيار.
  • الأسرة الصالحة هي تلك التي تقوم على أسس وفضائل كثيرة وتلتزم بالعقائد الدينية، ودائما تعتبر أبناؤها ضرورة الترابط والتماسك مهما كان التيار شديد الانجراف.
  • يجب أن نركز دائما على مبدأ المشاركة والتعاون، ونتخلص من البغض والعنف في مجتمعنا. فالنشأة القوية والصحية يمكن أن تنتج نشأة أفضل. عندما نعيش في بيئة نظيفة وسليمة، وننشر تلك المبادئ، فإننا نلاحظ عدم وجود جرائم عنف أو قتل، وأن المجتمع لا يتصف بالسلوكيات الفاحشة مثل الشتم والسرقة وغيرها.

شروط تكوين الأسرة السليمة

  1. اختيار الزوجين لبعضهما نسبة إلى الأصل الصالح، دون النظر إلى الثروة أو القبيلة أو المظهر الخارجي.
  2. تعتمد في كل شيء على تعاليم الإسلام، وتربط العديد من السلوكيات بأقوال الله وتعليماته.
  3. بث روح مراعاة الضمير في كل شئ.
  4. السعي وراء جعل النفس قدوة حسنة لأبنائهم سواء من الزوج أو الزوجة.
  5. الاستماع إلى جميع المشاكل التي يواجهها أبناؤهم مهما بدت صغيرة وغير مهمة.
  6. تشجيع تعاون الأسرة في جميع الأنشطة المجتمعية الخارجية.

أهمية الأسرة

  1. العائلة الصالحة هي التي تزرع بذور الفضائل والأخلاق الحميدة والقيم داخل أفرادها، لتنتج منهم أفراد صالحين متوازنين.
  2. تأثير وجود الأسرة على صحة أفرادها، حيث نلاحظ قلة إصابتهم بالأمراض النفسية أو العصبية، وشعورهم بالاتكامل.
  3. تعمل على تلبية جميع احتياجات أفرادها، وتلبية جميع الاحتياجات الأساسية الداخلية مثل العاطفة وغيرها.
  4. تعمل على غرس العقائد الدينية في أبنائها، وتكوين جيل صالح ومدرك لدينه بشكل صحيح، يعمل على نشر عقيدته بالطريقة الصحيحة، ويمتنع عن استخدام الترهيب والتخويف.
  5. يعطونهم الثقة والشعور بالمسئولية وقيمتهم في المجتمع وأهميتهم، ويسعون دائما لجعل أبنائهم أفراد نشطين في تعلمهم الكثير وأن يتعلم الناس منهم الكثير.
  6. يتم قياس قوة المجتمعات وصلاحيتها من خلال صلاحية الأسرة.
  7. تجعل الأسرة ذات القواعد والأسس التعامل معهم سهلا للأشخاص الآخرين.
  8. تنشأ أشخاص ذكيون وموهوبون ومتفوقون عن طريق اتباعهم بعض العادات الصحية الصحيحة، مثل تحديد وقت كاف للدراسة واللعب واستخراج المواهب والعمل على تطويرها.
  9. الاستفادة من أخطاء الكبار وتجنبها، وذلك عن طريق قضاء وقت محدد مع الأطفال حيث يبدأ الوالدين في سرد القصص والتجارب التي مروا بها في حياتهم الشخصية.
  10. تعزز فكرة الاحترام بين الكبار والصغار، وبالتالي ستجد أن أبناء هذه الأسرة محبوبون للتعامل معهم، ويتمتعون بسمعة طيبة بين الجميع.
  11. يظهر الاحترام للرأي والرأي الآخر والنقد بطريقة محترمة، حتى في أصعب الأوقات.
  12. وكما أنها مصدر الأمان والاستقرار والحماية من أي خطر. فحضن الأم يعتبر عالما عميقا لا يستطيع أحد دخوله للأطفال بها. أما الأب فهو البطل الخارق في حياة كل طفل، حيث يعتبر أنه لا يوجد أي شخص آخر على وجه الأرض يمكنه الاقتراب منهم وإلحاق الضرر بهم عندما يكون متواجدا.

خاتمة عن الاسرة اساس المجتمع

في النهاية، نحن دائما ندعو إلى ضرورة احترام الأسرة والتمييز بين حقوقها وواجباتها تجاه الأبناء. ويجب أن تراعي الأسرة الله في تربية وتطوير أبنائها وتحثهم على الالتزام بتعاليم المولى العزيز والسلوكيات الحميدة. هذا الدور يميزهم عن الكائنات الحية الأخرى، فالجميع لديه القدرة على تكوين أسرة. ولا يجب أن ننسى أبدا دور الأسرة كأحد الأساسيات في بناء المجتمع، وهي الوحيدة التي تمتلك القدرة على نقله إيجابيا أو سلبيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى