الحالات المرضيةصحة

طريقة عمل تحليل vdrl

تحليل vdrl من الاختبارات التي تساهم في الكشف عن مرض الزهري، حيث يسبب هذا المرض الإصابة بعدوى بكتيرية في مناطق مختلفة داخل الجسم، بما في ذلك الاستقياء.

وبالمثل، يمكن أن يتسبب هذا المرض في إصابة المريض في منطقة الفم أيضا، وتبرز العديد من المخاطر المرتبطة بالإصابة به، بما في ذلك تعرض المريض لخطر الإصابة بمرض الإيدز الناجم عن ضعف الجهاز المناعي في الجسم.

الجدير بالذكر أن كل تلك الأعراض الناجمة عن مرض الزهري الذي يظهر على هيئة قروح يمكن أن تتضح من خلال تحليل VDRl، فهيا معا نتعرف على هذا التحليل، وطريقة إجرائه من خلال هذا المقال الذي تقدمه لكم موسوعة، تابعونا.

جدول المحتويات

تحليل vdrl

  • يشار إلى هذا التحليل بـ تحليل مختبر الأمراض الزهرية، حيث يكشف عن وجود مرض الزهري الذي يعد من الأمراض التناسلية التي يعاني منها المرضى الذين يمارسون العلاقات الجنسية بشكل متعدد.
  • بعض الأشخاص يقومون بهذا التحليل بسبب إصابتهم بفيروس نقص المناعة البشرية الذي يؤدي بدوره إلى الإصابة بمرض الإيدز.
  • يتميز تحليل vdrl بأنه ذو تكلفة منخفضة، بالإضافة إلى أنه أحد الأساليب الفعالة والقوية لكشف الزهري وتقييم العلاج وتحديده من قبل الأطباء. إنه المؤشر الذي يعتمد عليه الأطباء. ومع ذلك، من أبرز الأخطاء الشائعة في هذا التحليل والتي تم اكتشافها مؤخرا هي تشخيص خاطئ لـ BFP، بالإضافة إلى الإجراءات المعيبة المتبعة لعرض Prozone.
  • يجدر الإشارة إلى أن هذا الاختبار أصبح شائعا ومن المعتاد إجراؤه، حيث يتوجب على المريض الذي يشعر بأعراض الإصابة بالزهري إجراءه بدون استشارة الطبيب. ومن بين تلك الأعراض التي تشمل الورم وتساقط الشعر وآلام العضلات، بالإضافة إلى التقرحات في الفم والأعضاء الداخلية. بعد ظهور نتيجة هذا الاختبار والتي تشير إلى إيجابية الزهري، يتوجب على المريض زيارة الطبيب لتوجيه العلاج.
  • يعد هذا التحليل إحدى الإجراءات التي يقوم بها الأشخاص المقبلين على الزواج، ويعتبر من الفحوصات الهامة، ويتم إجراؤه قبل أو خلال فترة الحمل، ويعود أهمية هذا التحليل إلى إمكانية انتقال هذا المرض من الأم إلى الجنين.

طريقة عمل تحليل VDRL

  • يتم هذا التحليل عن طريق سحب عينة من الدم، حيث يطلب من الطبيب سحب كمية من الدم من الوريد الموجود في الذراع، أو يمكن أن يتم سحب عينة من السائل الشوكي.
  • تظهر نتائج التحليل بعد فترة تتراوح بين ثلاثة إلى خمسة أيام، وهذا التحليل يستخدم في تشخيص مرض الزهري، ويعتمد على الفحوصات غير الشرجية لفحص الأجسام المضادة، وتحتوي هذه الفحوصات على مادة الكوليوليين والليسيثين والكوليستيرول.
  • تتراوح حساسية الاختبار بين 70% عند الإصابة بمرض الزهري في المرحلة والطور الأول، بينما تصل إلى 100% في الطور الثانوي للمرض.
  •  تحليل الvdrl هو المرحلة الأولى للكشف عن الإصابة بمرض الزهري، وفي حال وجود إشارات أولية للإصابة بهذا المرض، يتم إجراء تحليل FTA-ABS Blood Test.

تحليل VDRL أصبح من الفحوصات الأولية التي تساهم في علاج مرض الزهري والتخلص من القروح والآلام التي يسببها هذا المرض. يجب زيارة الطبيب لمتابعة الحالة بانتظام وعدم تجاهل ظهور أعراض هذا المرض، والله هو الشافي الأفضل.

المراجع

1-

2-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى