الطب البديلصحة

ما هي فوائد الزيتون للصحة والجسم ؟

يتعدد ويختلف فوائد الزيتون لصحة الإنسان بشكل عام، وتشمل الحصول على بشرة صحية وشعر قوي بشكل خاص، حيث أثبتت الدراسات العلمية الحديثة العديد من الفوائد التي يمكن الحصول عليها من تناول كمية مناسبة ومعتدلة من الزيتون، وتشمل ذلك الوقاية من العديد من الأمراض الخطيرة مثل أمراض القلب وهشاشة العظام والأمراض المعدية وأمراض السرطان المختلفة، إلخ. بالإضافة إلى زيادة مناعة الجسم وعلاج مشاكل البشرة المختلفة وتحسين صحة الشعر، ولذلك سنتناول في هذا المقال أهم فوائد الزيتون، بالإضافة إلى التعرف على الأضرار التي يمكن أن تحدثها استهلاك الزيتون بكميات مفرطة.

فوائد الزيتون:

تتعدد الفوائد التي تنتج عن تناول كميات مناسبة من الزيتون من وقت لآخر، ويمكن التعرف على أهم فوائد الزيتون للجسم من خلال ما يلي:

  • تعزيز القلب:

تتجلى أهمية الزيتون في تحسين كفاءة القلب والحد من خطر انسداد الشرايين وتصلبها، بالإضافة إلى مساعدته على الحفاظ على ضغط الدم في المستوى المسموح به وتقليل فرصة الإصابة بالمشاكل الصحية. يعود ذلك إلى احتوائه على كمية كبيرة من الدهون غير المشبعة، والتي تلعب دورا رئيسيا في تعزيز صحة القلب والحفاظ عليه.

  • الحماية من السرطان:

يحتوي الزيتون على نسبة عالية من المركبات الفينولية التي تعزز الوقاية من الإصابة بأمراض السرطان المختلفة، حيث تمنع تكوين وظهور الخلايا السرطانية وتقضي عليها قبل تشكلها، كما تساهم في تقليل خطر جلطات الدم وتقليل الضغط والقلق، وتزيد من تدفق الأكسجين إلى كافة أجزاء الجسم وبالتالي تسهم في الوقاية من العديد من الأمراض.

  • تقوية العظام:

يحتوي الزيتون على نسبة مرتفعة من الكالسيوم، بالإضافة إلى المواد الأخرى التي تساعد في بناء العظام بشكل قوي، وبالتالي تقليل فرصة الإصابة بضعف وهشاشة العظام، وبالإضافة إلى ذلك، يحتوي الزيتون على مركب الهيدروكسيتيروسول الذي يعمل على زيادة ترسيب الكالسيوم في العظام، مما يعزز نموها ويقلل من فرصة الإصابة بهشاشة العظام، ولذلك، تعتبر هذه من فوائد الزيتون المهمة.

  • منع نمو الجذور الحرة:

إحدى فوائد الزيتون المهمة هي مساعدته في منع تكوين ونمو الجذور الحرة، حيث يحتوي على مواد مضادة للأكسدة التي تساعد في منعها وبالتالي الوقاية من الكثير من المشاكل الصحية.

  • حماية الجسم من الالتهابات:

كما أوضح سابقا ، يحتوي الزيتون على مواد وعناصر مضادة للأكسدة وبالتالي يساعد في الوقاية والعلاج من العديد من الالتهابات ، بما في ذلك التهاب المفاصل ، ويساعد هذه المواد والعناصر أيضا في تقليل آلام المفاصل وتقليل مشاكل الأوتار والمفاصل ، ويساهم أيضا في الوقاية من النقرس.

  • تحسين عملية الهضم:

من فوائد الزيتون الهامة أنه يسهل عملية الهضم، ويقلل من مشاكل صعوبة الهضم وعسره، وذلك بسبب احتوائه على نسبة لا تقل عن عشرين في المائة من الألياف، وبالتالي يسهل عملية الهضم وينظم ويحفز حركة الأمعاء، كما تساعد الألياف في تقليل الشعور بالجوع، وبالتالي الشبع لعدة ساعات، وبالتالي يقلل كمية الطعام في الوجبات الرئيسية، وهذا بدوره يساعد في فقدان الوزن.

  • انتاج خلايا الدم الحمراء:

الزيتون يحتوي على نسبة عالية من النحاس والحديد، وهما عنصرين أساسيين لإنتاج خلايا الدم الحمراء. لذلك، يوصى بتناول كميات مناسبة من الزيتون لتحفيز عملية إنتاج الخلايا وتعزيز الدورة المائية في الجسم وبالتالي تحسين صحة الإنسان.

  • تحسين مناعة الجسم:

تتمثل أحد أهم فوائد الزيتون في زيادة كفاءة الجهاز المناعي، وبالتالي الوقاية من العديد من الأمراض المعدية، حيث يحتوي الزيتون على مواد ومركبات تحارب البكتيريا والفيروسات والميكروبات، وبالتالي الوقاية من العديد من المشاكل الصحية، لذا ينصح بتناول الزيتون بانتظام من وقت لآخر.

  • علاج مشاكل البشرة:

من الفوائد المهمة لزيت الزيتون، قدرته على علاج مشاكل البشرة المختلفة. يستخدم زيت الزيتون في العديد من ماسكات البشرة التي تعمل على معالجة مشاكل جميع أنواع البشرة، مثل جفاف البشرة، حب الشباب، البقع الداكنة، النمش، التجاعيد، البثور السوداء، تقشر البشرة، التهابات الجلد، المسام الواسعة، وغيرها. وبالتالي، يتم استخدام ماسكات زيت الزيتون المختلفة للحصول على بشرة نضرة، ناعمة، صحية، رطبة، وخالية من جميع المشاكل المزعجة.

  • علاج مشاكل الشعر:

زيت الزيتون من أفضل الزيوت الطبيعية في علاج مشاكل الشعر المختلفة، ويمكن استخدامه بمفرده أو مع أي زيت أو عناصر طبيعية أخرى، حيث يمنح الترطيب اللازم لعلاج جفاف الشعر وتساقطه ويزيد من نمو وكثافة الشعر ويعالج التهاب فروة الرأس ويحمي الفروة من القشرة، بالإضافة إلى تحسين صحة الشعر وزيادة لمعانه.

أضرار الزيتون:

على الرغم من الفوائد المتعددة للزيتون على الجسم البشري، والتي تم شرحها في الفقرة السابقة، إلا أن هناك بعض الأضرار التي يجب توخي الحذر منها، لتجنب أي مشاكل صحية، ويمكن التعرف على الأضرار من الزيتون من خلال ما يلي:

  • تناول الزيتون بكميات كبيرة قد يؤدي للإصابة بالحساسية الموسمية، وخاصة في أوقات ظهور هذه الحساسية، لذا يجب تناول الزيتون بكميات مناسبة وعدم الإفراط في تناوله، وخاصة لمرضى الحساسية.
  • من أهم تأثيرات الزيتون الضارة هو احتواؤه على الأحماض الدهنية التي تقلل من كفاءة نقل العناصر والمواد الغذائية من الحامل إلى الجنين، وبالتالي تؤثر سلبا على نمو وصحة الجنين، لذا يجب الحذر من تناول الزيتون أثناء فترة الحمل، خاصة في الشهور الأولى والأخيرة.
  • يفتقر الزيتون لعنصر الصوديوم، لذلك فإنه لا يكون فعالا أو مفيدا بالنسبة لأولئك الذين يعانون من نقص الصوديوم في أجسامهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى