الحالات المرضيةصحة

سبب الم اسفل البطن

اكتشف سبب الألم في الجزء السفلي من البطن بالتفصيل وتجربة علاجه، عادة ما يعاني الأشخاص من آلام في الجزء السفلي من منطقة السرة، وقد يؤدي ذلك إلى الإجهاد الشديد ويعرف بألم البطن السفلي. يمكن أن يكون له آثار ضارة على الصحة، لذلك يجب الانتباه إليه والذهاب لاستشارة الطبيب على الفور لتجنب التفاقم والتأثيرات السلبية في النهاية. فيما يلي مقال في الموسوعة يشرح الأسباب التي تؤدي إلى هذا المرض وبعض الطرق للعلاج للتخلص منه

سبب الم اسفل البطن

الزائدة هي أنبوب رفيع يتصل بالأمعاء الغليظة في المعدة. في بعض الأحيان، يمكن أن تلتهب وتسبب ضغطا مؤلما على الأمعاء، مصحوبا بألم حاد في الجزء السفلي من البطن وقيء مستمر وارتفاع في درجة الحرارة. لا يمكن التخلص من هذه المشكلة إلا عن طريق إجراء عملية جراحية، لذا عليك مراجعة الطبيب على الفور.

  • آلام فترات ما قبل الطمث

تحدث اضطرابات في البويضات قبل الدورة الشهرية، مما يسبب بعض التغيرات في الجسم مثل ظهور حب الشباب وتقلب المزاج في أوقات مختلفة، وقد يتراوح بين الامتناع عن الطعام واللجوء إليه، ومن أبرز الأعراض آلام أسفل البطن التي تكون شديدة ولا يمكن تحملها ولكنها تختفي مع مرور الوقت.

  • آلام فترات الطمث

تستعد البويضة كل شهر للتخصيب واستقبال الجنين، وفي حالة عدم حدوث حمل، تبدأ الأنسجة في التحلل ويعود الرحم إلى وضعه الطبيعي، ويبدأ نزول الدم الناتج عن ذلك، مما يتسبب في آلام في منطقة البطن السفلى. ويحدث ذلك نتيجة لانقباض وانبساط الرحم.

  • الحمل خارج الرحم

بعض النساء يعانين من حمل الجنين خارج الرحم، وعادة ما يكون ذلك في قناة فالوب. وهذا يسبب آلاما شديدة ونزيفا، وهذه الآلام عادة ما تحتاج إلى علاج قوي من الطبيب لأنها تشير إلى أمور سيئة.

  • ظهور التهابات في منطقة الحوض

تسبب الالتهابات آلاما ويجب علاجها والتخلص منها فورا، لأنها إذا تم تجاهلها فإنها ستؤدي إلى تدمير منطقة الرحم والمبايض وقناة فالوب بالكامل. وهذا هو أحد أسباب تأخر الحمل لدى النساء، بالإضافة إلى أنها تسبب ارتفاعا في درجات الحرارة وافرازات مهبلية.

  • نتيجة الخضوع لعمليات جراحية

نتيجة لإجراء بعض العمليات، ستجد وجود فتحة صغيرة في الداخل يتم شفاؤها، ولكن بعد وقت طويل، وبالتالي تبدأ العضلات الداخلية والأنسجة في التصاق ببعضها. ومن الطبيعي أن تكون متباعدة بمسافات معينة، وبالتالي تبدأ الآلام في الظهور.

  • التهابات في المثانة البولية

إذا ظهرت عليك أحد الأعراض مثل تكرار التبول، أو وجود ألم في منطقة البطن السفلية، أو آلام عند التبول، فاعلم أنك تعاني من بعض الالتهابات الحادة في المثانة.

  • تكوين حصوات بالكلى

هي مجرد حبيبات رمل صغيرة قد لا يمكنك اكتشافها عن طريق الأشعة بسبب صغر حجمها، ولكنها تسبب الكثير من الألم، خاصة إذا تكونت في منطقة الكلى، في بعض الأحيان تتحرك إلى الحالب مما يسبب آلاما شديدة، خاصة أثناء التبول.

  • ظهور التهابات على الجهاز البولي

نتيجة تكوين بعض البكتيريا والفطريات الضارة وتسربها إلى الجهاز البولي، قد تصعد حتى منطقة الحالب وتسبب حرقانا في تلك المنطقة، وآلاما حادة في أسفل البطن، وشعورا دائما بالرغبة في التبول، وظهور آلام حادة عند التبول.

  • نمو الأنسجة خارج الرحم

للأسف، تعاني بعض السيدات من نمو بعض الأنسجة خارج بطانة الرحم، وتمتد هذه الأنسجة إلى قناة فالوب، المبيض، المثانة، الأمعاء. وأثناء الحيض، تبدأ هذه التجمعات والأنسجة في التحلل مما يسبب آلاما شديدة.

علاج الم اسفل البطن

  1. لا ننسى أن بعض الحالات المذكورة سابقا تحتاج إلى استشارة طبيب وحتى قد لا يكون بإمكاننا التخلص منها إلا في حالة التدخل الجراحي.
  2. يجب تناول الطعام بمعتدل والحصول على وجبات صحية والامتناع عن تلك التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون.
  3. تناول كميات وفيرة من المياه.
  4. بالنسبة للسيدات، يجب الاهتمام بمنطقة المهبل والحفاظ عليها باستمرار.
  5. تناول بعض المسكنات ولكن بجرعات محددة وتجنب الاستخدام المفرط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى