علومكيمياء

شرح درس المخاليط

في هذا اليوم، سنتحدث عبر الموسوعة حول شرح درس المخاليط. المخاليط هي تلك الخلطة التي تتكون من مادة واحدة أو عنصرين أو أكثر، يتم وضعهم معا لإنتاج شيء جديد. وهذا يحدث في المخلوط الكيميائي، ومع ذلك، تحتفظ كل مادة بمكوناتها الكيميائية ولا تتكسر أو تتشكل روابط كيميائية. وبالتالي، يمكن فصل المواد المختلفة في الخليط بسهولة، ويمكننا أن نلاحظ تغير النسب بين المواد داخل الخليط. وهناك نوعان رئيسيان من المخاليط وهما المتجانسة وغير المتجانسة. ونجد أنها واحدة من العناصر الثلاثة الرئيسية في الكيمياء، وتنقسم إلى عنصر ومركب ومخلوط، وسنتحدث بتفصيل أكثر عن كل نوع في السطور التالية.

جدول المحتويات

شرح درس المخاليط وانواعه

تنقسم المخاليط إلى:

المخلوط المتجانس

يحتوي على مادتين نقيتين أو أكثر، ويمكننا معرفة المادة المذابة التي يتم حلها في مادة أخرى، وأيضا يمكننا معرفة المذيب الذي يقوم بحل المادة المذابة، ويسمى هذا النوع بالمحاليل.

مثال:تحتوي مياه البحار على مذيب سائل وكلوريد الصوديوم الصلب وهذا يعتبر المادة المذابة، بالإضافة إلى الماء والسكر والخل ومسحوق الغسيل.

الخليط فيه بعض السبائك، منها الفولاذ اللي فيه كربون ويعمل كمذاب، والحديد الصلب اللي يعمل كمذيب.

أحيانا قد يكون هذا الخليط غازيا مثل الهواء، ويحتوي على مجموعة من الغازات المذابة في غاز النيتروجين.

المخلوط الغير متجانس

يحتوي على مواد أكثر من واحدة، ولكن بنسب غير دقيقة وغير محددة، لذا يمكن تمييز مكونات هذا الخليط بالعين المجردة.

وهو يتم تقسيمه إلى نوعين هم:-

المحلول الغروري

ويتكون من مادتين أو أكثر، فنجد أن القطر المختص بجسيمات تلك المواد صغيرا جدا، ولا يتجاوز الألف نانومتر، حيث تظل تلك المادة الصلبة عائمة في السائل، ولا يمكن فصلها بالترشيح أو الترويق، ولهذا المخلوط خصائص كهربائية.

مثال الجيلاتين، اللبن السائل، الدم.

المحلول المُعلق

هو مكون من مادتين يمكن فصلهما بالترويق، أي تركهما لفترة من الوقت دون تقليب، حيث ترسب المادة الصلبة في الجزء السفلي، بينما ترتفع المادة السائلة.

ويتم التفصيل أيضا بواسطة الترشيح، وذلك بصبه على هذه الورقة، حيث نلاحظ أن المادة الصلبة لا تزال على ورقة الترشيح، بينما تتسرب المادة السائلة.

مثال على مخلوط الماء والرمل، الخل في الزيت، السكر ونشا الذرة، الدخان، والقهوة المغلية، ومخلوط من الحجارة بالتربة.

طريقة الفصل بين المخاليط

تلعب عملية الفصل دورا هاما في دراسة الأبحاث الصيدلانية والنظم البيوكيميائية المختلفة وتحليل البيئة وعزل المواد الهامة عن غيرها، مثل استخراج الذهب. وهناك عدة طرق يمكن من خلالها إجراء عملية الفصل للمخاليط، ومن هذه الطرق:

  • الكروماتوجرافيا: تعتمد على تمرير المزيج في محلول سائل أو بخار أو تعليق، عبر وسط يفصل جميع المكونات، عن طريق استغلال حركتها بمختلف السرعات، وتكون طبقة رقيقة وتستخدم في فصل المزيج الذي يحتوي على ألوان مثل الصبغات.
  • التقطير: هو أداة فعالة لفصل المزيج المكون من نوعين أو أكثر من السوائل النقية، حيث يتم تبخير المكونات ثم تكثيفها وعزلها عن بعضها.
  • التبخير: سخن المادة السائلة ثم أعمل على تبخيرها.
  • الترشيح.

خصائص المخلوط

تتميز بمجموعة من السمات ومنها:-

  • تحتفظ بالمكونات كما هي قبل الخلط وبعده.
  • إنه جزء أساسي في الحياة اليومية، فمن السهل خلط أي شيء أثناء إعداد الطعام والمشروبات وغيرها.
  • عادة ما يكون المخلوط نتيجة لخلط فيزيائي، وليس خلطا كيميائيا، حيث يمكن تفكيك الروابط الموجودة في المخلوط وعزلها، ثم تشكيل روابط جديدة.
  • هذه العملية لا تنتج طاقة حرارية أو انتشار غازات.
  • يتألف من مكونات مختلفة بنسب وزنية متنوعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى