التعليموظائف و تعليم

موضوع عن الموهبه

موضوع عن الموهبة وأنواعها وكيفية تنميتها بالتفصيل، لاحظنا في الفترة الأخيرة العديد من المواهب التي ظهرت لدى الشباب والأطفال. وقد قدمت لنا البرامج المختلفة المنافسات والتحديات بين الموهوبين. وأصبحت المجتمعات مهتمة جدا في تنمية المواهب المختلفة، وتعتقد أن تلك المواهب هي رأس المال القوي للبلاد التي ستتقدم بها في المستقبل. اكتشفوا من خلال مقالنا اليوم كيفية اكتشاف تلك المواهب وطرق تطويرها

جدول المحتويات

موضوع عن الموهبه

القدرات الخاصة هي نعمة من الله يمنحها لمن يشاء، وهي مجموعة من القدرات الخاصة التي يتمتع بها البعض على غيرهم سواء عقليا أو جسديا، وبالاهتمام والتنمية يمكن للفرد أن يكون مشهورا بسببها.

المسؤولين عن اكتشاف المواهب

  1. الموهبة تكون ملحوظة بسهولة، ومن الممكن للأسرة اكتشافها من خلال مراقبة أبنائهم طوال اليوم. يجب على الأهل أن يبدؤوا بمراقبتهم بشكل مستمر في كثير من الأحيان ومن ثم التوجه إلى المراكز المتخصصة في تنمية هذه الموهبة ورعايتها ونقل شعور التفوق والإعجاب للطفل. يجب أن نكون حذرين ولا نهمل هذه الموهبة أو نتجاهلها في وقت مبكر، فهذا يقلل من قوتها ويجعل الفرد غير الموهوب.
  2. المدرسة لا تقل أهمية عن الأسرة. يجب توفير العديد من الحصص لممارسة الأنشطة المختلفة مثل الألعاب والرسم، وتوفير غرف للابتكار والموسيقى. بذلك يمكن للمعلمين فرز الطلاب ومعرفة المزيد من المعلومات عنهم وظهور المواهب في الوقت المناسب لمن لديهم الموهبة.

أنواع المواهب

  1. هناك موهبة تعرف بالفائضة وتتميز بها الفنانون والكتاب والعلماء والفلاسفة، إذ تستطيع هذه الموهبة لمس القلوب ومنسجمة مع عقول الآخرين. فعلى سبيل المثال، يمكن للفنان من خلال موهبة التمثيل أن يبكيك برؤيتك لإحدى مشاهده الدرامية، على الرغم من أنها غير حقيقية.
  2. هناك أولئك الذين يتميزون بمواهب فريدة، حيث يمكنهم لفت الأنظار وتنفيذ بعض الحركات التي لا يمكن للبشر تصورها، مثل الساحر الذي يمكنه تنفيذ حركات خفيفة ومعقدة لا يمكن لعقل الإنسان أن يفهم كيفية تنفيذها.
  3. المواهب نسبية وهي حالة من التميز والتفوق في مجال معين من العلم أو الدراسة. فهناك أطباء يكتشفون المرض قبل ظهوره ويستطيعون وصف العلاج الصحيح والقضاء عليه تماما، وهذا يعتبر تميزا حيث يمكنهم المنافسة في المجال دون أي منافس.
  4. المواهب النادرة هي نعمة من الله يمتلكها قلة من الأشخاص، ولكن قد لا يتم اكتشافها وتطويرها بسبب تميزها وصعوبة التعامل معها.

كيفية تنمية المواهب

  • تحويل الموهبة إلى نشاط يومي ومهمة يجب القيام بها وإتمامها، لأن امتلاكك للموهبة يعني عدم استغلالها بالشكل الصحيح، لذا يجب الاهتمام بها وتنميتها.
  • ابحث عن أشخاص يمتلكون نفس الموهبة أو أماكن تجمع كل أصحاب تلك السمة، وابدأ في التعاون معهم وتنفيذ جميع المهام الموكلة إليك بطريقة مبتكرة ومميزة لتميز عن من حولك. لا تكتفي بمجرد تقليدهم والمحاولة فقط للتماشي مع مستواهم.
  • تجربة العديد من الأنشطة المختلفة التي تدور حول نفس النقطة ولكن بأشكال متعددة، وذلك لاكتساب مهارات متنوعة، والتوقف عن الشعور بالخوف من الفشل وتجربة العديد من المهارات.
  • يجب أن تتمتع بقدرة على فهم التعقيدات المرتبطة بتطوير موهبتك، بسبب أن تطوير الموهبة ليس أمرا سهلا وسوف تواجه العديد من التحديات، ولكن في النهاية ستصل إلى أحلامك. كلما ارتفعت درجة تعمقك في شيء ما، زادت التعقيدات.
  • يتضمن العمل على تطوير المواهب من خلال الاستعانة ببعض المعلمين الذين يتبعون أكثر من طريقة لتطوير تلك المهارة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى