التغذيةصحة

فوائد السمسم الابيض الني

فوائد السمسم الأبيض الني، يعتبر السمسم واحدا من أشهر العلاجات البديلة، أو ما يعرف بالطب الشعبي، حيث يتمتع السمسم وبذوره وزيته بالعديد من الفوائد الصحية المفيدة للإنسان؛ وذلك بفضل القيمة الغذائية العالية التي يتمتع بها، والتي تجعله محط اهتمام العديد من الأشخاص. ومن خلال هذا المقال في موسوعتنا، سنقدم لكم نظرة عن فوائد السمسم.

القيمة الغذائية للسمسم

تتميز بذور السمسم بقيمتها الغذائية العالية، حيث يمكن أن تحتوي 100 غرام فقط من هذه البذور على ما يصل إلى 573 سعرة حرارية من الطاقة، بالإضافة إلى ذلك، تحتوي أيضا على حوالي 50 جراما من الدهون، منها حوالي 85٪ من الدهون الصحية، وتحتوي هذه البذور أيضا على كمية وفيرة من فيتامين B6 والثيامين والنياسين، بالإضافة إلى الكالسيوم والنحاس والمغنيسيوم والحديد والفوسفور من المعادن.

فوائد السمسم الابيض الني

مصدر جيد للألياف

توفر ثلاث ملاعق كبيرة بمقدار (30 جراما) من بذور السمسم غير المقشرة ما يعادل 3.5 جراما من الألياف، والتي تمثل نسبة 12٪ من كمية الاستهلاك اليومي.

الألياف معروفة بدعم صحة الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى ذلك، تلعب الألياف دورا في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وبعض أنواع السرطان والسمنة ومرض السكري من النوع الثاني.

يعمل السمسم على خفض الكوليسترول والدهون الثلاثية

  • وفقا لبعض الدراسات، يمكن أن يساعد تناول بذور السمسم بانتظام في تقليل ارتفاع نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم، وهي عوامل مرتبطة بأمراض القلب. تحتوي بذور السمسم على 15٪ من الدهون المشبعة و 41٪ من الدهون غير المشبعة و 39٪ من الدهون غير المشبعة المفردة.
  • وحسب الأبحاث، تناول المزيد من الدهون غير المشبعة الأحادية بالمقارنة بالدهون المشبعة يمكن أن يعمل على خفض نسبة الكوليسترول في الدم وتقليل فرص الإصابة بأمراض القلب.
  • كما تحتوي بذور السمسم على نوعين من المركبات النباتية: اللجان، والستيرويدات، التي قد تكون لها تأثيرات أيضا في خفض الكوليسترول.

مصدر غني بالبروتين النباتي

  • تحتوي بذور السمسم على 5 جرامات من البروتين لكل 3 ملاعق كبيرة تزن حوالي (30 جرام).
  • البروتين ضروري لصحتك؛ لأنه يساعد في بناء كل شيء من العضلات إلى الهرمونات.
  • بالإضافة إلى ذلك، تكون بذور السمسم منخفضة في الليسين، وهو حمض أميني أساسي يوجد بكثرة في المنتجات الحيوانية.
  • بذور السمسم تحتوي على نسبة عالية من الميثيونين والسيستين، وهما من الأحماض الأمينية التي لا تتوفر بكميات كبيرة في البقوليات.

يساعد السمسم في خفض ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم هو عامل رئيسي في الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، وتحتوي بذور السمسم على نسبة عالية من المغنيسيوم الذي يساعد في خفض ضغط الدم، بالإضافة إلى ذلك، تحتوي بذور السمسم على الجانان وفيتامين E ومضادات الأكسدة الأخرى التي تمنع تراكم الرواسب في الشرايين، مما يساعد على الحفاظ على ضغط دم صحي.

يدعم صحة العظام

بذور السمسم غير المقشرة تحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تعزز صحة العظام، على الرغم من أن الكالسيوم موجود بشكل أساسي في الجسم، إلا أن بذور السمسم تحتوي على مركبات طبيعية تسمى “أوكسالات” و “فيتات”، وهي مضادات حيوية تقلل من امتصاص هذه المعادن للحد من تأثير هذه المركبات ، يمكنك تجربة نقع البذور أو تحميصها.

يقلل من الالتهابات

تساعد بذور السمسم في علاج الالتهابات، حيث يمكن أن يلعب الالتهاب على المدى الطويل دورا في العديد من الحالات المرضية المزمنة، بما في ذلك السمنة والسرطان وأمراض القلب والكلى، عندما يتناول الأشخاص المصابون بمرض الكلى مزيجا من 18 غراما من بذور الكتان و6 غرامات من بذور السمسم واليقطين يوميا لمدة 3 أشهر، فإن علامات الالتهاب لديهم تنخفض بنسبة تتراوح بين 51 إلى 79٪.

دراسات الحيوانات تشير إلى تأثيرات مضادة للالتهابات لزيت بذور السمسم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى