الطب البديلصحة

فوائد الزعتر البري

لا يمكن تجاهل فوائد الزعتر البري الهامة، حيث يعتبر نبات جبليا يتميز بنموه الطبيعي وفوائده الأعلى من الزروع الأخرى التي تتأثر بالتغيرات الفصلية.

هذا النبات ينمو بكثرة على سواحل البحر الأبيض المتوسط وجباله، وله طعم حار مع رائحة عطرية، ويمكن استخدامه كزيت عطري في مجموعة متنوعة من الاستخدامات التجميلية واليومية، مثل الطعام وغيرها. يمكنكم الحصول على مزيد من التفاصيل في الموسوعة .

مزايا وفوائد الزعتر البري

  • أولا، نتفق على أن العناصر التي تدخل الجسم تؤثر بشكل كبير على المناعة لدى الإنسان، والزعتر ليس استثناء، فهو يساهم أيضا في تحسين وظائف القلب وتجنب أو تقليل الإصابات القلبية المرضية المنتشرة بمختلف الأشكال والدرجات في جسم الإنسان.
  • قد يكون هناك أشخاص لا يشعرون بالألم لأي سبب، ويسعون جاهدين لتخفيفه وعلاجه، لكن هل جربتم استخدام الزعتر البري لتخفيف حدة الألم وتهدئته؟ فهو يحتوي على خصائص ومكونات تحارب الأكسدة والألم.
  • إنه أيضا مسكن لكبار السن الذين يعانون من الشكوى بسبب آلامهم.
  • إنه مفيد لدورة الدم واستقرارها، كما أنه مفيد للذاكرة ويقلل من النسيان، وهو عامل قوي لزيادة كفاءة المخ.
  • بالنسبة لمصابي مرض السكري، يعمل على تقليل زيادة نسبة السكر في الدم، وكذلك يقلل من الدهون الكوليسترولية الضارة فيه.
  • ويستخدم الزعتر البري مختلطا مع زيت الزيتون في علاج جفاف وإسهال الأمعاء المستمر أو المتكرر بمختلف درجات الشدة من البساطة إلى الشدة الشديدة.
  • زيت الزعتر يحتوي على خصائص قوية في طرد البكتيريا والفيروسات، ويعد معالجا ومطهرا للأميبا ويساعد في التخلص من آثار السموم الداخلية غير الضارة التي يمكن أن تحدث بسبب تجاهل النظام الغذائي الصحي أو تناول الطعام الغير نظيف.
  • يساعد الزعتر سواء كان منقوعا أو معجونا أو ضمن الوجبات أو مشروبا على تطهير الصدر وتحسين وظائف التنفس، ويخفف من الكحة أو السعال، وكذلك يكون مفيدا في طرد البلغم المتراكم على الصدر لأي سبب.
  • بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الربو أو مشاكل في الرئة مثل وجود التهاب، يعتبر الزعتر علاجا طبيعيا مؤقتا حسب الحالة واحتياجها للرعاية الطبية الأخرى.
  • يفيد مرضى المغص الكلوي، ويعتبر مسهلا للهضم، ويعتبر بديلا طبيعيا لعلاج الثآليل إذا استخدم على هيئة معجون.
  • الجميع لا يرغبون في تسوس أسنانهم أو وجود مشاكل بها، ولكن النظام الغذائي الحديث يزيد من سرعة التسوس، خاصة بالنسبة للأطفال. للتخلص من آلام التسوس، يمكن نقع الزعتر مع القرنفل وغليهما، ثم تركهما ليبردا واستخدامهما كمضمضة. هذه الطريقة تفيد أيضا في حالة التهاب اللثة الشديد أو البسيط، وستلاحظ الفرق في تخفيف الألم وعلاج هذا الجزء

فوائد الزعتر البري للشعر والبشرة والمرأة

  1. يعتبر الزعتر مقوى لبصيلات جذور الشعر ويمنع تساقطها أو يقلل منه بشكل فعال، حيث توجد العديد من العوامل التي تسبب التساقط، ولكنه يعالج الجزء العضوي بشكل كبير.
  2. تطهير الجروح بمعجون الزعتر مفيد لتسريع شفائها والتخلص من الجراثيم، ويساعد أيضا في تنظيم دورتك الشهرية.
  3. يستخدم في وصفات الطبخ وتصنيع المواد الحافظة للحوم وغيرها، بالإضافة إلى مستحضرات التجميل للبشرة والشعر وتجديد البشرة.
  4. كما يساعد في تخفيف آلام المناطق الحساسة لدى الفتيات.
  5. ونحن لا يمكننا تجاهل دوره في تقليل معاناة الأشخاص البدينين أو الذين يعانون من زيادة الوزن، فشرب الزعتر بانتظام فعال في تقليل الوزن وتنحيف المناطق المرغوب فيها حسب احتياجات الجسم.
  6. هو مفيد للحوامل في الشهور الأولى، ولا يوصى به بعد ذلك، ففي المراحل الأولى يساعد على تخفيف الأعراض الغثيانية والأعراض الأخرى، ويحتوي على عناصر غذائية هامة مثل المغنيسيوم والحديد والفيتامين دال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى