التعليموظائف و تعليم

موضوع تعبير عن بر الوالدين

موضوع التعبير عن بر الوالدين هو عبارة عن الطاعة والاحترام والتصرف الجميل. فلنجد من هو أفضل من والديك لتعبر لهم عن مشاعرك كل هذا. فهم الأشخاص الأكثر استحقاقا لإحسانك. وأوصى الله بطاعتهم واستشهد بقوله المولى حيث قال (وقد قضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما * واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا). يحذرنا من إيذاءهما بالقول أو النظر. تعرف من خلال الموسوعة كيفية التعبير عن هذا البر، حيث يعكس دائما حب الأبناء وتقديرهم لهم.

جدول المحتويات

موضوع تعبير عن بر الوالدين

مقدمة عن بر الوالدين

  • من يحب الأعمال ويعتبرها الأفضل عند الله. أخبرنا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم أنه يجب أن يكون بعد الصلاة مباشرة، وهناك آيات كثيرة وأحاديث مختلفة تشير إلى أهمية أن يحصل الشخص على رضا والديه من خلال طاعتهما. وأمرنا الله بالطاعة في كل شيء ما عدا الشرك بالله. ونشير إلى قصة سيدنا إبراهيم عليه السلام وابنه إسماعيل. عندما رأى رؤيا وكأنه يذبح ابنه، وعندما أخبره بذلك، قال له (فبشرناه بغلام حليم * فلما بلغ معه السعي قال يا بني إني أرى في المنام أني أذبحك فانظر ماذا ترى قال يا أبت افعل ما تؤمر ستجدني إن شاء الله من الصابرين) سورة الصافات.
  • ليس لديك أي مبرر بعد هذا للعصيان. فقد بذلت جهودا كبيرة في تربية الأبناء وتعليمهم والاهتمام بهم، ولا تنسى أنهم كانوا يسعون جاهدين لتحقيق أفضل مكان لك، حتى يفتخروا بك وتصبح عضوا صالحا في المجتمع.
  • عادة ما يقع على عاتق الأم دور كبير في تربية أبنائها وجعلهم أفرادا ناجحين ومثقفين، أو تجعلهم مجتمعا يستبعدهم ويكونوا أداة للتدمير والفساد.
  • ما يتوقع الوالدين منك إلا الكلمة الطيبة اللطيفة، التي تعكس لطفك ومحبتك تجاههما. فلا تكن قاسيا وغليظا في حديثك معهما فهما لا يستحقان كل هذا بعد أن قمت بصنع المعروف معهم.
  • عند التفكير بعمق، ستدرك أن الجميع يقدم لك الخدمات والمعروف بمقابل، سواء كان ماديا أو لأغراض أخرى، ولكن هناك اثنين فقط لا ينتظرون سوى أن تكون في وضع مرتفع دائما، حتى الكلمة الطيبة لا يتوقعونها خوفا من إرهاقك.
  • فوالله الجنة حقا تحت أقدام الأمهات، لما تفعله دائما منذ ولادة طفلها وحتى وفاتها.

تعبير عن طاعة الوالدين واجب ديني واجتماعي

  1. حذر الإسلام في كثير من الآيات من الاقتراب من عقوق الوالدين، وعقابهما مثل تارك الصلاة أو أي ركن من أركان الإسلام.
  2. ففي سورة الصافات، أمر الله بالعبادة الصحيحة وعدم الشرك به وعدم عبادة أي شخص آخر، وربط هذا كله بطاعة الوالدين وإحسانهما. فقول كلمة “أف” يعتبر من الكبائر، مثل الزنا أو السرقة أو القتل.
  3. فهذا يعد تكريما من الله تعالى لهما، حيث يعلم وحده كم من الجهد يبذلون لإنتاج ثمار متميزة لا تنقصها شيء، وهما أفضل من جميع الخلق.
  4. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال (جاء رجل إلى رسول الله ﷺ وقال: يا رسول الله، من هم أحق الناس بصحبتي الطيبة؟ فقال: أمك، قال: ثم من؟ قال: أمك، قال: ثم من؟ قال: أمك، قال: ثم من؟ قال: أبوك).
  5. لا يمكن أن تجد الحنان والدفء الذي لا ينتهي إلا في قلوبهما، فالأم هي مصدر العناية والحنان للأطفال، وهي من يحمل أسرارهم، وتتحمل العناء الطويل للحمل والولادة والرضاعة. أما الأب فهو الملاذ القوي الذي يحميهم ويوفر الأمان، فبوجوده تجد كأن هناك حاجزا قويا لا يمكن للأعداء اختراقه، حيث يقف يتصدى لهم جميعا.

بر الوالدين حتى في الموت

  • لم يتنته البر بوفاة الوالدين، فإن برهما عند الموت هو من أعظم الأفعال. فكما أسعداك في حياتك، فاجعل لهما جميلا يبقى ثوابه يؤجر عليه في قبورهم، ويستمر حساب حسناتهم في الزيادة. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا مات الإنسان، ينقطع عمله إلا في ثلاثة أشياء: يعتبر صدقة جارية، أو معرفة مفيدة، أو ابن صالح يدعو له صدقة جارية. يمكن للأبناء أن يقوموا بالثلاثة بإخراج مبلغ مالي حتى وإن كان صغيرا باسمهما، تعليم أحد المحتاجين أو غيرهم، وأن تكون نيتهم بإرجاع الثواب لهما.
  • فمن رد المعروف للوالدين عند الموت بأن لا تبخل بالدعاء لهما، وكذلك كن مستمر في الاستغفار. وأقضي الدين عنهما، وأن تفي بأي عهد قد قطعته لأحدهما، والابتعاد عن قطع الرحم، وزيارة أصدقاءهما. فكل هذا ثوابا لهما في الآخرة ويشعر الناس وكأنهم لم يمتوا وظلوا حيين مع ابنهما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى