تدريبوظائف و تعليم

مفاتيح النجاح في العمل

شروط ومفاتيح النجاح في العمل هي تلك العناصر التي يجب أن يتمسك بها كل موظف وأن يدركها، وهي أيضا تؤثر على الأداء الوظيفي، فالشروط هي تلك التي إذا وضعها الشخص في ذهنه، يتجنب اللامبالاة وعدم الاهتمام بالعمل أو إهماله، وقد حثنا الله تعالى في القرآن الكريم على العمل في سورة سبأ في الآية 11 “إن اعمل سابغات وقدر في السرد واعملوا صالحا ۖ إني بما تعملون بصير.

حيث يعتبر تحقيق النجاح في العمل هو القيام بالمهام المطلوبة بسهولة وباستخدام الأساليب الأكثر فعالية والطرق المبتكرة التي تساهم في توسيع نطاق إنجاز العمل، سواء باستخدام الأساليب التقليدية أو المعتادة.

مهم أن نذكر أن هذا التعريف المعتمد على التقليد في أداء العمل يجب أن يحمل بعض الحداثة والتجديد في المفهوم، فلنتعرف على شروط النجاح الوظيفي والمقومات الوظيفية وتعريفها من خلال هذا المقال الذي يقدمه لكم الموسوعة، تابعونا.

جدول المحتويات

شروط و مفاتيح النجاح في العمل

نقدم لكم من خلال الأسطر التالية شروط النجاح في العمل، والتي أصبحت من أهم العوامل الرئيسية التي تساهم في تطوير الأداء الوظيفي، مما يؤدي إلى تحقيق التقدم في العمل، وتكمن الشروط الأساسية فيما يلي:

  • الاستعانة بالخبرات السابقة للزملاء في العمل .
  • احترام مواعيد العمل والتزامها يدل على تقدم وتحضر الموظف، والانضباط الوظيفي والالتزام هما من أهم المؤشرات لتميز الموظف.
  • الاستماع بعناية للنصائح والتوجيهات التي يعطيها المدير أو رئيس العمل.
  • التعرف على السياسة المتبعة في المؤسسة في العمل، ونجد أن هذه السياسة ليست معلنة ولكنها تعرف من خلال سياق الأحداث.
  • في حالة عدم فهم أو إدراك أي بند من بنود العمل، يتم طلب المساعدة من الزملاء أو الأصدقاء في العمل.
  • الشغف والتطلع للتطور الوظيفي المتدرج وليس المتسرع، لأن الأداء الوظيفي السريع له آثار سلبية يجب على الموظف تجنبها.
  • يمكن التواصل المباشر مع الزملاء من خلال منصات التواصل الاجتماعي مثل مجموعات واتساب وتويتر وفيسبوك.
  •   الالتزام بالأمانة والإخلاص في العمل يتضمن الالتزام بمواعيد العمل وإتمامه بأفضل شكل ممكن. فإن الله يحب العبد الأمين الذي يعمل وكأنه يراه. وقد قال جبريل عن الإحسان للحبيب المصطفى “أن تعبد الله كأنك تراه”، وذلك يعني أن المؤمن الحقيقي الذي يعمل لوجه الله ويعتبره حاضرا أمامه، ينتج عملا يرضي الله وصاحب العمل ونفسه.
  • يتحقق النجاح الوظيفي من خلال العلاقة الجيدة مع الزملاء والرئيس في العمل والإدارات المنظمة داخل المؤسسة، وخبراتك السابقة في التعامل مع الأفراد والممارسات الحياتية لديك، فالتفاعل مهم.

تعريف النجاح الوظيفي

يعرف النجاح الوظيفي بأنه تحقيق النتائج التي يطمح إليها الموظف وصاحب العمل، من خلال الأداء الوظيفي، وهذا يؤدي إلى نجاح الموظف وتميزه الناتج عن الجهد والاستمرارية والمحاولة في تقديم أداء متميز ومؤثر في العمل.

مقومات النجاح الوظيفي

هناك العديد من الصفات التي يجب أن يتحلى بها الموظف في الوظيفة التي يعمل بها، فإذا أخذ هذه الصفات في الاعتبار والالتزام بها، فإنها ستساهم في تحسين مكانته وأدائه. بين تلك الصفات:

  • تحديد مكانك بالضبط في هذا الموقع الوظيفي الذي تتواجد فيه، والتأكد من الطريق الذي تسلكه، فإذا لم تكن متأكدا ومتحمسا لهذا الطريق الذي تقوم بالتقدم والتميز عبر خطواتك، يجب عليك العودة خطوة للخلف أو التوقف تماما وتقييم هذا الموقع الوظيفي وأدائك فيه.
  • اترك الماضي يمضي مع الخبرات السيئة أو المواجهات غير المجدية في العمل السابق ولا تدعه يسيطر عليك.
  • كن ملتزما بالنصائح والتوجيهات التي تضمن لك التقدم والتميز في العمل.

إن حب العمل والاستمتاع به هو سر النجاح الوظيفي والتقدم السريع في أي مجال يسعى الموظف لممارسته، لذا يجب أن نحب ما نعمل حتى نعمل ما نحب.

المراجع

1-

2-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى