التعليموظائف و تعليم

موضوع عن الانترنت مع ابرز فوائده واضراره

أصبح موضوع الإنترنت وفوائده وأضراره من أكثر الموضوعات انتشارا بين الشباب في الآونة الأخيرة، حيث ازداد الإقبال والإدمان على الإنترنت، ويعتبر الإنترنت حاليا جزءا من حياتنا في العديد من المجالات والأصعدة المختلفة، بما في ذلك الجوانب الترفيهية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية.

وهناك العديد من الاستخدامات الإيجابية للإنترنت، فهو يساهم في تطوير البحث العلمي ويرفع قدرات الطلاب الأكاديميين، لكنه في المقابل يحمل عواقب وخيمة على الشباب، حيث يجعلهم ينجذبون إلى البقاء على شبكات التواصل الاجتماعي والعوالم الافتراضية. لذا، دعونا نأخذكم في جولة في الإنترنت ونستعرض فوائده وأضراره من خلال هذا المقال الذي نقدمه لكم.

موضوع عن الانترنت مع ابرز فوائده واضراره

  • ظهر الإنترنت في الخمسينات من القرن الماضي وأحدث تغييرا كبيرا في المفاهيم على جميع الأصعدة العلمية، بالإضافة إلى إدخال مصطلحات جديدة في مجال الدراسات الإعلامية والتقنية بسبب تأثيره الفعال على الأداء الإعلامي والتواصل بشكل عام.
  • فيما بعد ظهرت شبكات التواصل الاجتماعي مثل فيس بوك وتويتر وانستجرام، وقد ساهمت هذه التطبيقات في ثورة رقمية فريدة من نوعها، وتأثر الشباب بتلك التطبيقات واتجاهاتهم واختياراتهم.
  • دخول الإنترنت أصبح سهلا ولا يحتاج إلى الكثير من الوقت والجهد، ولكن يتطلب جهاز كمبيوتر واتصالا بشبكة الواي فاي أو اشتراك شهري للحصول على خدمة الإنترنت من شركة مزودة لهذه الخدمة.

فوائد الانترنت في حياتنا

الإنترنت يلعب دورا بارزا في حياتنا بسبب استخداماته وفوائده العديدة، حيث يؤثر بشكل واضح على الصعيد العملي والاجتماعي، وفيما يلي عرض لأهم تلك الفوائد في الجمل التالية:

  • يعتبر الإنترنت من الوسائل الهامة التي توفر فرص عمل وتسمح بتلك الفرصة بشكل كبير، حيث تقوم جميع الشركات والمؤسسات بالإعلان عن الوظائف الشاغرة عبر الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي.
  • يوفر الإنترنت فرصة التواصل مع الآخرين من خلال استخدام شبكات التواصل الاجتماعي مع الأصدقاء والعائلة وتقصير المسافات بين الأفراد، بالإضافة إلى أن شبكات الإنترنت تساهم في تعرف الأفراد على مقاطع الفيديو والصور للفنانين ومتابعة أخبارهم خاصة عبر تويتر والإنستجرام.
  • يستخدم الإنترنت في مجال التجارة والمحاسبة للمساعدة في تخفيض التكلفة الإجمالية للعمليات. كما أن الإنترنت يوفر العديد من برامج المحاسبة والتكنولوجيا التي تساهم في تعزيز كفاءة الأعمال التجارية.
  • الإنترنت يحوي العديد من المصادر المعلوماتية المتنوعة والمتعددة التي تساهم في توفير جميع المصادر التعليمية للطلاب من مختلف الأعمار، حيث قدمت الولايات المتحدة العديد من الدورات التدريبية لحوالي 6 مليون طالب خلال عام 2014.

أضرار الانترنت

ظهرت العديد من الأضرار الناتجة عن استخدام الإنترنت بشكل مفرط، وفيما يلي سنقدم عرضا لهذه الأضرار

  • تحدث العديد من الجرائم الإلكترونية التي تتمثل في سرقة محتوى الجهاز والذي يشمل المواضيع والصور ومقاطع الفيديو.
  • تعاني من مشاكل صحية، بما في ذلك إرهاق العين عند التعرض لإضاءة الحاسوب، وساهمت الإنترنت في انفصال الأسرة والأطفال؛ حيث يفضلون الجلوس على الإنترنت أكثر من الجلوس مع الأسرة.
  • ينشأ لدى العديد من الشباب ميل للإصابة بالاكتئاب والعزلة، وذلك نتيجة البقاء على وسائل التواصل الاجتماعي لفترات طويلة والتعرض المستمر للمحتوى الأخلاقي السيء.
  • يؤدي الإنترنت إلى تدهور الأخلاق لدى الكثير من الشباب، حيث ظهرت مؤخرا العديد من المشكلات في دراسة تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على الأخلاق، بسبب التأثير السلبي الذي يمارسه على الأخلاق لدى الشباب.
  • يؤثر استخدام الإنترنت بشكل سلبي على قدرة الفرد على التركيز، لذلك ننصح الآباء بتقليل وقت بقاء الأطفال على الإنترنت لفترات طويلة.
  • يساهم الإنترنت في زيادة التسوق عبر الإنترنت، مما يدفع الكثيرين إلى شراء بعض المنتجات التي لا يحتاجون إليها، وتكون زائدة عن الحاجة.
  • يعمل الإنترنت على عرض المواد غير الأخلاقية وتوفيرها بشكل كبير، مما يجعل من السهل استدراج الشباب وتحفيزهم على ارتكاب أعمال تنافي الآداب.

على الرغم من الفوائد الكبيرة التي يقدمها الإنترنت لجميع الفئات، والتي يعتمد عليها العديد منا في العمل والبحث، إلا أنه يعتبر مصدرا غير آمن للأطفال والكبار على حد سواء. لذا يجب أن نكون حذرين أثناء تصفح الإنترنت وأن نكون أكثر وعيا وحذرا في التعامل عبر شبكات التواصل الاجتماعي، التي أصبحت بيتا للمشاكل والحلول في نفس الوقت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى