الطب البديلصحة

فوائد المتة قبل النوم

فوائد المتة قبل النوم تتمثل في نباتات برية خضراء توجد في دول قارة إفريقيا، وأوروغواي هي إحدى أكبر الدول المنتجة للمتة، وتعود أصولها الأصلية إلى البرازيل. يطلق عليها أيضا اسم الشاي الأسود وتتواجد بكثرة في المجتمع العربي في سوريا ولبنان. تتكون من شجيرات يصل ارتفاعها إلى 8 أمتار وتصنع مشروب المتة من أوراقها المجففة، ويستخدم كبديل للقهوة والشاي في بعض البلدان مثل البرازيل وجنوب الأمازون وباراغواي والأرجنتين. يمكن تناوله بواسطة أنبوبة أو قشة تنتهي بفلتر، ويعتبر مشروبا صحيا يفيد الجسم البشري. تقوم الموسوعة بتقديم أهم فوائد مشروب المتة.

فوائد المتة قبل النوم

تحسين عملية الهضم

تحتوي المتة على بعض المركبات مثل مركب الزانثينس الذي يساعد في التسهيل عملية الهضم ويحمي من الإمساك والانتفاخ والتشنج المعدي.

مضاد قوي للالتهابات

هناك بعض الدراسات التي أثبتت أن المضمضة لها خصائص متعددة في مكافحة جميع أنواع البكتيريا والميكروبات الضارة. فهي تقلل من خطر حدوث مشاكل ناتجة عن هذه البكتيريا القولونية وتساعد في تخفيف الالتهابات وتقليل التعرض للأمراض المزمنة.

فوائد المته لإنقاص الوزن

المشي له تأثير واضح على التخلص من مرض السمنة، وذلك بسبب احتوائه على مواد تساعد في زيادة أكسدة الدهون، وتقليل كمية الطعام المتناولة والشعور بالشبع طوال الوقت، فضلا عن تزويد الجسم بالطاقة اللازمة دون الحاجة لتناول أطعمة ذات سعرات حرارية زائدة، ويساهم أيضا في تعزيز عملية الأيض.

تعزيز جهاز المناعة

يعتبر فيتامين سي أحد الفيتامينات الأساسية في الجسم لأنه متوفر بكميات عالية، وهو فيتامين مهم لتعزيز جهاز المناعة وإنتاج خلايا الدم البيضاء من خلال حمض الأسكوربيك، وأيضا لمكافحة الأكسدة التي تقلل من أضرار الخلايا وتقلل من تعب الجسم، لذا فهو يعتبر مساعدا قويا لجهاز المناعة في محاربة الأمراض.

تحسين عملية الإدراك

تحتوي المتة على مجموعة من المركبات النشطة التي تؤثر على عمليات التركيز والإدراك في المخ، حيث تنشط الخلايا وتعزز عملها في تحسين مستوى الذاكرة. بالمقابل، تحتوي المنبهات مثل الشاي والقهوة على مضادات الأكسدة، ومن الممكن أن تسبب الزهايمر.

فوائد المته على القلب والأوعية الدموية

يحتوي المته على مركبات مفيدة للحفاظ على صحة القلب مثل مركب البوليفينول، والذي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل انسداد الشرايين وتصلبها، كما يقلل من نسبة الكوليسترول الضار ويحمي عضلة القلب ويمنع حدوث السكتات الدماغية.

التقليل من خطر الإصابة بالسرطان

يحتوي المته على العديد من مضادات الأكسدة التي تعمل كعامل مانع أساسي لتكاثر الخلايا السرطانية في الجسم. يحتوي على مكونات نشطة مثل حمض الكلورجينيك بنسبة أعلى من الشاي الأخضر. هذه المكونات تحارب الجذور الحرة وتمنع تكوين الخلايا السرطانية. ومع ذلك، هناك دراسات تشير إلى وجود خطر للإصابة بالسرطان إذا تناول المته بكميات كبيرة.

فوائد المته للجنس

المته هي منشط قوي وفعال لزيادة الرغبة الجنسية، حيث أنها تحتوي على العديد من الفيتامينات التي تساعد على زيادة الخصوبة للرجل أو المرأة، وتوازن الهرمونات وتحافظ على الصحة الإنجابية.

الحد من مضاعفات السكري

يساعد الماتشا في الحد من مضاعفات مرض السكر، بفضل مضادات الأكسدة التي تحتويها والتي تساعد على تقليل مستوى السكر في الدم.

المساعدة في تقوية العظام

التمر يحتوي على العديد من المعادن الرئيسية والضرورية لصحة الجسم، مثل الفوسفور والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد والزنك، وهي تقلل من خطر الإصابة بمرض هشاشة العظام.

تحفيز عمل الدورة الدموية

تساعد في إنتاج الخلايا الحمراء في الدم، بفضل الحديد الموجود فيها والذي يقلل من خطر الإصابة بفقر الدم، وتساعد في توصيل الأكسجين إلى جميع أجهزة الجسم والأطراف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى