المراجع

هل تعلم عن عاشوراء

هل سمعت عن عاشوراء؟ هو الموضوع الذي نقدمه لكم اليوم في هذه المقالة. هناك العديد من المناسبات الدينية الهامة التي يحتفل بها المسلمون على مدار العام، وإحدى هذه المناسبات هي يوم عاشوراء. انضموا إلينا على موقع موسوعة لمعرفة المزيد عنه.

جدول المحتويات

هل تعلم عن عاشوراء

  • يحتفل المسلمون سنويا بصيام يوم عاشوراء، وهو اليوم العاشر من شهر محرم. وعلى الرغم من أن المناسبة الدينية التي حدثت في هذا اليوم ليست خاصة للمسلمين فقط، إلا أنها تتعلق بنبي الله موسى. ولا يكتمل إيمان الشخص حتى يؤمن بجميع الرسل والأنبياء وما أتوا به.
  • عندما هاجر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من مكة إلى المدينة المنورة، وجد اليهود هناك يحتفلون كل عام بصيام يوم العاشر من محرم. فتعجب رسول الله وسألهم عن سبب صيامهم لهذا اليوم. فأجابوه بأنه يوم مبارك لديهم، حيث نجى فيه الله سبحانه وتعالى نبيه موسى من فرعون وجنوده.
  • عندما وصل رسول الله إلى المدينة، قرر أن يصوم يوم عاشوراء. وفي حديث ابن عباس عن النبي قال: “رأى النبي اليهود يصومون يوم عاشوراء، فسألهم عن ذلك، فأجابوه بأنه يوم نجاة بني إسرائيل من عدوهم، فصامه موسى. فقال النبي: أنا أحق بموسى منكم، فصامه وأمر بصيامه.
  • صوم هذا اليوم سنة من النبي -صلى الله عليه وسلم- غير ملزمة، يصومه من يشاء ويتركه من يشاء.
  • في يوم عاشوراء، خرج نبي الله موسى -عليه السلام- مع بني إسرائيل هاجرا للابتعاد عن ضيق قوم فرعون الذين كانوا يضايقونهم، وعندما تحركوا للهروب من مصر، خرج فرعون وجنوده وتعقبوهم حتى وصلوا إلى البحر.
  • ظنت قوم سيدنا موسى أنه هالك لا محالة، ولكن الله سبحانه وتعالى لم يرض أن يترك المظلومين المستضعفين من عباده دون نصر، فأوحى لنبيه أن يضرب البحر بعصاه فانشق البحر واستطاع بنو إسرائيل أن يعبروا منه.
  • وراءهم كان فرعون وجنوده، وعندما عبروا وراء قوم إسرائيل، أغلق البحر أمامهم وغرقوا جميعا، فصام نبي الله موسى في هذا اليوم احتفالا بنجاته ونجاة قومه، وصام به اليهود بعده.

فضل يوم عاشوراء

  • بخصوص فضل صوم يوم عاشوراء في الشريعة الإسلامية، فقد ذكر أنه يكفر السنة السابقة له، وذلك في قول الرسول -صلى الله عليه وسلم-: “أحتسب على الله صوم يوم عرفة أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده، وصوم يوم عاشوراء أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى