الطب البديلصحة

فوائد العنزروت للجسم

فوائد العنزروت، العنزروت هو نبات ينشأ من الصين حيث يستخدم منذ القدم، خاصة في شمال وغرب الصين، وهو شجرة شائكة تنمو ثمارها العنزر وتحتوي على مادة لاصقة صمغية تسمى زهر جشم أو الكحل الكرجاني، ويوجد العديد من الفصائل السامة والتي يستخدم البعض الآخر في الطب البديل لعلاج العديد من الأمراض المختلفة، ويعزز نبات العنزروت جهاز المناعة ويشبه في طعمه اللبان، ويتم زراعته حاليا في إيران، وتعرض موسوعة أهم فوائد العنزروت.

فوائد العنزروت للجسم

التحسين من نسبة الهيموجلبين

العنزروت يساعد على زيادة نسبة الهيموجلوبين وخلايا الدم الحمراء، لدى المرضى المصابين بحالات بيتا ثلاسيميا، وهو مرض وراثي يسبب خلل في خلايا الدم، لذلك يمكن تناوله عن طريق الفم يوميا للمساعدة في تحسين حالة المريض.

التقليل من أعراض الإيدز

أثبتت الدراسات التي أجريت على نبتة العنزور أن تناولها مع أعشاب أخرى يساهم في تخفيف أعراض مرض الإيدز وتقوية جهاز المناعة لمكافحة المرض.

المحافظة على نسبة سكر الدم

يساعد نبات العنزروت على تقليل مستوى السكر في الدم وزيادة إنتاج الأنسولين لدى مرضى السكر، سواء عن طريق الحقن أو تناوله مع أعشاب مساعدة، وخاصة لمرضى السكر من الدرجة الثانية.

تحسين الضغوطات العصبية

يساعد نبات العنزروت الجسم في إفراز هرمون الكورتيزول، والذي يعمل على التخلص من الضغوط العصبية التي تؤثر على المزاج، بما في ذلك حالات الاكتئاب، ويساعد على تزويد الجسم بالطاقة اللازمة لمواجهة هذه الضغوط والتعب النفسي والعصبي، وذلك من خلال تناوله يوميا عن طريق الفم بكمية لا تزيد عن 30 جرام لمدة ثلاثة أشهر، أو 40 جرام لمدة شهرين، ولا ينصح بتناوله للنساء الحوامل أو المرضعات اللواتي يعانين من تقلبات مزاج مستمرة، لأن له تأثيرا سلبيا عليهم.

التخلص من أثار الذبحة الصدرية

أثبتت الدراسات أن نبات العنزروت يساعد في تحسين أداء القلب بعد تعرضه لذبحة صدرية، ويقلل من شدة الآلام الناتجة عن الذبحة والتي تكون في الصدر، من خلال تناوله في الوريد ثلاث مرات يوميا.

التخلص من أعراض الحساسية

عند تناول العنزروت لمدة 3 إلى 6 أسابيع، يساعد في تقليل أعراض الحساسية الموسمية التي يعاني منها الشخص مثل السعال والعطس وسيلان الأنف.

تحسين عملية السمع

يساعد أخذ نبات العنزروت لمدة عشرة أيام عن طريق الوريد، على تحسين السمع لدى المرضى الذين يعانون من فقدان مفاجئ للسمع نتيجة التعرض لأصوات عالية.

المساعدة في علاج السرطان

في معظم الدراسات التي أجريت على نبات العنزروت، والتي أثبتت أن لديه القدرة على وقف انتشار سرطان المعدة، وتطوير مستخلصاته كعلاج كيميائي للتخلص من سرطان المعدة.

يقي من الإصابة بفشل كلوي

أحيانا يتعرض الشخص للإصابة بفشل كلوي بعد إجراء عملية جراحية، ولذلك يستخدم المريض نبات العنزروت مباشرة للحد من احتمالية حدوث الفشل.

فوائد العنزروت للأطفال

  • يستطيع الأمهات خلط نبات العنزروت مع اللبن وإطعام الأطفال به لتخفيف أعراض الإسهال والمغص.
  • ويساعد أيضا في تعزيز بنية الطفل وزيادة وزنه.
  • يساعد أيضا في تخفيف البلغم الناتج عن الحساسية الموسمية.
  • يستخدم كمرهم لصدر الطفل في حالة ضيق التنفس.
  • معالج قوي للجروح والحروق.
  • علاج لمشكلات النظر والحفاظ على صحة العين.
  • يساعد في تخفيف أعراض نزلات البرد التي تزداد شيوعا لدى الأطفال في فصل الشتاء.

فوائد عامة للعنزروت للنساء

يتم استخدام نبات العنزروت في تطهير الرحم من الدم المتجلط بعد انقضاء الدورة الشهرية عن طريق تناوله كمسحوق ناعم أو في ماء مغلي، ويعمل كوصفة لتعزيز احتمالية الحمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى