الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

من اجمل ادعية فك الكرب

عندما يواجه الإنسان الصعاب في الحياة، يتعرض للمصائب والتقلبات والمواقف المحزنة التي تجلب له الضيق والحزن والهم، فإنه يلجأ إلى الله ليدعوه أن يخفف عنه، لأنه الوحيد القادر على تخفيف الكرب وتخفيف الضيق، وهنا في هذا المقطع سنقدم مجموعة من أفضل أدعية تخفيف الكرب المذكورة في القرآن والسنة.

جدول المحتويات

من اجمل أدعية فك الكرب

أدعية من أحاديث رسول الله لفك الكرب والحزن

  • عن ابن عباس رضي الله عنه قال النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول عند الكرب” “لا إله إلا الله العظيم الحليم ، لا إله إلا الله رب العرش العظيم ، لا إله إلا الله رب السموات ، ورب الأرض ، ورب العرش الكريم “متفق عليه .
  • عندما يشعر النبي بالحزن، يقول “يا حي يا قيوم، برحمتك أستغيث، أصلح لي شؤوني كلها ولا تكلني إلى نفسي حتى لو لمحة عين.
  • عن عبد الله بن مسعود قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا أصاب عبد هم وحزن، فإنه يقول: “اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي، إلا أذهب الله همه وأبدله مكان حزنه فرحا”. قالوا: يا رسول الله، ينبغي لنا أن نتعلم هذه الكلمات؟ قال: نعم، ينبغي لمن سمعها أن يتعلمها.

أدعية للتخلص من الضيق

  • ذات يوم، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في المسجد ورأى رجلا من الأنصار يسمى أبو أمامة يجلس هناك في غير وقت الصلاة. فقال له: يا أبا أمامة، لماذا تجلس هنا في المسجد في غير وقت الصلاة؟ فأجابه الرجل: لدي هموم وديون، يا رسول الله. فقال له الرسول: ألا أعلمك كلمة، إذا قلتها، سيزول همك ويقضى عنك دينك؟ فأجابه الرجل: بلى يا رسول الله. فقال له الرسول: قل إذا أصبحت وإذا أمسيت: “اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل والجبن والبخل وغلبة الدين وقهر الرجال”. ففعل الرجل ذلك، فذهب الله همه وقضى عنه دينه.
  • قال عبد الله بن مسعود : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إنه كان إذا تألم أو أصابه حزن أو كرب، كان يقول: “كفى بالله من الناس، كفى بالله من الخلق، كفى بالله من الرازقين، كفى بالله الذي هو كفى بالله، كفى بالله ونعم الوكيل، كفى بالله لا إله إلا هو، عليه توكلت وهو رب العرش العظيم”، وهذا متفق عليه.
  • روى أبو داود عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا استيقظت في الصباح أو المساء، قل “حسبي الله لا إله إلا هو، عليه توكلت وهو رب العرش العظيم” سبع مرات، فإن الله سيكفيه ما همه، سواء كان صادقا أو كاذبا.

أدعية الأنبياء عن فك الكرب والهم

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “دعوة سيدنا يونس إذ دعا بها وهو في بطن الحوت، لا إله إلا أنت سبحانك، إني كنت من الظالمين، لم يدع بها رجل مسلم في أمر من الأمور قط إلا استجاب الله له “صحيح الترمذي.
  • أيوب دعا ربه ونادى: “إني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين”. فاستجاب الله لدعائه وكشف عنه المصاعب ومنحه وعائلته ومثيلهم رحمة من عنده وذكرى للمتدينين. (سورة الأنبياء – الآية 83 و 84).
  • دعاء موسى عليه السلام” فسقى لهما ثم انصرف إلى الظل وقال: “رب إني لما أنزلت إلي من خير فقير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى