الطب البديلصحة

فوائد الفطر الريشي للجسم وكيفيه استخدامه

فوائد فطر الريشي للجسم وكيفية استخدامه، فطر الريشي هو أحد أهم أنواع المكملات الغذائية، ويطلق عليه أيضا اسم المشروم الأحمر، ويلقب بملك الأعشاب، نظرا للمواد الغذائية المفيدة لصحة الإنسان التي يحتوي عليها، وعلى رأسها السكريات والتريبتويد ثلاثي الدهون، وذلك دون حدوث أعراض جانبية، فهو كنز طبيعي، وسنتعرف في السطور التالية على أهم فوائد فطر الريشي للإنسان.

فوائد الفطر الريشي للجسم

ضبط مستوى السكر في الدم

أثبتت الدراسات عدة أن للفطر الريشي قدرة عالية على تنظيم وتقليل نسبة السكر في الدم.

الفطر الريشي يكافح مرض السرطان

يتميز الفطر الريشي بقدرته العالية على الوقاية من سرطان المستقيم والقولون بشكل خاص، كما يعمل على تقليل حجم وعدد الأورام في الأمعاء، ويساعد في ذوبان الأورام الحميدة في الجسم.

تقوية وتعزيز الجهاز المناعي

يساهم الفطر الريشي في زيادة كفاءة وتعزيز الجهاز المناعي للإنسان، من خلال تعزيز نشاط خلايا الدم البيضاء، وهذه الخلايا تقوم بمكافحة الخلايا السرطانية في الجسم.

الفطر الريشي يكافح الاكتئاب

للفطر الريشي قدرة على مقاومة الاكتئاب وتقليل القلق والتوتر.

يضبط نسبة الكوليسترول في الدم

يعمل فطر الريشي على زيادة نسبة الكوليسترول المفيد في الدم، ويقلل من نسبة الدهون الثلاثية ويقلل من تراكم الدهون في الجسم، وبذلك يقوي عضلة القلب ويحميه من انسداد الشرايين ويحارب السكتات الدماغية.

يكافح عدة أمراض

بفضل قدرته كمضاد للأكسدة، يمتلك الفطر الريشي القدرة على محاربة العديد من الأمراض مثل الشيخوخة والسرطان والالتهابات، وفقر الدم وتليف الكبد والبواسير والصرع والتهاب العظام والمفاصل والمرارة، كما يساعد على إزالة حصوات الكلى وتحسين وظائفها.

يطهر الجسم من السموم

تساهم تناول الفطر الريشي في تطهير الجسم من السموم، حيث يعمل على تنشيط الخلايا السليمة في الجسم والتخلص من الخلايا الضارة المتراكمة.

ينمي الخلايا العصبية

يساهم الفطر الريشي في الوقاية من مرض الزهايمر، حيث ينشط الخلايا العصبية ويحميها من أي خلل، وأيضا يعزز القضاء على صداع الرأس.

فوائد الفطر الريشي للبشرة

يتميز الفطر الريشي بقدرته على علاج جروح الجلد وتنقيته وتقويته ومنحه نعومة ولمعان، مما يؤخر ظهور علامات التقدم في السن مثل التجاعيد وخطوط الوجه. يتم وضعه على الوجه بعد خلطه بالماء، ويساهم أيضا في علاج الصدفية وقشرة الرأس عن طريق إدخاله في النظام الغذائي، بالإضافة إلى علاج البشرة الجافة باستخدام الزيت الخاص به.

وبناء على قدرته العالية على إزالة الدهون من البشرة دون الإضرار بالدهون المفيدة، يمكن استخدامه كبديل لصابون الحمام.

مفيد للجهاز التنفسي

يحمل الفطر الريشي فوائد كبيرة في علاج أمراض الجهاز التنفسي، مثل التهاب الشعب الهوائية واحتقانها والربو وضيق التنفس والتهابات الجيوب الأنفية، وذلك بفضل وجود مادة الهستامين التي تحمي الجهاز التنفسي.

يقضي على الأرق

يساعد الفطر الريشي في التخلص من مشكلة الأرق وعدم انتظام النوم والإرهاق.

يُستخدم كعلاج للإدمان

يعتبر الفطر الريشي من العوامل المساعدة للتخلص من الإدمان على الكحول.

فوائد الفطر الريشي للجهاز الهضمي

يحمي الفطر الريشي الجهاز الهضمي من العديد من الأمراض مثل الإمساك وعسر الهضم، كما يعزز عملية الأيض ويحسن كفاءتها في الجسم.

طرق الاستفادة من الفطر الريشي

هناك عدة طرق للاستفادة من فطر الريشي ومكملاته الغذائية، ويمكن استخدام مسحوقه لفترات طويلة، سواء عن طريق تناوله على الريق أو كعلاج موضعي، وذلك لتحسين الصحة بشكل أسرع ومكافحة العديد من الأمراض.

يمكن الحصول على الفطر الريشي في الصيدليات على شكل كبسولات جاهزة يتم استخدامها تحت إشراف الطبيب.

بشكل عام، لا ينصح باستخدام الفطر الريشي إلا بعد استشارة الطبيب المختص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى