وظائف و تعليم

cv خطوات في كيفية كتابة

خطوات كتابة السيرة الذاتية تعبر عنك في العديد من مواقف التوظيف، سواء بشكل إلكتروني أو ورقي. عادة ما تقدم سيرتك الذاتية للمختصين ومسؤولي الموارد البشرية ليتم قراءتها والتواصل معك أو رفضها نهائيا. يمكن أن يكون سبب الرفض هو المظهر الخارجي للسيرة الذاتية أكثر من محتواها. فكيف يمكنك كتابة سيرة ذاتية احترافية؟ هذا ما ستقدمه موسوعة اليوم من خلال هذا المقال.

cv خطوات في كيفية كتابة

اختر خطوطًا واضحة ومقروءة

اختر أحد خطوط السيرة الذاتية القياسية: مثل Arial، أو Tahoma، أو Helvetica، أو sans-serif، أو Times New Roman، أو Bookman Old Style، أو serif؛ فهذه الأنواع من الخطوط يمكن أن تكون مناسبة لكتابة سيرتك الذاتية بوضوح.

استخدم نقاطا من 11 إلى 12 لتعديل حجم الخط وكتابة اسمك وعناوين الأقسام. اختر حجم الخط بين 14 و 16 فقط.

تناسق مع تخطيط سيرتك الذاتية

يجب إضافة هوامش بمقدار بوصة واحدة على جميع الجوانب الأربعة، وتأكد من أن عناوين السيرة الذاتية لديك موحدة. يمكنك زيادة حجم العناوين واستخدام الحروف السوداء، ولكن قم برسم خط مائل لتنظيم الشكل النهائي. كما يجب عليك كتابة التواريخ في سيرتك الذاتية.

لا تدخل الرسومات

المساحة البيضاء في سيرتك الذاتية أمر مهم، بالإضافة إلى ذلك، في معظم الأحيان بعد إرسال سيرتك الذاتية إلى إحدى الشركات، ستتم طباعتها بالحبر الأسود على ورق أبيض، وهذا قد يجعل الرسومات غير قابلة للقراءة.

لا تضع صورة في سيرتك الذاتية حتى يُطلب منك

لا تقم بإضافة صورتك إلا إذا طلب منك صراحة ذلك في إعلان الوظيفة. وإذا تم طلب صورة شخصية، تأكد من استخدام صورة احترافية وجذابة، وتجنب اختيار صورة عادية أو صورة سيلفي.

اجعل سيرتك الذاتية مختصرة

لا تكن واحدا من تلك المرشحين العالقين في التسعينات الذين يعتقدون أنه يجب عليهم تضمين كل تفاصيل حياتهم في سيرتهم الذاتية.

في الوقت الحالي، يتوقف التوظيف بشكل عام على مضمون الأعمال؛ حيث ليس لدى أي شخص الوقت الكافي لمعرفة المدرسة الثانوية التي تخرجت منها، أو قراءة عشر نقاط وصف للوظيفة السابقة، سيهتمون بذلك عندما يتم قبولك في الوظيفة.

خصص قسم لمعلومات الاتصال

قد ينسى البعض كتابة هذا الجزء، ويكون ذلك سببا في عدم الحصول على الوظيفة، وفي هذا الجزء يمكنك كتابة:

  • الاسم الكامل.
  • اللقب المهني.
  • عنوان بريد الإلكتروني.
  • رقم الهاتف.
  • عنوان المنزل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى