التغذيةصحة

فوائد اللبان العادي

فوائد اللبان العادي تعود إلى خواصه كمادة مطهرة ومحاربة للسمنة وتسكين الألم وتسهيل عملية الهضم وتحفيز البول وتنشيط الجسم، كما يستخدم في صناعة مستحضرات التجميل والعطور، بالإضافة إلى ذلك، يحتوي زيت اللبان على استخدامات طبية متعددة وفوائد صحية مذهلة مثل تقليل التوتر وتعزيز المناعة ومكافحة السرطان وتحسين صحة الجلد وتعزيز الذاكرة، والكثير من الفوائد الأخرى التي ستذكرها لكم موسوعتنا في هذا المقال.

جدول المحتويات

فوائد اللبان العادي

  • ينمو اللبان عادة في المناطق الجبلية الجافة في الهند وأفريقيا والشرق الأوسط، ويتميز برائحة خشبية حارة يمكن استنشاقها أو امتصاصها عبر الجلد أو غمرها في الشاي أو تناولها كمكمل غذائي.
  • استخدم اللبان في علاج الايورفيدا لعدة قرون، ويبدو أن اللبان يقدم بعض الفوائد الصحية، مثل علاج التهاب المفاصل والهضم وتخفيض الربو وتحسين صحة الفم، وقد يساعد أيضا في مكافحة بعض أنواع السرطان.
  • يتم استخلاص الزيت من اللبان للاستفادة القصوى من النبات.

يعزز الجهاز المناعي

  1. يعتبر زيت اللبان مطهرا، وحتى الأدخنة التي تتولد عند حرقه لها خصائص مطهرة تقضي على البكتيريا، بينما يقوم الدخان بتنقيتها.
  2. وفقا لإحدى الدراسات، زيت اللبان يتمتع بخصائص مضادة للميكروبات ويمكن أن يساعد في الوقاية من الأمراض المعدية، كما يمكن استخدامه على الجروح لحمايتها من التلوث والتسريع في عملية الشفاء دون أي آثار جانبية.
  3. إنها مفيدة بنفس القدر للجروح الداخلية وتحميها من الإصابة بالعدوى، بالإضافة إلى ذلك، يستخدم تقليديا كعلاج طبيعي في الهند بسبب تأثيره المضاد للالتهابات الناجم عن حمض Boswellic الموجود في زيت اللبان.

يحسن صحة الفم

  • الخصائص المطهرة لللبان تجعل زيت اللبان أيضا مفيدا كإجراء وقائي ضد مشاكل صحة الفم، مثل رائحة الفم الكريهة، وألم الأسنان، وتسوس الأسنان، وقرح الفم، والتهابات أخرى
  • منتجات العناية الطبيعية بالفم، التي تشمل زيت اللبان، مفيدة جدا للاستمتاع بالنكهة أو الرائحة، ويمكن إضافتها في الروتين اليومي الصحي كمطهر قوي. يمكنك أيضا صنع معجون أسنان طبيعي تماما باستخدام زيت اللبان مع صودا الخبز، أو استخدامه كغسول فم مع الماء وزيت النعناع

ينظم الحيض

يساهم زيت اللبان الأساسي في تقليل تأخر الحيض وتأخير ظهور انقطاع الطمث، كما يساعد في علاج الأعراض الأخرى المرتبطة بالحيض ومتلازمة ما قبل الحيض (PMS)، مثل آلام البطن، والغثيان، والصداع، والتعب، وتقلب المزاج.

يمنع تراكم الغاز

زيت اللبان يزيل الغازات ويمنع تراكمها في الجسم، وإزالة الغازات الزائدة من الأمعاء يساهم في تخفيف المشاكل المرتبطة بها مثل آلام المعدة وآلام البطن والصدر وزيادة التعرق والانزعاج وصعوبة الهضم وحالات أخرى ذات صلة.

يقلل من الندوب

هذه خاصية جذابة لزيت اللبان، وبما أن الاهتمام بالبشرة ومكافحة الشيخوخة هما من أهم الأمور التي يشغل الناس بها، لذلك أصبح هذا الزيت الأساسي أكثر أهمية، وعند استخدامه موضعيا أو استنشاقه، يمكن أن يساهم في تلاشي الندبات وعلامات الدمامل وحب الشباب والجدري على الجلد بشكل أسرع، بالإضافة إلى تقليل علامات التمدد والجراحة والتشققات الجلدية المرتبطة بالحمل والولادة.

يعزز الهضم

زيت اللبان له خصائص هضمية بدون أي آثار جانبية ، ويسهل عملية الهضم بالطريقة المطلوبة مثل معظم الأدوية ، على عكس مضادات الحموضة الشائعة التي تكبح فقط الأعراض.

هذا الزيت يسرع إفراز العصارات الهضمية، مثل:عصارة المعدة، والعصارة الصفراء، والأحماض في المعدة، وتسهل حركة الطعام عبر الأمعاء بتحفيز الحركة الدودية، وهذا يعني تحسنا شاملا في هضم الطعام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى