الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

موضوع عن رمضان قصير

نقدم لكم موضوعا قصيرا عن رمضان من خلال مقال اليوم في موسوعة. فإن شهر رمضان المبارك من الشهور المقدسة المذكورة في القرآن الكريم، والذي ينتظره المسلمون من عام إلى آخر لتجديد الطاقة الإيمانية بداخلهم، واستمتاع بحلاوة الإيمان والانسجام مع الله عز وجل. في هذا الشهر تصفد الشياطين، لتتحدى النفس، فإذا تغلب عليها فاز واستفاد من بركات هذا الشهر المبارك، وإذا لم يحدث ذلك، فإنما ينتظره الشخص في رمضان هو الجوع والعطش، نسأل الله أن يحمينا ويحميكم.

جدول المحتويات

موضوع عن رمضان قصير

هو التاسع من الشهور في التقويم الهجري، ويحمل مكانة كبيرة في قلوب المسلمين، ففيه تأتي ليلة القدر التي ذكرها الله في كتابه العزيز، وهي من الليالي المباركة التي نزل فيها القرآن الكريم، وتعادل ألف شهر في الثواب، وفيها ينزل الملائكة. وفي هذا الشهر، يكرم الله عباده بثواب عظيم، ويضاعف الأجر لمن يشاء من عباده، ويستجيب لدعائهم ويحقق أمانيهم. وبذلك، يتيح للمسلم الفرصة ليتخلص من الذنوب التي ارتكبها طوال العام، ويخرج من هذا الشهر بقلب سليم وصفحة بيضاء ودرجة أعلى عند الله. فيشعر بحلاوة الإيمان وينال لذة الاقتراب من الله، ويتغير حاله إلى الأفضل.

في شهر رمضان، تترفع النفوس عن الشهوات وتسعى للالتزام بالركن الرابع من أركان الإسلام الخمسة، وهو الصوم. ولكن الصوم في رمضان لا يقتصر على الامتناع عن الطعام والشراب فحسب، بل يشمل أيضا امتناع الأعضاء عن كل ما يغضب الله عز وجل. فلا ينبغي للمسلم أن ينظر إلى ما حرمه الله، ولا يجب عليه أن يتحدث بألفاظ بذيئة، وإذا تعرض للسب أو التجريح من قبل آخرين، يجب عليه أن يقول إنه صائم. وذلك ليحصل على أجر الصوم الكامل بإذن الله.

الصوم إيمانًا واحتسابًا

يتجلى معنى الصوم كإيمان واحتساب، أي أنه يكون لوجه الله عز وجل دون نفاق أو رياء، مع حساب الأجر عند الله تعالى. قد لا يكون الهدف من الصوم هو التعاطف مع معاناة الفقراء أو الشعور بحاجاتهم للطعام كما كنا نظن في الصغر. بل يعود الهدف الأساسي إلى تهذيب النفس لتمكين الإنسان من مقاومة شهواته ورغباته والسيطرة عليها، بدلا من أن تتحكم هي بالإنسان.

الأثر النفسي للصوم

والأمر لا يقتصر على الجانب الروحاني فقط، بل لهذه العبادات تأثير نفسي عظيم على الإنسان. فهي تساعده على شفاء الأمراض النفسية التي كان يعاني منها. وكثيرا ما تسمع عن الراحة النفسية التي يشعر بها الجد في العبادة في رمضان. حيث يشعر بتأثيره الإيجابي وقربه من الله، مما يشعره بالطمأنينة الداخلية ويذكره أن كل أمر الدنيا بيد الله سبحانه. وأنه هو من يدير شؤون الكون بأكمله، فلا توجد ذرة في الأرض ولا في السماء إلا وقد جاءت بأمره. ومن ثم فإنه يتوكل عليه ويسلم أمره إليه، مما يقلل التوتر والقلق في داخله.

فوائد الصوم الصحية

ونحن لا يمكننا إنكار الفوائد الصحية للصوم على الجسم والتي أثبتها العلم. وذلك إذا اتبعنا العادات الصحية السليمة ولم نفرط في تناول وجبة الإفطار فور سماع الآذان. فإذا تقيد الإنسان بسنة النبي صلى الله عليه وسلم وتناول تمرة ثم قام للصلاة وبعدها عاد لتناول طعامه على فترات، ساعد ذلك الجهاز الهضمي على العمل بكفاءة وحمى الإنسان من أمراض الهضم والاضطرابات المعدية.

خاتمة عن رمضان

في ختام موضوع رمضان، نرغب في التأكيد على الثبات بعده، حيث لا يجب على الإنسان أن يعود إلى ذنوبه التي توقف عنها في هذا الشهر الكريم. يجب أن ندرك أن رب رمضان هو رب السنوات الأخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى