رياضات مائيةرياضة

فوائد السباحة لجسم الانسان

فوائد السباحة لجسم الانسان ، السباحة من الرياضات التي تلقى إقبالًا كبيرًا، واهتمامًا في معظم دول العالم، كما أن فوائد السباحة لجسم الإنسان، السباحة من الرياضات التي تحظى بإقبال كبير، واهتمام في معظم دول العالم، كما أن السباحة هي وسيلة ممتازة لتمرين الجسم بأكمله، ونظام القلب، والأوعية الدموية؛ فساعة من السباحة يمكنها أن تحرق عددا كبيرا من السعرات الحرارية، دون أي تأثير سلبي على صحة عظامك، ومفاصلك، وغيرها الكثير من الفوائد التي تتعلق بالسباحة، وستقدمها لكم الموسوعة في هذا المقال

فوائد السباحة لجسم الانسان

تعمل على تقوية عضلات جسمك بالكامل

واحدة من أهم فوائد السباحة يوميا هي أنها تشغل جسمك بأكمله، بالإضافة إلى فوائد السباحة الأخرى:

  • تزيد من معدل نبضات القلب دون التأثير على جسمك.
  • تقوية العضلات.
  • يعزز من البنية القوية للجسم.
  • يعزز من القدرة على التحمل.

للوقاية من الضربات ، يمكنك استخدام مجموعة متنوعة من تمارين السباحة الخاصة بك ، بما في ذلك:

  • صدر.
  • ظهر.
  • جنب.
  • فراشة.
  • حرة.

كل واحدة منها تركز على مجموعات العضلات المختلفة، وتوفر الماء مقاومة لطيفة بغض النظر عن الضربات التي تتحرك فيها؛ فتستخدم معظم مجموعات العضلات لتحريك جسمك في الماء.

تدعم أجهزة الجسم الداخلية

عندما تقوم بتمرين جيد، فإن عضلاتك تدعم نظام القلب والأوعية الدموية لديك. السباحة تقوي أيضا قلبك ورئتيك، وتقلل من خطر الموت. السباحين لديهم وقاية أكبر من نصف خطر الموت مقارنة بالأشخاص غير النشطين

تعالج حالات التهاب المفاصل والإصابات

مناسب للأشخاص الذين يعانون من الإصابات والتهاب المفاصل وحالات أخرى، كما يمكن أن يكون السباحة خيارا آمنا للتمرين للأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل أو الإصابات التي تؤثر على القدرة على ممارسة التمارين العالية التأثير.

قد تساعد السباحة في تقليل بعض الألم أو تسريع الشفاء من الإصابة، وأظهرت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل العظمي يشعرون بتخفيض كبير في آلام المفاصل وتصلبها، ويتعرضون لأقل أزمات بدنية بعد المشاركة في أنشطة مثل السباحة وركوب الدراجات.

تساعد في علاج الربو

من الممكن أن السباحة تكون خيارا جيدا للأشخاص الذين يعانون من الربو؛ حيث إن البيئة الرطبة في المسابح الداخلية تجعل السباحة نشاطا رائعا للأشخاص المصابين بالربو. وليس هذا فقط، بل إن ممارسة التنفس المرتبطة بالرياضة، مثل الضغط على الأنفاس، قد تساعد في علاج الربو؛ حيث يزيد ذلك من قدرة الرئتين ويساهم في التحكم في التنفس. ومع ذلك، يجب أن يتم ذلك تحت إشراف مدرب خاص وتوصيات الطبيب.

مفيد لعلاج مرض التصلب العصبي المتعدد

يمكن أن يجد الأشخاص الذين يعانون من مرض التصلب المتعدد الفوائد من السباحة أيضا؛ حيث يجعل الماء الأطراف قوية، وهذا يساعد على تحسين الأداء أثناء التمرين.

كما يوفر الماء أيضا مقاومة لطيفة؛ لذلك، في إحدى الدراسات التي أجريت، أدى برنامج سباحة مدته 20 أسبوعا إلى تقليل الألم بشكل كبير للأشخاص المصابين بمرض التصلب المتعدد.

أظهروا أيضا تحسينات مع أعراض مثل التعب والاكتئاب والإعاقة.

تحرق السعرات الحرارية

السباحة هي وسيلة فعالة لحرق السعرات الحرارية، حيث يحرق الشخص الذي يزن 160 رطلا ما يقرب من 423 سعرة حرارية في الساعة عند ممارسة السباحة بشكل هادئ أو متوسط، وقد يحرق الشخص نفسه ما يصل إلى 715 سعرة حرارية في الساعة عند ممارسة السباحة بشكل أكثر قوة.

الشخص الذي يزن 200 رطل ويقوم بنفس الأنشطة سيحرق بين 528 و 892 سعرة حرارية في الساعة، والشخص الذي يزن 240 رطل سيحرق بين 632 و 1068 سعرة حرارية. وعند مقارنة هذه الأرقام مع أنشطة أخرى ذات تأثير منخفض، الشخص الذي يزن 160 رطل سيحرق فقط حوالي 314 سعرة حرارية عندما يسير بسرعة 3.5 ميل في الساعة لمدة 60 دقيقة. ومقارنة بممارسة اليوغا التي قد تحرق فقط 183 سعرة حرارية في الساعة، وبعض الرياضات الأخرى التي قد تحرق فقط 365 سعرة حرارية في الساعة.

تعزز مزاجك

قام الباحثون بتقييم مجموعة صغيرة من الأشخاص المصابين بالخرف، وشهدوا تحسنا في المزاج بعد المشاركة في برنامج مائي يستمر لمدة 12 أسبوعا.

السباحة والتمارين المائية ليست مفيدة نفسيا فقط لأولئك الذين يعانون من الخرف، بل قد تبين أنها تعزز المزاج لدى الأشخاص الآخرين أيضا.

كما يمكنك تصفح ما هي فوائد السباحة للجسم والصحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى