التغذيةصحة

فوائد العسل الاسود للجسم

فوائد العسل الأسود للجسم يستخلص العسل الأسود من قصب السكر وذلك بعد معالجته وتكريره مرات عديدة، ثم يضاف إليه ثاني أكسيد الكبريت ليتحول إلى اللون الأسود. يعتبر صناعة محلية تحتوي على كميات كبيرة من الفوائد والقيم الغذائية المهمة لجسم الإنسان، ويمكن تناوله إلى جانب العديد من الوجبات مثل الطحنية أو إضافته إلى وجبة الفطار. موسوعة تقدم أهم فوائد العسل الأسود.

فوائد العسل الاسود للجسم

علاج كافة أنواع الالتهابات

ينصح الأطباء المصابين بألم المفاصل والآلام التي تكون ناتجة عن عدة أسباب مختلفة، بتناول العسل الأسود لتخفيف هذه الآلام وتقليل الالتهابات الناتجة عنها وكذلك تخفيف حدة الانتفاخ وتحسين وظيفة جهاز المناعة في الجسم.

مرض الانيميا

العسل يحتوي على نسبة عالية من الحديد، وهو يساهم في تكوين خلايا الدم وزيادة نسبة الهيموجلوبين، ويساعد في علاج فقر الدم ومقاومة الشعور بالتعب والضعف. بتناوله يوميا، يحصل الجسم على 95% من الحديد اللازم.

مكافحة مرض السرطان

يتم استخراج العسل الأسود من قصب السكر الذي يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة الضرورية لمنع تكوين خلايا سرطانية وتأكسدها.

صحة القلب

يحتوي العسل الأسود على نسبة عالية من البوتاسيوم ، والذي يساعد في حماية عضلة القلب والوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

مرض السكري

يتم استخدام العسل الأسود كبديل للسكر الأبيض لأنه يستخرج من قصب السكر، ويساعد في زيادة مستوى السكر في الدم، بالتناقض تماما عند استخدام السكر العادي.

تقوية العظام

صحة العظام تعتمد دائما على نقص الكالسيوم في الجسم، ولكن وجود المغنيسيوم يلعب دورا فعالا وكبيرا في نمو العظام وتقويتها، ولذلك يستفيد الشخص من وجود هذين العنصرين في العسل الأسود.

تخفيف من أعراض الدورة الشهرية

بعض النساء يعانين من آلام خلال فترة الدورة الشهرية، وقد تكون هذه الآلام مزعجة وتسبب الإرهاق والتشنجات والتقلبات المزاجية. يساعد العسل في تخفيف حدة هذه الأعراض وتنظيم الدورة الشهرية.

تأثير العسل الأسود على البشرة

يعتبر العسل الأسود مصدرا للعديد من الفيتامينات مثل الحديد والمغنيسيوم، وهما من العناصر الغذائية الأساسية للبشرة، حيث يجعلانها أكثر نضارة وإشراقا، ويعالجان حب الشباب بواسطة حمض اللاكتيك.

تخفيف التوتر

يساعد العسل الأسود على تحفيز المخ لإفراز هرمون السيروتونين، الذي يقلل كثيرا م”(16105)” “العسل الأسود يساعد على تحفيز المخ لإفراز هرمون السيروتونين، الذي يقلل بشكل كبير من التوتر ويزيل القلق تماما، ويعتبر هذا الأثر نتيجة تأثيره على عملية الأيض والهرمونات في الجسم التي تسبب التوتر أحيانا، عند زيادة الوزن بشكل كبير.

غني بالبوتاسيوم

العسل يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم التي تفوق تلك الموجودة في الموز.

الجهاز العصبي

العسل الأسود يساعد في تنشيط الجهاز العصبي واسترخاء الأعصاب، حيث يحتوي على المغنيسيوم الذي يعد أحد العناصر الأساسية المؤثرة على الجهاز العصبي. كما يحتوي على فيتامين ب 6 وحمض البانتوثنيك لعلاج الشعور بالتعب والإرهاق المستمر والصداع المزمن.

الصحة الجنسية

يعزز العسل الأسود النشاط الجنسي بفضل احتوائه على المنغنيز، الذي يلعب دورا أساسيا في إنتاج الهرمونات الجنسية، كما يساعد على تحسين وظائف الجهاز العصبي والوقاية من تجلط الدم.

فوائد أخرى للعسل الأسود

  • يتم استخدامه لعلاج العديد من الأمراض الجلدية مثل الطفح الجلدي.
  • يدخل في وصفات تحضير بعض الأدوية.
  • يساعد بتجديد خلايا الجسم وتقوية وظائفها.
  • يقوم بتنظيم ضغط الدم ليصل إلى مستواه الطبيعي.
  • كونه مصدرا لطاقة الجسم في فصل الشتاء البارد.
  • يساعد في صناعة الحلويات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى