العلاقات و التعارفالناس و المجتمع

فوائد الابتسامه على الصحه والنفس

فوائد الابتسامة على الصحة والنفس، الابتسامة هي تعبير وجهي يظهر عندما يشعر الشخص بالسعادة، فهي تعبير راقي يزيل الحواجز بين الناس دون تقليل قيمتهم، ولا تسبب أي حوادث، فهي تساعد في إصلاح القلوب والتخلص من الغيظ، وتقرب وجهات النظر، فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يبتسم دائما عندما يدخل إلى بيته أو يلاقي أصدقائه، وحثنا على الابتسامة كثيرا عندما قال “تبسمك في وجه أخيك صدقة”، وهذا يعني أنك تجازي بالحسنات عندما تبتسم في وجه الآخرين. الموسوعة تقدم لك اليوم أهم فوائد الابتسامة على الصحة النفسية والجسدية.

فوائد الابتسامه على الصحه والنفس

نمو الثقة

أثبتت الدراسات أن الابتسامة الصادقة تزيد من ثقة الآخرين فيك، والثقة هي جزء أساسي في علاقاتنا الاجتماعية، وخاصة مع الأشخاص المقربين، وهذا يؤدي إلى تعزيز ثقتك في نفسك، ويمكن تحقيق ذلك من خلال ابتسامة صغيرة على وجهك.

التخلص من الألم

الابتسامة تقلل من الألم دائما، حيث يفرز المخ مادة تسمى الإندورفين عند ابتسامة الشخص، وهذه المادة تحسن المزاج وتعمل كمسكن طبيعي وفعال للألم.

الشعور بالعطف

عندما تتعرض لموقف إنساني، أول ما يخرج منك هو الابتسامة لأنها تكسر الجليد وتجعلك لا تشعر بالحرج وتشجع الآخرين على التعاطف معك.

عامل هام للجذب

الابتسامة تجعلك شخصا جذابا، لأنك تصبح محبوبا من الجميع. ويجازي الله عز وجل عليها كثيرا، فهي تعتبر صدقة بدلا من الصدقة بالمال، ومن الجميل أن يحصل الإنسان على جزاء صدقته دون أن يدفع مالا. الابتسامة تعمل على جذب الأشخاص نحوك.

طول العمر

تشير الدراسات الحديثة إلى أن الابتسامة المتكررة لها تأثيرات إيجابية على صحة الإنسان، حيث يعيش الأشخاص الأكثر ابتسامة لفترات أطول بمتوسط 7 سنوات أكثر من الأشخاص الأقل ابتسامة، وتساعد على التخلص من الإجهاد وتحسين ضربات القلب.

تعزيز مناعة الجسم

الابتسامة تساعد على الاسترخاء وتعزيز جهاز المناعة وتفاعل أكثر عندما يهاجم الجسم الفيروسات.

الحصول على النجاح

الابتسامة الدائمة تعكس ثقتك بنفسك وقدرتك على النجاح في عملك، والأشخاص الذين يبتسمون كثيرا هم الأكثر حظا في كسب المزيد من المال، لأنها تقربك بسهولة من الأفكار والأعمال والتطورات المتقدمة التي يقدمها الآخرون

الشعور باهتماماتك

الإجهاد يضيق نطاق اهتماماتنا، إذ تكون مشغولا بجسدك المتعب والمجهد وتفقد التركيز على أهدافك. أما بالابتسامة، فإنك تتخلص تماما من الشعور بالإجهاد وتركز على تحقيق ما ترغب فيه في حياتك وتوسيع خياراتك.

تجنب الاعتذارات

تساعدك الابتسامة على تجنب العديد من الاعتذارات، حيث لا تؤذي مشاعر الآخرين وتحميهم من الشعور بالسوء، وقد أثبتت الدراسات أن الشخص الذي لا يبتسم ويشعر دائما بالسوء يرتكب أخطاء كثيرة ضد الآخرين ويزيد من إفراز هرمون التوتر لديه.

قلة الإجهاد

عدم الشعور بالإجهاد يعزز الراحة النفسية ويسبب السعادة، مما يجعلك تبقى مبتسما طوال الوقت، أما الإجهاد المستمر يؤدي إلى العديد من المشكلات الصحية والنفسية ويزيد من التوتر الذي يمنع إفراز هرمون الإندورفين السعيد.

تحسين الحالة المزاجية

الاكتئاب هو شعور يظهر على الشخص عندما يحاول تحقيق شيء ويفشل في ذلك، ومع ذلك، الابتسامة تقلل من ظهور هذا الشعور لديك، حتى لو لم تكن حقيقية في البداية، ويجب أن تستمر في المحاولة وعدم الاستسلام لهذا الشعور.

انخفاض معدل ضربات القلب

الابتسامة تساعد على تقليل حدة ضربات القلب، وتساعد على ارتياح الجسم إذا كان يعاني من الإرهاق، وهذا يتيح للقلب أن يعمل بدون إحساس بالتعب، وهناك دراسات أثبتت أن الأشخاص الذين يبتسمون كثيرا هم أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب والشرايين، وأن الابتسامة تقلل كثيرا من ضغط الدم.

زيادة القدرة الإنتاجية

يظهر أن الابتسامة تزيد من قدرة الشخص على الإنتاج وأداء مهامه اليومية بأقل جهد، عندما يبدأ الشخص يومه بالابتسامة تعطيه دافعا قويا للعمل بجد واجتهاد.

عدوى نفسية

أثبتت الدراسات أن 50% من الأشخاص الذين يبتسمون كثيرا ينشرون هذه العادة الصحية بين الناس.

تجعل منك أصغر في العمر

باعتبار الابتسامة شيئا يوميا وطبيعيا، تعطي الأشخاص من حولك انطباعا بأنك أصغر سنا بحوالي 3 سنوات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى