التغذيةصحة

ما هي فوائد الروبيان

فوائد الروبيان ، يعتبر الروبيان أو الجمبري من ألذ الأكلات البحرية على الإطلاق، وهو الوجبة المفضلة للكثيرين، وإلى جانب طعمه الشهي، فإن الروبيان يعتبر أحد أفضل الأطعمة الغذائية؛ نظرا لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية بنسب مختلفة، والتي تضفي عليه قيمة غذائية عالية، وفي هذا المقال سنقدم بعض فوائد الروبيان.

فوائد الروبيان

القيمة الغذائية للروبيان

  • السعرات الحرارية: 84.
  • البروتين: 18 جرام.
  • السيلينيوم: 48 ٪.
  • فيتامين ب 12: 21 ٪.
  • الحديد: 15 ٪.
  • الفوسفور: 12 ٪.
  • النياسين: 11 ٪.
  • الزنك: 9 ٪.
  • المغنيسيوم: 7 ٪.

يعتبر الروبيان أيضا أحد أفضل مصادر الطعام الغنية باليود، وهو معدن هام يعاني من نقصه العديد من الأشخاص؛ حيث تحتاج وظائف الغدة الدرقية السليمة وصحة الدماغ إلى اليود.

يعتبر الروبيان أيضا مصدرا جيدا للأحماض الدهنية أوميغا 6 وأوميغا 3 بالإضافة إلى مضادات الأكسدة مثل الأستازانتين، والتي يمكن أن تكون لها العديد من الفوائد الصحية المتنوعة

الروبيان غني بالكوليسترول

غالبا ما يكون الروبيان ضارا جدا بسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم. فمثلا، تحتوي وجبة وزنها 85 جراما على 166 ملغ من الكوليسترول، وهذا يفوق بحوالي 85٪ كمية الكوليسترول الموجودة في أنواع أخرى من المأكولات البحرية مثل التونة.

العديد من الناس يخشون الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول بسبب اعتقادهم أنها تزيد من نسبة الكوليسترول في الدم وتزيد من أمراض القلب، ومع ذلك، تشير الأبحاث إلى أن هذا لا يكون الحال بالنسبة لمعظم الناس حيث أن ربعهم فقط يعانون من حساسية للكوليسترول الغذائي.

ويكون للكوليسترول الغذائي تأثير ضئيل فقط على مستويات الكوليسترول في الدم لديهم؛ وذلك لأن معظم الكوليسترول في دمك يتم إنتاجه في الكبد، وعند تناول الأطعمة التي تحتوي على الكوليسترول؛ يقل إنتاج الكبد لكميات أقل، بالإضافة إلى أن الروبيان يحتوي على العديد من المواد الغذائية التي قد تعزز الصحة بالفعل، مثل الأحماض الدهنية أوميجا 3 ومضادات الأكسدة.

الروبيان يحتوي على مضادات الأكسدة

الروبيان يحتوي على الكاروتينويد، الذي يعتبر المضاد الأكسدة الرئيسي فيه، وهو معروف أيضا بأستازانتين، والأستازانتين هو مكون من مكونات الطحالب التي يتغذى عليها الروبيان، لذلك يعتبر الروبيان مصدرا رئيسيا للأستازانتين.

المواد المضادة للأكسدة هي التي تعطي الروبيان اللون الأحمر، وعند تناول أستازانتين، فقد يساعد ذلك في الحماية من الالتهاب عن طريق منع الجذور الحرة من تدمير خلاياك.

تشير العديد من الدراسات إلى أن استخدام الأستازانتين يمكن أن يقوي الشرايين ويقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية.

قد يساعد أيضا في زيادة مستويات الكوليسترول الحميد “الجيد”، وهو عامل مهم لصحة القلب، بالإضافة إلى ذلك، قد يكون الأستازانتين مفيدا لصحة الدماغ. كما يمكن أن تمنع خصائصه المضادة للالتهابات تلف خلايا الدماغ التي تؤدي في كثير من الأحيان إلى فقدان الذاكرة وأمراض التنكس العصبي مثل مرض الزهايمر.

يكافح الشيخوخة

أشعة الشمس هي واحدة من العوامل الرئيسية التي تعزز شيخوخة الجلد، وبدون حماية، يمكن أن يؤدي التعرض لأشعة الشمس والأشعة فوق البنفسجية إلى ظهور التجاعيد، أو البقع، أو حروق الشمس حتى بعد دقائق قليلة.

بإضافة الروبيان إلى نظامك الغذائي، سواء يوميا أو أسبوعيا، يمكنك تحسين فرصك في تحسين بشرتك، حيث يحتوي على مستويات عالية من مركب كاروتينويد يسمى أستازانتين، وهو مضاد أكسدة قوي يمكن أن يقلل بشكل كبير من آثار الشيخوخة المرتبطة بالأشعة فوق البنفسجية وأشعة الشمس، لذلك قم بإضافة الروبيان إلى نظامك الغذائي عدة مرات في الأسبوع لتقليل تلك الآثار اللازمة.

يساعد على فقدان الوزن

الروبيان هو مصدر رائع للبروتين وفيتامين D، ولذلك يعتبر الروبيان من أفضل الخيارات. وتعتبر المستويات العالية من الزنك مفيدة أيضا لأن الزنك يساهم في زيادة مستويات هرمون الليبتين في الجسم. والليبتين هو هرمون لا يمكن الاستغناء عنه في نظام الجسم لتخزين الدهون وزيادة الشهية واستخدام الطاقة في الجسم بشكل عام.

من خلال زيادة مستوى هرمون الليبتين في الجسم، يمكن للأشخاص تجنب المشاكل الشائعة مثل الأكل المفرط والرغبة الشديدة في الأكل بعد الشبع ومشكلة مماثلة لأولئك الذين لديهم وعي بالوزن.

بناء على مستوياته العالية من اليود، يساهم في التحكم في كمية الطاقة المستهلكة عند استراحة الجسم، ويتفاعل مع الغدة الدرقية لتسريع نشاطها والمساعدة في خسارة الوزن أو منع زيادته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى