الطب البديلصحة

فوائد بيكربونات الصوديوم لجسم الانسان

ما هي الفوائد التي يمكن أن تقدمها بيكربونات الصوديوم لجسم الإنسان؟ بيكربونات الصوديوم، المعروفة أيضا باسم صودا الخبز، هي مادة قلوية فعالة ذات لون أبيض وعديمة الرائحة. تتكون من اتحاد الصوديوم والكربون مع النيتروجين والهيدروجين والأكسجين. استخدمت هذه المادة منذ العصور القديمة لحل العديد من المشكلات بسبب توافر مواد مقاومة للفطريات والبكتيريا. سنتعرف في الفقرات التالية على الفوائد المختلفة لبيكربونات الصوديوم في جميع جوانب الحياة.

فوائد بيكربونات الصوديوم لجسم الانسان

فوائد بيكربونات الصوديوم للكلى

يقوم بيكربونات الصوديوم بتحسين وظائف الكلى وتنشيطها، كما تساعد في إحداث توازن بين مستويات الحموضة وتخلص الجسم من الحموضة الزائدة، وتعزز عملية تنقية الكلى وتقلل من أضرارها وتحسن تدفق الدم.

وتلعب بيكربونات الصوديوم دورا هاما في تنقية الكلى من السموم والبكتيريا ومنع تراكمها ومكافحة عسر الهضم، كما تحمي من العديد من الأمراض بما في ذلك مرض السرطان بأنواعه المختلفة.

تحافظ على الشعر وتحميه من القشرة

للحصول على شعر لامع وجذاب وخال من القشرة، ينصح باستخدامه كمنظف للشعر، للتخلص من المواد الكيميائية المتراكمة فيه والتي تنتج نتيجة استخدام الشامبو، كما أن بيكربونات الصوديوم تقضي على الفطريات التي تسبب تكون القشرة على فروة الرأس.

بالإضافة إلى ذلك، تقلل بيكربونات الصوديوم من الدهون والزيوت التي تنتجها فروة الرأس نتيجة استخدام الشامبو والمواد الكيميائية الضارة الأخرى. كما تخلص الشعر من الكلور الذي يتراكم نتيجة استخدام حمامات السباحة، وتلعب أيضا دورا هاما في تخليص فروة الرأس من الالتهابات والحكة وقشرة الشعر.

فوائد بيكربونات الصوديوم للبشرة

تعمل بيكربونات الصوديوم على حل العديد من مشكلات البشرة، مثل علاج الحساسية والحكة، وتخلص الوجه من البثور والرؤوس السوداء والبقع الداكنة والتصبغات والنمش. كما تساهم في علاج الحفر والندوب في الوجه، وتقضي على آثار أشعة الشمس، وتساعد على تفتيح وشد مسام البشرة.

من أهم الفوائد أيضا أنها تساهم بفاعلية في علاج البشرة من الجراثيم والفطريات، وتنقيها من الزيوت والدهون المتراكمة، وتقضي على مشكلة حب الشباب، وتخلص البشرة من الطفح الجلدي واحمرارها، ويمكن أيضا عمل صنفرة للبشرة لتنعيم المناطق الخشنة، وتساهم في تعطير الجسم والتخلص من الروائح الكريهة وتقليل نسبة التعرق.

تبييض الأسنان

إذا كنت ترغب في الحصول على أسنان بيضاء ولامعة، يمكنك رش القليل من بيكربونات الصوديوم على معجون الأسنان قبل استخدامه، ويمكن استخدامه أيضا كغسول طبيعي ومعطر للفم.

فوائد بيكربونات الصوديوم للمرأة

أظهرت بعض الدراسات أن بيكربونات الصوديوم قادرة على تنظيف عنق الرحم من المخاط المتراكم فيه عند استخدامها كغسول للمهبل، وهذا يساعد الحيوانات المنوية على اختراق المخاط ويزيد من معدلات الخصوبة.

يعالج الكثير من الأمراض

تساعد بيكربونات الصوديوم على تعزيز جهاز المناعة في الجسم ومكافحة مرض السرطان والفشل الكلوي.

استخدامات منزلية لبيكربونات الصوديوم

لا يوجد منزل بدون استخدام بيكربونات الصوديوم ، حيث يمكن رشها على أسطح المنزل أثناء التنظيف لإعطائها لمعانا وللتخلص من الدهون الزائدة والشحوم ، خاصة على البوتاجاز والأرضيات والرخام. بيكربونات الصوديوم مشهورة بقدرتها على تلميع الأدوات الفضية والنوافذ وإزالة بقع القهوة والشاي.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدامه كمنظف طبيعي للخضروات والفواكه، حيث يساعد على تنظيفها وإزالة الأوساخ والطين، وإذا كنت ترغب في الحصول على سجادة نظيفة خالية من الأتربة، يمكنك رش كمية مناسبة من بيكربونات الصوديوم على السجاد وتركها طوال الليل ثم إزالتها في اليوم التالي.

عند مزج بيكربونات الصوديوم مع الخل ورشه على الأسطح، سيتخلص هذا الخليط من التراكمات الغير نظيفة نتيجة وجود الرطوبة، كما يمكنه امتصاص الرطوبة والتخلص منها، ويمكن استخدامه للتخلص من الروائح الكريهة في الأحذية وروائح القمامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى