التغذيةصحة

فائدة الحمص المنقوع

فوائد الحمص المنقوع، نبات الحمص هو من أهم النباتات التي تحتوي على الكثير من القيم الغذائية المفيدة لصحة الإنسان، وهو من أنواع البقوليات التي يحتاجها الجسم وتعمل كمكمل غذائي له. وهناك عنصر مهم يتم إضافته ضمن الأطباق الصحية التي تقدم في وجبات الإفطار. يتم زراعته في مناطق البحر الأبيض المتوسط والشرق الأوسط، وتتميز أغلب أنواعه باللون البني الفاتح، ولكن هناك أنواع أخرى له بألوان مختلفة مثل الحمص الأخضر والأحمر والأسود. يمكن الحصول عليه طوال العام مجففا، ويستخدم في مختلف أنواع الطعام والوصفات. هذه الموسوعة تقدم أهم الفوائد التي يحتوي عليها الحمص لصحة الإنسان.

فائدة الحمص المنقوع

أمراض القلب

هناك العديد من الدراسات التي أثبتت أن تناول الحمص ضروري في الوصفات الصحية للأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب المختلفة. فتناول الحمص يقلل من نسبة الكوليسترول العامة ويقلل من مستويات الكوليسترول الضار بنسبة تصل إلى 5٪. وثبت أيضا أن البقوليات والأسماك هي جزء أساسي في لائحة الأطعمة الصحية في معظم الدول، حيث تقلل من نسبة الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين. يعمل الحمص على تقليل نسبة الإصابة بنسبة 80٪.

مرض السكري

كما ذكرنا سابقا، يقوم الحمص بتقليل نسبة الكولسترول في الدم ويعمل أيضا على مقاومة ارتفاع نسبة الجلوكوز عن المستوى الطبيعي في الدم، لأنه غني بالعناصر الغذائية المفيدة لذلك، فهو علاج طبيعي للتحكم في نسبة السكر.

فوائد الحمص للرجيم

الحمص يحتوي على قدر منخفض من السعرات الحرارية، وذلك بسبب وجود الألياف التي تمنح الشعور بالشبع والامتلاء، ويساعد في فقدان الوزن بشكل فعال، وإذا كنت ترغب في الحفاظ على وزنك، قم بتناول كميات كبيرة منه للاستفادة من الفيتامينات والمعادن، وأيضا يساعد في تقليل كمية الطعام الذي يحتوي على سعرات حرارية عالية عن طريق الشعور بالشبع.

الحمص والكوليسترول

يحتوي الحمص على العديد من القيم الغذائية الغنية بالألياف الطبيعية، وتتميز هذه الألياف بأنها قابلة للذوبان في الماء وتقوم بامتصاص الكوليسترول من الدم لتقليل مستواه.

علاج سرطان القولون

هناك بحوث قد أجريت على الأشخاص المعرضين للإصابة بسرطان القولون وأثبتت أن الأوروبيين الذين يتناولون الحمص في نظامهم الغذائي يقل احتمال إصابتهم بنسبة 40٪ مقارنة بأولئك الذين لا يتناولون الحمص على الإطلاق.

أمراض الكلى

يعمل الحمص كمنشط عام لمرضى الكلية ويحسن من نظام البول.

فوائد الحمص للحامل

يعتبر الحمص من الوجبات الخفيفة التي يتناولها الحوامل للاستفادة من القيمة الغذائية التي يحتوي عليها، مثل البروتينات والمعادن مثل الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والأحماض، ويحافظ أيضا على صحة المرأة والجنين معا، كما أنه يساعد في تقليل خطر الإصابة بالعيوب الخلقية في الأطفال الرضع، والمعروفة لدى الأطباء بالسنسنة المشقوقة.

فوائد الحمص للبشرة

يستخدم الحمص في العديد من المستحضرات التجميلية التي تعمل على تحسين حالة البشرة وتقليل ظهور التجاعيد، ويمتص الزيوت الزائدة في البشرة مما يعطيها مظهرا مشرقا وجميلا، ويساعد في تنعيم وشد عضلات الوجه، ويعمل كمطهر ومهدئ طبيعي للبشرة الحساسة، ويمكن استخدامه أيضا كمقشر لإزالة الجلد الميت وتجديد خلايا البشرة.

فوائد الحمص للشعر

يساعد الحمص في علاج العديد من مشاكل الشعر، ويحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الشعر. يمكن تنفيذ طرق مختلفة باستخدام الحمص للحصول على شعر أكثر كثافة وقوة لمقاومة العوامل الخارجية، مثل وضع ملعقتين من الحمص المطحون مع بيضة واحدة وملعقة من اللبن الرائب وملعقة صغيرة من عصير الليمون. يتم خلط هذه المكونات ووضعها على الشعر مع التركيز على الأطراف، ثم يتم غسل الشعر جيدا بالماء. ستلاحظ نتائج فورية وواضحة باستخدام هذه الوصفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى