التعليموظائف و تعليم

موضوع حب الوطن

في موضوع حب الوطن، عبر الشعراء عن حب أوطانهم قائلين: “وطني لو شغلت بالخلد عنه.. نازعتني إليه في الخلد نفسي”. فحب الوطن من أكثر ما يعطي قيمة للإنسان، فكيف يمكن أن يكون الإنسان بلا انتماء حقيقي لوطنه وقوميته العربية؟ وعلى الرغم من الخلافات التي تحدث، يظل المواطن العربي هو أكثر مواطني الأرض انتماء لبلاده، وذلك من صميم الإيمان. وقد أخذت الوطنية مواضع هامة في ديننا الإسلامي، وظهرت في بعض الأحاديث الشريفة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفي الآيات القرآنية. وفي هذا المقال من موسوعة، نقدم هذا الموضوع عن حب الوطن.

جدول المحتويات

مقدمة موضوع حب الوطن

  • حب الوطن هو أحد أهم صفات الإنسان المخلص، فحب الوطن يجلب لنا الكثير من السعادة، والانتماء هو أعظم شعور يمكن أن يشعر به الفرد في حياته، فحب وطنك يتجلى في العديد من المواقف، أبسطها هو دعمك وتشجيعك للمنتخب الوطني في البطولات الدولية، فمهما كانت الأوقات الصعبة التي يمر بها بلدك، ستشعر بالفرحة الكبيرة عندما يحقق الفريق الأهداف، فهذه المواقف الصغيرة تثير حب وطنك في قلبك.
  • يتجلى هذا العشق بشدة في أصعب المواقف التي يمكن أن تمر بها بلادك مثل حروب الثورات، حيث يتم استدعاء كل قوة العشق التي تمتلكها للتحرك ودعم بلادك، وأن تصل إلى أقصى درجات الاستعداد النفسي للتضحية بحياتك من أجل حريتها وسلامتها ولمستقبل أفضل لوطنك وأبنائه.
  • شهدت المنطقة العربية خلال التسع سنوات الأخيرة العديد من الثورات والحروب التي ضربت بلدان المنطقة الرئيسية، مثل مصر وتونس وليبيا وسوريا. وتمكنت بعض بلداننا العربية الحبيبة من تجاوز الاضطرابات التي شهدتها بفضل حب أبنائها لها وحفاظهم على بلدهم وقوة إرادتهم في حماية وطنهم العزيز. فهم يحملون حبا كبيرا لبلادهم ولا يمتلكون أدنى استعداد لخسارتها بأي شكل من الأشكال.
  • وبعض البلدان العربية لم تتجاوز الأزمة وتفاقمت الأمور حتى اندلعت حروب لا تنتهي، مما أدى إلى سيادة الحزن على قلوب جميع أبناء الوطن العربي على خسارة أغلى البلدان.

حب الوطن في الإسلام

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحب موطنه مكة المكرمة، وكان يصعب عليه أن يفترق عنها عندما خرج منها هاجرا إلى المدينة المنورة، وعندما خرج منها ورد حديث شريف، وعن ابن عباس، قال: عندما خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم من مكة قال: “أما والله إني لأخرج منك وأنتم أحب بلاد الله إلي وأكرمها على الله، ولولا أهلك الذين أخرجوني منك ما خرجت”. حديث صحيح.

وفي حديث آخر، كما ورد في الأثر، قدم أحد الصحابة على رسول الله صلى الله عليه وسلم من مكة قبل أن يفرض الحجاب، فقالت له عائشة رضي الله عنها: كيف تركت مكة؟.

قال : أصبحت جنباتها خضراء وطحاؤها بيضاء وأذخرها وفيرة وانتشرت سلمتها.

فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم:”حسبك يا أصيل لا تحزني”.

وذكر في القرآن الكريم أيضا آيات تتحدث عن حب سيدنا إبراهيم لوطنه “مكة المكرمة” ودعائه لأهلها؛ فقال الله تعالى: “وإذ قال إبراهيم رب اجعل هذا بلدا آمنا وارزق أهله من الثمار من آمن منهم بالله واليوم الآخر، قال ومن كفر فأمتعه قليلا ثم أضطره إلى عذاب النار، وبئس المصير”. في الآية 126 من سورة البقرة.

وقال الله تعالى:قالوا: “ربنا وابعث فيهم رسولا منهم يتلو عليهم آياتك ويعلمهم الكتاب والحكمة ويزكيهم ۚ إنك أنت العزيز الحكيم”. في الآية 129 من سورة البقرة.

خاتمة عن حب الوطن

كما تم تقديمه في هذا المقال، يتضح لنا أن حب الوطن من أهم العبادات التي يمكن للمسلم أن يتحلى بها، وذلك بسبب تعظيمه في ديننا القويم، كما يعد تأسيسا على سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم. واتباع سنة رسول الله من أهم الأعمال التي ترضي الله سبحانه وتعالى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى