التغذيةصحة

ما هي فوائد الجبن

فوائد الجبن، يتميز الجبن بطعمه الشهي؛ فيمكن تناوله في جميع الوجبات؛ مما يضيف طعما خاصا إلى طعامك، سواء كانت وجبة الفطور أو الغداء أو العشاء، يمكن إضافة الجبن إلى أي وجبة لزيادة شهيتها وجاذبيتها، وبالإضافة إلى ذلك؛ للجبن العديد من الفوائد الصحية للجسم؛ ولذلك اهتمت موسوعة بتقديمها لكم من خلال هذا المقال.

جدول المحتويات

فوائد الجبن

الجبن يعتبر مصدرا جيدا للكالسيوم، وهو عنصر غذائي أساسي للعظام والأسنان السليمة وتخثر الدم وتضميد الجروح والحفاظ على ضغط الدم الطبيعي.

القيمة الغذائية للجبن

يجب على الرجال والنساء الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و 50 سنة تناول 1000 ملغ من الكالسيوم يوميا، وتحتوي الأجبان على نسبة معينة من هذه الاحتياجات اليومية، ومع ذلك، قد تحتوي الجبنة على سعرات حرارية عالية ونسبة عالية من الصوديوم والدهون المشبعة، وتختلف القيم الغذائية الرئيسية في كل نوع من الأجبان بشكل كبير حسب النوع.

القيمة الغذائية لجبن الشيدر

80 سعرة حرارية.

7 غرام من الدهون.

5 غرام من الأحماض الدهنية المشبعة.

1 غرام من الكربوهيدرات.

0 غرام من البروتين.

150 مللي جرام (ملغ) من الكالسيوم.

750 وحدة دولية (IU) من فيتامين أ.

15 مللي جرام من الكوليسترول.

380 مللي جرام من الصوديوم.

القيمة الغذائية للجبن الأبيض الطري

  • 100 سعرة حرارية.
  • 1 جرام الكربوهيدرات.
  • الدهون 9G .
  • 5 جرام بروتين.
  • 150 ملغ الكالسيوم.
  • 170 ملغ الصوديوم.

القيمة الغذائية لجبن الموزاريلا

85 سعرة حرارية.

1 جرام الكربوهيدرات.

الدهون 6G.

6 جرام بروتين.

143 ملغ الكالسيوم.

138 ملجم الصوديوم.

القيمة الغذائية للجبن السويسري

100 سعرة حرارية.

1 جرام الكربوهيدرات.

الدهون 9G.

5 جرام بروتين.

150 ملغ الكالسيوم.

170 ملغ الصوديوم.

يمنع هشاشة العظام

يمكن أن تسهم نقص كتلة العظام في تطور مرض هشاشة العظام في وقت لاحق من الحياة، وهو مرض يتميز بالعظام الهشة والمسامية، ويصيب أكثر من 10 ملايين شخص سنويا، حيث يشكل النساء 80٪ منهم، ويعتبر السبب الرئيسي للكسور؛ حيث يقدر عدد الكسور بما يصل إلى 1.5 مليون كسر سنويا، خاصة في المعصم والفخذ والفقرات.

يمكن أن يعزى سبب ذلك إلى انخفاض استهلاك الكالسيوم أو سوء امتصاصه، مما يؤدي إلى تدهور العظام ببطء، ويمكن أن تساعدك التغذية المتوازنة على تجنب تطور مرض هشاشة العظام.

من الضروري أن تحصل على كميات كافية من البروتين والكالسيوم وفيتامين د، وتوصي منظمة الصحة العالمية (WHO) بتناول ما لا يقل عن 400 إلى 500 ملغ من الكالسيوم يوميا للأشخاص الذين تجاوزت أعمارهم 50 عاما، ويمكن أن تكون منتجات الألبان، وخاصة الجبن المدعم بفيتامين D، وسيلة رائعة لتحقيق التوازن الصحيح بين الفيتامينات والمعادن. فزيادة كمية الكالسيوم والبروتين من الجبن يمكن أن تحافظ على قوة عظامك وتساعد في منع هشاشة العظام.

يدعم صحة الأسنان

دراسة أجراها أطباء الأسنان أظهرت أن تناول الجبن يمكن أن يساعد في منع تسوس الأسنان، وتم اختبار أربع مجموعات في استهلاك الحليب واللبن الخالي من السكر والبارافين والجبن، وتم اختبار توازن الرقم الهيدروجيني في مناطق مختلفة من أفواههم قبل وبعد الاستهلاك.

قد يؤدي مستوى الحموضة الأقل من 5.5 في فمك إلى تآكل أسنانك بسبب الأحماض التي تتكون هناك، في حين لا تظهر أية تغيرات كبيرة في المجموعات التي شربت الحليب وتناولت البارافين والزبادي الخالي من السكر، بينما شهدت المجموعة التي تناولت الجبن زيادة في مستوى الحموضة.

قد تكون النتائج ناتجة عن زيادة إنتاج اللعاب بسبب المضغ الذي يحمي الأسنان من التآكل، وقد تكون أيضا بعض مكونات الجبن ملتصقة بالأسنان؛ مما يحميها من الحمض.

في كلتا الحالتين؛ تتكون أسنانك من نفس مواد عظامك، وكذلك الجبن مفيد لصحة عظامك؛ فقد يكون له تأثيرات إيجابية على صحة الأسنان.

يساعد على زيادة الوزن بطريقة صحية

الجبن هو خيار رائع لزيادة الوزن بشكل صحي ويجب أن تكون حذرا في كمية الجبن التي تتناولها؛ حيث يمكن أن يزيد من وزنك بشكل كبير، فهو غذاء عالي الطاقة ويحتوي على العديد من السعرات الحرارية لكل جرام، وأنواع الجبن مثل الماعز والجودة والبارميزان يحتوي على أكثر من 100 سعرة حرارية لكل جرام.

تناول نظام غذائي يتكون أساسا من الأطعمة ذات كثافة طاقية عالية يمكن أن يؤدي إلى السمنة. حاولي تحقيق توازن بين تناول الجبن والأطعمة ذات قيمة طاقية منخفضة مثل الفواكه والخضروات. إذا نصحك الطبيب بزيادة وزنك، فإن تناول الجبن يمكن أن يكون وسيلة صحية لتحقيق ذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى