التغذيةصحة

فوائد المستكه للمعده

فوائد المستكة للمعدة، فإن المستكة هي واحدة من أهم وأثمن المكونات المستخدمة في الطهي، وذلك بسبب نكهتها المميزة التي تضفي طعما أنيقا ومختلفا على الطعام. ولكن للمستكة أيضا فوائد صحية عديدة وفعالة، ويمكن استخدامها في العديد من الحالات. في هذا المقال، تسلط الموسوعة الضوء على المستكة وأهم فوائدها التي تسهم في دعم صحة الإنسان بشكل ملحوظ وفعال.

فوائد المستكة

المستكة (Pistacia lentiscus) هي جزء من عائلة الفستقيات الفريدة، وتأتي من شجرة التي نمت في البحر الأبيض المتوسط لقرون، وتم استخدامها: لتعزيز الهضم، وصحة الفم، وصحة الكبد

كما تحتوي على مضادات الأكسدة التي تدعم الخصائص العلاجية، ووفقا لاحتياجاتك الشخصية يمكنك مضغ العلكة كصمغ، أو استخدامها في المساحيق، والصبغات، والكبسولات

كما يمكنك أيضا استخدام زيت المستكة الأساسي موضعيا؛ للمساعدة في علاج بعض الأمراض الجلدية

فوائد المستكه للمعده

  • يمكن استخدام المستكة لتخفيف آلام البطن والتهاباته، وقد يؤثر استخدام المستكة على عملية الهضم بفضل مضادات الأكسدة والمركبات المضادة للالتهابات
  • هناك حاجة لمزيد من البحث لفهم المزيد عن الآليات الدقيقة التي يعمل بها المستكة

طريقة الاستخدام: يمكنك تناول 250 مل من كبسولات المستكة 4 مرات في اليوم، ويمكنك أيضا إضافة قطرتين من زيت المستكة إلى 50 مل من الماء لصنع غسول الفم، ولا تبتلع السائل

قد تساعد على إزالة بكتيريا H. pylori وعلاج القرحة

  • H. بيلوري بكتيريا الأمعاء التي قد تسبب القرحة
  • وفقا لإحدى الدراسات، قد تكون المستكة فعالة في قتل بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري، ووجد الباحثون أن 19 من بين 52 مشاركا نجحوا في التخلص من العدوى بعد مضغ المستكة لمدة أسبوعين
  • حقق المشاركون الذين تناولوا المضادات الحيوية ومضغ المستكة نسبة نجاح أعلى
  • ووفقا للأبحاث، يمكن للخواص المضادة للبكتيريا الموجودة في المستكة محاربة بكتيريا H. pylori، بالإضافة إلى ستة أنواع أخرى من البكتيريا التي تسبب القرحة.
  • يمكن أن يكون ذلك بسبب خواصها المضادة للبكتيريا، ووجد الباحثون أن جرعات منخفضة تصل إلى 1 ملغ يوميا من المستكة تمنع نمو البكتيريا.

طريقة الاستخدام: قم بمضغ كمية 350 ملغ من العلكة الطبيعية ثلاث مرات يوميا حتى تتم القضاء على العدوى

قد يساعد في تخفيف أعراض مرض التهاب الأمعاء (IBD)

  1. تشير الأبحاث المقدمة إلى أن المستكة يمكن أن تساعد في تخفيف أعراض مرض كرون، وهو نوع شائع من التهاب الأمعاء.
  2. تشير إحدى الدراسات إلى أن الأشخاص الذين استخدموا المستكة لمدة أربعة أسابيع سجلوا انخفاضا كبيرا في شدة الأعراض الالتهابية.
  3. وتم اكتشاف أيضا انخفاض في مستويات البروتين المتفاعل IL-6 و C، وهي علامات للالتهاب. وهناك حاجة لإجراء دراسات أكبر لفهم الآليات التفصيلية التي يعمل بها المستكة.

طريقة الاستخدام: تناول 2.2 جرام من مسحوق المستكة على مدار اليوم بتقسيمه إلى 6 جرعات، واستخدمه لمدة 4 أسابيع.

قد يساعد على خفض الكوليسترول في الدم

أظهرت إحدى الدراسات أن المستكة قد تؤثر بشكل إيجابي على مستويات الكوليسترول في الدم، وأشارت النتائج إلى أن المشاركين الذين تناولوا المستكة لمدة ثمانية أسابيع أظهروا مستويات أقل من الكوليسترول الكلي مقارنة بأولئك الذين لم يتناولوها.

طريقة الاستخدام: تناول 330 مليلتر من المستكة ثلاث مرات في اليوم، واستمر في استخدامها لمدة ثمانية أسابيع.

يساعد على تعزيز صحة الكبد

قد تساعد المستكة في منع تلف الكبد؛ حيث أظهرت الدراسات أن المشاركين الذين تناولوا 5 جرامات من مسحوق المستكة لمدة 18 شهرا كانت لديهم مستويات أقل من إنزيمات الكبد المرتبطة بالتلف مقارنة بالمشاركين الذين لم يتناولوها.

وجدت دراسة حديثة أنها فعالة في حماية الكبد، وتستخدم كمضاد للالتهابات عند الفئران.

طريقة الاستخدام: تناول 5 جرامات من مسحوق المستكة يوميا، ويمكن تقسيم هذه الكمية إلى ثلاث جرعات يتم تناولها طوال اليوم.

يمكنك أيضا تصفح مضار المستكة وفوائدها.

ملاحظة

يقدم هذا المقال المعلومات الغذائية عن المستكة، ويجب عدم اتباع الوصفات المذكورة إلا بعد استشارة الطبيب المختص في حالة الإصابة بإحدى الأمراض؛ وذلك بسبب اختلاف طبيعة الحالة الصحية من شخص إلى آخر، دمتم سالمين.

المراجع

1.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى