التغذيةصحة

فوائد العسل على الريق للجسم

فوائد العسل على الريق للجسم ، “ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا ۚ يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِّلنَّاسِ ۗ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ”، العسل يعد من أهم المواد الغذائية المفيدة بشكل كبير لصحة الإنسان، وقد ذكره الله تعالى في القرآن الكريم بأنه شفاء للناس؛ الأمر الذي يؤكد احتوائه على الكثير من الفوائد، والعناصر الغذائية الفعالة في دعم، وتعزيز صحة الجسم، وفي هذا المقال تُقدم لكم موسوعة أهم فوائد العسل .

فوائد العسل على الريق للجسم

منذ العصور القديمة، استخدم العسل كغذاء ودواء؛ فهو يعتبر مادة ذات قيمة عالية جدا في المركبات النباتية المفيدة، ويقدم العديد من الفوائد الصحية، ويمكن استخدامه بدلا من السكر المكرر

القيمة الغذائية للعسل

العسل سائل كثيف القوام وحلو يتم استخراجه من النحل، ويقوم النحل بجمع العسل أساسا من رحيق الأزهار الغني بالسكر.

العسل هو السائل الذي يعمل كمخزن غذائي للنحل، وتعتمد رائحة ولون العسل على أنواع الزهور التي يستخرج النحل رحيقها، ومن الناحية الغذائية، تحتوي ملعقة كبيرة واحدة من العسل على 21 جراما تقريبا

  • 64 سعرة حرارية.
  • 17 غرام من السكر، بما في ذلك الفركتوز والجلوكوز والمالتوز والسكروز.
  • إنه لا يحتوي تقريبا على ألياف أو دهون.
  • بالإضافة إلى ذلك، يحتوي على كميات قليلة تقل عن 1٪ من الفيتامينات والمعادن المختلفة.

ومع ذلك، يجب أن تتناول العسل بانتظام لتلبية الاحتياجات اليومية، حيث يحتوي العسل على مركبات نباتية نشطة ومضادات أكسدة، وعادة ما تحتوي الأنواع الداكنة على مزيد من هذه المركبات من الأنواع الفاتحة.

العسل غني بمضادات الأكسدة

يحتوي العسل ذو الجودة العالية على العديد من مضادات الأكسدة المهمة، وتشمل هذه المركبات العضوية والمركبات الفينولية، مثل الفلافونويد. يعتقد العلماء أن الجمع بين هذه المركبات يعزز قوة العسل في مكافحة الأكسدة، ومن المثير للاهتمام أن الدراسات أظهرت أن عسل الحنطة السوداء يزيد من مستوى مضادات الأكسدة في الدم، وتم ربط مضادات الأكسدة بتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية وبعض أنواع السرطان، بالإضافة إلى دعم صحة العين.

العسل أقل سوءًا من السكر لمرضى السكر

تشير الأدلة إلى أن العسل والسكر مختلطان؛ حيث يمكن أن يقلل العديد من عوامل الخطر لأمراض القلب الشائعة لدى الأشخاص الذين يعانون من السكري من النوع الثاني، على سبيل المثال: يمكن أن يخفض من نسبة الكوليستيرول الضار والدهون الثلاثية والالتهابات، وفي الوقت نفسه يرفع من نسبة الكوليستيرول الجيد.

وعلى الرغم من أن العسل قد يكون أفضل من السكر المكرر للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، يجب تناوله بحذر، حيث تشير بعض الدراسات إلى احتمال زيادة مستويات السكر في الدم.

يمكن أن يعاني المصابون بداء السكري من أعراض أفضل عن طريق تقليل كمية الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات.

يمكن أن تساعد في خفض ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم يعتبر عاملا خطيرا لأمراض القلب، ويمكن أن يساهم العسل في خفض ضغط الدم، وذلك بسبب تواجده لمركبات مضادة للأكسدة التي ترتبط بتخفيض ضغط الدم، وقد أظهرت الدراسات التي أجريت على الفئران والبشر انخفاضا طفيفا في ضغط الدم نتيجة تناول العسل.

العسل يساعد أيضا على تحسين الكولسترول

زيادة مستويات الكوليسترول LDL هي عامل خطر قوي لأمراض القلب، ويؤدي هذا النوع من الكوليسترول دورا رئيسيا في تصلب الشرايين، وهو تراكم دهني في الشرايين قد يؤدي إلى نوبات قلبية وسكتات دماغية، ومن المثير للاهتمام أن العديد من الدراسات تشير إلى أن العسل قد يحسن مستويات الكوليسترول في الدم؛ حيث يقلل من الكوليسترول الضار ويزيد من الكوليسترول الجيد بشكل كبير، على سبيل المثال، في إحدى الدراسات التي شملت 55 مريضا وقارنت العسل بالسكر، تبين أن العسل سبب انخفاضا في مستوى LDL بنسبة 5.8٪ وزيادة في مستوى الكوليسترول الجيد بنسبة 3.3٪، كما أدى ذلك إلى انخفاض طفيف في الوزن بنسبة 1.3٪.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى