التغذيةصحة

فوائد التمر الهندي للجسم

فوائد التمر الهندي للجسم تكمن في أنه ثمرة من أشجار دائمة الخضرة تنمو بسرعة، حيث تنمو عليها أوراق التمر الهندي بشكل قرني ويبلغ ارتفاعها حوالي 3 أمتار، وتكون أوراقها مركبة ولونها بني مائل، وطعمها حامض. يتم قطفها وإزالة القشرة الصلبة الخارجية، ثم تعجن لتصبح أكثر ليونة، ويتم إضافة قليل من السكر لمنع تلفها. تحتوي على العديد من الأملاح المعدنية والأحماض والفيتامينات التي يستخلصها الإنسان ويستفيد منها في علاج العديد من الأمراض. يتم زراعة هذه الأشجار في إفريقيا ولها العديد من الأسماء، بما في ذلك العرديب أو الحومر. يوضح الموسوعة أهم فوائد التمر الهندي.

فوائد التمر الهندي للجسم

السيطرة على مرض السكر

عندما يدخل التمر الهندي الجسم، ينتج أنزيما يساعد في تقليل أو إيقاف امتصاص الكربوهيدرات، مما يحد من ارتفاع نسبة السكر في الدم، ووجود المغنيسيوم يساعد في حماية مرضى السكر من الأعراض المختلفة.

تقوية الجهاز العصبي

ما يميز التمر بشكل رئيسي هو احتواؤه على نسبة عالية من الثيامين، وهو موجود في فيتامين ب، ويساعد في تحسين عمل وظائف الجهاز العصبي وصحة وتحسين وظائف العضلات أيضا.

تحسين صحة القلب

تمتلك التمر الهندي قدرة رائعة على خفض ضغط الدم ونسبة الكوليسترول المرتفعة، ويحمي أيضا من مرض فقر الدم بسبب احتوائه على مجموعة متنوعة من الألياف الغذائية التي تقلل نسبة الدهون في الدم، ومادة البوتاسيوم التي تساعد في التحكم في ضغط الدم ومكافحة الخلايا الحرة التي تسبب أمراض القلب المختلفة، والحديد الذي يعيد تجديد الخلايا التالفة من خلايا الدم الحمراء.

تحسين الهضم

يندرج التمر الهندي تحت فئة الملينات الطبيعية للمعدة، وذلك بسبب احتوائه على مجموعة من الألياف، وأيضا بسبب طبيعته اللزجة التي تساعد في تحريك البراز وتسهيل عملية الإخراج. وبالتالي، يساعد على علاج الإمساك الشديد والتخلص من الإسهال المستمر.

تقوية جهاز المناعة

يقوم التمر الهندي بتعزيز جهاز المناعة وتنشيط وظائفه عن طريق مضادات الأكسدة الموجودة فيه، مما يحمي الإنسان من العدوى والفطريات.

التمر الهندي والجنس

يعزز التمر الهندي القدرة الجنسية سواء للرجال أو النساء، ويزيد من الرغبة الجنسية ويعالج مشكلة البرود الجنسي، ويساعد الرجال في تحفيز وتقوية القضيب وعلاج ضعفه، ويزيد من نسبة الخصوبة وعدد الحيوانات المنوية ويحميها من التشوهات، ويزيد نسبة التبويض للنساء لزيادة فرصة الحمل.

للمرأة الحامل

التمر الهندي غني بالنياسين، ويساعد على تعزيز الجهاز الهضمي للجنين وتطوره السليم وتكوين بشرته وأعصابه بشكل طبيعي. كما يقلل بشكل كبير من حدة الغثيان الذي يصيب النساء الحوامل خاصة في الصباح، ويوفر العديد من الفيتامينات والحديد لجسم الحامل ويزيد حجم الدم عن المستوى الطبيعي.

إنقاص الوزن

يعمل التمر الهندي بفعالية على خفض الوزن وزيادة معدل حرق الدهون المتراكمة في الجسم، وخاصة الدهون الثلاثية والدهون التي تتجمع حول منطقة البطن، وذلك بفضل وجود الأحماض التي تعطي الشخص الشبع المستمر، حيث يقوم الجسم بحرق السعرات الحرارية الزائدة عن حاجته، ويزيد من مستويات الطاقة دون الحاجة إلى تناول المزيد من الطعام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى