التغذيةصحة

ما هي فوائد البابايا للجسم والصحة

عندما نتحدث عن فوائد البابايا للصحة والجسم بالتفصيل، نجد أن ثمرة البابايا من أكثر الفواكه فائدة على جميع الأصعدة، فهي مفيدة للعلاج وتحسن المظهر، إذ تساعد على صحة القلب والعظام وتقي من الأمراض المختلفة، بالإضافة إلى دورها في تعزيز صحة الشعر وتقوية الأظافر. إذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن فوائد البابايا بالتفصيل، يمكنك العثور على كل ذلك في مقالة على موقع موسوعة .

البابايا

تعرف البابايا باسم ثمرة الملائكة، وهي نبتة استوائية تنمو في المناطق الاستوائية، وعلى الرغم من أنها أصلها من أمريكا، إلا أنها انتشرت في أنحاء العالم. تشبه البابايا الكمثرى في الشكل، لكن طعمها يمتزج بين الشمام والمانجو. تكون لون قشرتها أخضرا، ولون اللب بالداخل يكون برتقاليا أو أصفرا. بالإضافة إلى ذلك، فهي غنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن، مما يجعلها فاكهة غاية في الفائدة .

فوائد البابايا

تقلل من احتمالية الإصابة بالأمراض القلبية

  • أثبتت الدراسات أن تناول البابايا لمدة أسبوعين يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، ويعود ذلك إلى احتوائها على مادة الليكوبين التي تحمي من تأكسد الكوليسترول، بالإضافة إلى خفض ارتفاع ضغط الدم بسبب احتوائها على البوتاسيوم الذي يساعد على تنظيم ضغط الدم في الجسم .

تقلل من احتمالية الإصابة بالسرطان

  • ثمرة البابايا تحتوي على مادة البيتا كاروتين التي تقلل من خطر الإصابة بالسرطان، وقد أثبتت الدراسات فعالية ثمرة البابايا في التخلص من السرطان، وخاصة سرطان البروستاتا لدى الرجال .

تقلل من خطر الإصابة بالربو

  • تقلل البابايا من خطر الإصابة بالربو، وذلك لأنها تحتوي على البيتا كاروتاين .

تقلل من أعراض مرض السكري

  • تعتبر هذه الثمار منخفضة جدا في السعرات الحرارية والسكر، بالإضافة إلى أنها غنية بالألياف، وبالتالي تكون مفيدة للأشخاص المصابين بالسكري أو الذين يهتمون بكمية السكر والكربوهيدرات في طعامهم .

تقوية العظام

  • يعزز ثمرة البابايا قوة العظام بفضل احتوائها على فيتامين ك. يساعد هذا الفيتامين على امتصاص الكالسيوم ومنع فقدانه عن طريق البول، مما يؤثر على صحة وقوة العظام .

تحافظ على صحة الشعر و الأظافر

  • ثمار البابايا هي واحدة من أغنى الثمار بالمعادن والفيتامينات، وهذا يجعلها تعزز صحة الشعر والأظافر وتحمي من الصلع. كما تحتوي على فيتامين ج الذي يساعد في تكوين الكولاجين الضروري لصحة الشعر .

تعالج الجلد

  • يستخدم تفاح البابايا المهروس في علاج الجروح وتساعدها على التئامها، كما يقلل من تجاعيد الجلد بفضل فيتامين أ وفيتامين ج، وإنزيم الباباين الموجود فيه يعمل على تنعيم البشرة، ويمكن استخدام قشور البابايا لتبييض الساقين .

تحسن من صحة العينين

  • تحتوي البابايا على مادة الزيازانثين المضادة للأكسدة، مما يعمل على تنقية الأشعة الزرقاء الضارة لصحة العين، وتحمي العيون الكبار سنا من الإصابة بالضمور البقعي، بالإضافة إلى احتوائها على فيتامين أ، الذي يحسن صحة القرنية ويساعد على رؤية جيدة، وأيضا يساعد العينين على إنتاج الرطوبة اللازمة لها .

تساهم في علاج الطفيليات المعوية و تسهل عملية الهضم

  • أظهرت الدراسات أن تناول العسل مع كمية متوسطة من البابايا له تأثير كبير في علاج الطفيليات المعوية، بالإضافة إلى أنها تهدئ اضطرابات المعدة، ويرجع ذلك إلى احتوائها على إنزيم البابايان الذي يساعد على هضم الأطعمة وخاصة البروتينات، بالإضافة إلى أنها ثمرة غنية بالألياف، مما يحول دون حدوث الإمساك .

تعزز من صحة المناعة

  • ثمرة البابايا تساعد في تعزيز جهاز المناعة وحماية الجسم من الزكام، وذلك بسبب احتوائها على العديد من الفيتامينات التي تقوي جهاز المناعة، بما في ذلك فيتامين أ وفيتامين هـ وفيتامين ج .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى