الشبكاتالكمبيوتر و الإلكترونيات

ما هو اى بى

ما هو الـ IP؟ جميع الأجهزة في جميع الشبكات لديها معرف فريد، تستخدمه أجهزة الكمبيوتر لنقل البيانات إلى أجهزة كمبيوتر محددة على الشبكات. يستخدم معظم الشبكات في الوقت الحاضر، بما في ذلك جميع أجهزة الكمبيوتر المتصلة بالإنترنت، بروتوكول الـ IP كمعيار لطريقة الاتصال بالشبكة. في بروتوكول الـ IP، يتم تخصيص معرف فريد لكل جهاز كمبيوتر. ما هو الـ IP؟ هذا ما ستعرضه موسوعتنا اليوم في هذه المقالة

جدول المحتويات

ما هو اى بى

عنوان بروتوكول الإنترنت (IP) هو سلسلة فريدة من القيم مفصولة بنقاط، وتتبع العناوين الحديثة لبروتوكول الإنترنت الإصدار الرابع (IPv4) أو الإصدار السادس (IPv6)

تستخدم عناوين IP لتحديد الأجهزة على الشبكة، وتكون العناوين الخاصة مرئية فقط للأجهزة المتصلة بنفس الشبكة، بينما تكون العناوين العامة مرئية لأي جهاز على الإنترنت، ويقوم مزودو خدمات الإنترنت (ISP) بتعيين العناوين العامة لمعظم أجهزة التوجيه، وعندما يتصل الجهاز بجهاز توجيه، يحصل الجهاز على عنوان IP خاص

عناوين IP الديناميكية

يتم تعيين عنوان IP فريد لكل جهاز متصل بالشبكة المنزلية في معظم الحالات، ويعتبر هذا العنوان عنوانا IP ديناميكيا. تكون عناوين IP الديناميكية مؤقتة؛ حيث يتم تخصيص عنوان IP حيوي للأجهزة الجديدة التي تنضم إلى الشبكة عن طريق خادم بروتوكول التكوين الدينامي.

قد يتغير عنوان الآي بي مع انضمام أجهزة إضافية إلى الشبكة، وتعتبر العناوين الديناميكية للآي بي مفيدة للشبكات التي تعاني من انتهاء العناوين، ويتم إضافة الأجهزة أو إزالتها بشكل متكرر.

عناوين IP ثابتة

عناوين IP الثابتة لا تتغير، وهي مفيدة في استضافة المواقع ومشاركة الملفات الكبيرة والوصول عن بعد إلى الأجهزة أو الشبكات، وتربط العديد من الشركات اسم المجال الخاص بها أو حسابات الخادم بعنوان IP ثابت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى